بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين Needed: Waiters and Waitresses For a Japanese Restaurant In Saida رائد الفضاء دونالد توماس: لبنان يشبه رقيّ «زحل» صيدا.. مملكة الفرح للبيع شقة سوبر ديلوكس، بناء جديد، أول مجدليون مع مطل رائع على البحر صيدا أطلقت فعاليات مهرجان سوق صيدا التجاري بيساع الكل بمشاركة السنيورة والحريري والسعودي والبزري وفعاليات وتنظيم لجنة مهرجانات صيدا الدولية - 16 صورة بالفيديو .. إبنة الخمس سنوات فقدت بصرها وأصبحت في الشارع! بالفيديو .. معلم سياحي جديد في صيدا توقيف المتسببين باشكال سوق السمك في صيدا توقيف شخص بحوزته كمية من حشيشة الكيف في صيدا تأجيل انتشار القوة الفلسطينية بحي الطيرة إلى الغد لاستكمال الترتيبات جريح بإشكال قرب سوق السمك في صيدا Dead sea turtle washes up on south Lebanon coast المسابقة الرياضية الفعالية الثانية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 38 صورة إدارة ثانوية رفيق الحريري ولجنة الأهل فيها تكرمان العاملين في المدرسة بمناسبة عيد العمال - 4 صور مؤسسة الحريري وجامعة LAU إحتفلتا بتخريج الفائزين في نموذجي جامعة الدول العربية والإتحاد الأوروبي - 23 صورة البزري يستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور الأمن العام يوقف فلسطينياً للبيع شقة جديدة مساحة 230 متر مربع في حي راق بالهلالية، صيدا - 14 صورة وفد من حزب الله زار إدارة مستشغى صيدا الحكومي - 3 صور بلدية صيدا: 5 أيار 2017 آخر يوم لإستلام طلبات المنقذين البحريين الحزب الديمقراطي الشعبي يعايد عمال صيدا - 9 صور أسامة سعد على تويتر: قانون الإنتخاب في حبائل سحرة السلاطين‎ البزري يتوجه بالتهنئة للعمال في عيدهم للإيجار محل طابقين في شارع حسام الدين الحريري، بجانب محلات سامي القطب و Pain D'Or ـ 5 صور
X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةSaida Country Club / قياس 100-200مبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةDonna: Beauty Lounge & Spaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع الغانم / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

صفعني الدهر على وجهي وقال ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 17 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 2127 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/5
2/5
3/5
4/5
5/5

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

هل تعرف من هي مدينة صيدا؟ هل تعرف كم  هي عريقة؟ كيف تتجرأ على ترك ومغادرة تراب المدينة؟ أمسك الدهر قميصي المبتل من حنين الوطن  وصرخ :"مهما أكلت الغربة من عقلك  أنت ستبقى صيداوي".

نعم صيدا , صيدا مدينة العظماء ...

هناك حدث حصل في بداية عام 2016  ولعل هذا سيكون من أهم الأحداث التراثية  لهذه السنة والذي هو ولادة تاريخ صيدا التراثي من جديد وذلك عبر تأليف كتاب يوثق أحداث تاريخية وإجتماعية وأخلاقية لمدينة صيدا, هذا الكتاب والذي يتضمن مجموعة كبيرة من القصص الواقعية والشخصيات الصيداوية على إختلاف مواقعهم الإجتماعية والذين وضعوا بصمتهم الرائعة على المدينة و شعبها.

 وهذا الكنز الثقافي الذي يعد من الثروات الثقافية لمدينة صيدا هو كتاب "إسمع يا عثمان" لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي دكتور في الدراسات التربوية الإسلامية.     

هناك حكمة تقول :"من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله" أي أننا بحاجة أن نفهم تاريخ مدينتنا لنستطيع أن ننهض ونتطور ونبني مدينة مثالية تحتضن المسلم والمسيحي وتعلمهم أن صيدا هي مدينة الصيداويين مهما إختلف الدين والعقائد والمذاهب, وبهذا الكتاب نسترجع تاريخ صيدا الذي لم تعرف معنى الطائفية بل عرفت بإنسجام الطوائف والأديان مع بعضهم فأصبحوا كالشجرة التي تربط الأرض بالسماء.

ولذلك,

بإسم عائلة حجازي خاصة والتي تعد واحدة من أكبر العائلات الصيداوية وبإسم أهل مدينتي الأشراف صيدا عامة أن أقدم الشكر للدكتور عبد الرحمن عثمان  حجازي على كتابه  التراثي بإمتياز كتاب "إسمع يا عثمان " والذي وخلال أعوام قضاها يجمع هذه  القصص والمعلومات  التراثية والتاريخية عن مدينة صيدا وعظمائها وليحيكها بطريقته الإبداعية الرائعة حتى  يضع بين أيدينا كتاب يلخص تاريخ أجدادنا الصيداوي.

شكرا لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لرعيه حفل توقيع كتاب "إسمع يا عثمان " لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي  وهذا دلالة على  وعي الثقافي والإجتماعي لبلدية صيدا وإحتضانها لعلمائها.

شكرا لك على مجهودك الرائع  وإن سألني شخص من هو الدكتور عبد الرحمن حجازي سأقول له :"عالم عظيم من مدينتي صيدا الذي أحب ترابها وربى شبابها وحفظ  تاريخها ونهض بفكرها.

أتمنى من الله ان يحفظك الله لنا وإعلم أن  صيدا لا تنسى عظمائها وسيذكرك التاريخ في يوم من الأيام في كتبه ويقول: أحب مدينته فأبدع في حبه لها  ... فأنت  أصبحت على قائمة المبدعين الصيداويين ...

أبنائك المحبين : المهندس عثمان حجازي والدكتور مصطفى حجازي

شكرا ...



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 763215978
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي