وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور محطة جديدة للانترنت الآمن في ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ الرسمية - 13 صورة كشافة الجراح في صيدا نظمت الحفل الموسيقي السنوي تكريماً للقائد الراحل مصطفى خاسكية وبحضور جماهيري حاشد - 16 صورة دورة تطبيقية في الدعم النفسي الاجتماعي والتخلص من الضغط والتوتر للبيع شقة كبيرة جاهزة للسكن مع حديقة في منطقة الشرحبيل - 32 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله دوري أكاديميات صيدا 2018 - فوز أكاديمية النجوم على أكاديمية الشباب العربي - 12 صورة 4 جرحى في حادث سير بين شاحنة وسيارة في الرميلة شمال صيدا إرشادات الدفاع المدني للمواطنين عند اشتداد العاضفة حزب الله استقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - صورتان مخاوف فلسطينية من إنهاء عمل وكالة الأونروا.. ومفوضها يطلق حملة تبرعات عالمية قاتل مثل جريمة قتل زوجته في جدرا إنهيار شرفة مبنى في صور جراء الأمطار الغزيرة والأضرار مادية الرئيس السنيورة يزور ضريح الرئيس جمال عبد الناصر في القاهرة - صورتان للبيع شقق في منطقة الهلالية والشرحبيل (مع مطل رائع لا يحجب) - 8 صور للبيع شقة في منطقة سيروب مع سند أخضر وموقف سيارة - 7 صور الصف المقلوب: في مدارس الإيمان - 12 صورة إشراق النور في صيدا تصدر تقريرا بتقديماتها الصحية الشهر الماضي - 3 صور سوسان يلتقي ناصر حمود: لتحصين الساحة الداخلية للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة المواجهة بين "حزب الله" و"الوطني الحر" أصبحت حتميّة؟! للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية + محل للإيجار - 36 صورة حركة حماس تنظم محاضرة سياسية في مخيم المية ومية بعنوان القدس وصفقة القرن - صورتان اجتماع موسع للجنة الشعبية في مقرها بعين الحلوة - 8 صور حزب الله استقبل وفدا من لجنة عرب غوير أبو شوشة - 3 صور اللجان الشعبية للمنظمة تستقبل ممثلي الصليب الأحمر بمقرها في عين الحلوة - 5 صور
مع كل شقة سيارة مجاناًشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العاممؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018
4B Academy Tennis

صفعني الدهر على وجهي وقال ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 17 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 2751 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/5
2/5
3/5
4/5
5/5

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

هل تعرف من هي مدينة صيدا؟ هل تعرف كم  هي عريقة؟ كيف تتجرأ على ترك ومغادرة تراب المدينة؟ أمسك الدهر قميصي المبتل من حنين الوطن  وصرخ :"مهما أكلت الغربة من عقلك  أنت ستبقى صيداوي".

نعم صيدا , صيدا مدينة العظماء ...

هناك حدث حصل في بداية عام 2016  ولعل هذا سيكون من أهم الأحداث التراثية  لهذه السنة والذي هو ولادة تاريخ صيدا التراثي من جديد وذلك عبر تأليف كتاب يوثق أحداث تاريخية وإجتماعية وأخلاقية لمدينة صيدا, هذا الكتاب والذي يتضمن مجموعة كبيرة من القصص الواقعية والشخصيات الصيداوية على إختلاف مواقعهم الإجتماعية والذين وضعوا بصمتهم الرائعة على المدينة و شعبها.

 وهذا الكنز الثقافي الذي يعد من الثروات الثقافية لمدينة صيدا هو كتاب "إسمع يا عثمان" لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي دكتور في الدراسات التربوية الإسلامية.     

هناك حكمة تقول :"من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله" أي أننا بحاجة أن نفهم تاريخ مدينتنا لنستطيع أن ننهض ونتطور ونبني مدينة مثالية تحتضن المسلم والمسيحي وتعلمهم أن صيدا هي مدينة الصيداويين مهما إختلف الدين والعقائد والمذاهب, وبهذا الكتاب نسترجع تاريخ صيدا الذي لم تعرف معنى الطائفية بل عرفت بإنسجام الطوائف والأديان مع بعضهم فأصبحوا كالشجرة التي تربط الأرض بالسماء.

ولذلك,

بإسم عائلة حجازي خاصة والتي تعد واحدة من أكبر العائلات الصيداوية وبإسم أهل مدينتي الأشراف صيدا عامة أن أقدم الشكر للدكتور عبد الرحمن عثمان  حجازي على كتابه  التراثي بإمتياز كتاب "إسمع يا عثمان " والذي وخلال أعوام قضاها يجمع هذه  القصص والمعلومات  التراثية والتاريخية عن مدينة صيدا وعظمائها وليحيكها بطريقته الإبداعية الرائعة حتى  يضع بين أيدينا كتاب يلخص تاريخ أجدادنا الصيداوي.

شكرا لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لرعيه حفل توقيع كتاب "إسمع يا عثمان " لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي  وهذا دلالة على  وعي الثقافي والإجتماعي لبلدية صيدا وإحتضانها لعلمائها.

شكرا لك على مجهودك الرائع  وإن سألني شخص من هو الدكتور عبد الرحمن حجازي سأقول له :"عالم عظيم من مدينتي صيدا الذي أحب ترابها وربى شبابها وحفظ  تاريخها ونهض بفكرها.

أتمنى من الله ان يحفظك الله لنا وإعلم أن  صيدا لا تنسى عظمائها وسيذكرك التاريخ في يوم من الأيام في كتبه ويقول: أحب مدينته فأبدع في حبه لها  ... فأنت  أصبحت على قائمة المبدعين الصيداويين ...

أبنائك المحبين : المهندس عثمان حجازي والدكتور مصطفى حجازي

شكرا ...

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822700672
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار