وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دبور أعلن منح غازي العريضي الجنسية الفلسطينية: نؤكد تقديرنا للبنان على موقفه الداعم لقضيتنا أول مسلمة تترأس برلمان ولاية ألمانية - صورتان متزلجة إماراتية تشارك بمسابقات دولية بالحجاب + فيديو مسؤول ألماني: للاعتراف بالإسلام رسميا بألمانيا وندعو ميركل لتأييد الخطوة أسرع آلة لصنع القهوة في العالم صينية تكتشف أن كلبها المدلل ما هو إلا ثعلب بعد عام كامل + فيديو وفاة مواطنة سقطت من سطح مبنى في الشياح نقل السفينة البيئية الأولى في العالم من ميناء جبيل إلى بيروت - صورتان مخيم نهر البارد: أحد عشر عامًا من إرادة البقاء والثقة والتحدي - صورتان ?The Chehab asks When will you find out a solution to the wastes problem ثور يهاجم فرقة الانتحار البرتغالية بطريقة مروعة + فيديو للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان الصين تفتتح أكبر عجلة في العالم بدون حاملات + فيديو توقيف المطلوب في أبي سمراء بتهمة تجارة المخدرات ترامب وإيفانكا يلعبان: لوريل أم ياني؟ + فيديو للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 53 صورة هتلر توفي في 1945 بسبب السم والرصاص المتسلقون في إيفرست يبحثون عن محنكين + فيديو طقس الغد غائم جزئياً مع انخفاض محدود بدرجات الحرارة وقفة تضامنية مع غزة في ساحة باب السراي في صيدا
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

صفعني الدهر على وجهي وقال ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 17 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 2900 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

هل تعرف من هي مدينة صيدا؟ هل تعرف كم  هي عريقة؟ كيف تتجرأ على ترك ومغادرة تراب المدينة؟ أمسك الدهر قميصي المبتل من حنين الوطن  وصرخ :"مهما أكلت الغربة من عقلك  أنت ستبقى صيداوي".

نعم صيدا , صيدا مدينة العظماء ...

هناك حدث حصل في بداية عام 2016  ولعل هذا سيكون من أهم الأحداث التراثية  لهذه السنة والذي هو ولادة تاريخ صيدا التراثي من جديد وذلك عبر تأليف كتاب يوثق أحداث تاريخية وإجتماعية وأخلاقية لمدينة صيدا, هذا الكتاب والذي يتضمن مجموعة كبيرة من القصص الواقعية والشخصيات الصيداوية على إختلاف مواقعهم الإجتماعية والذين وضعوا بصمتهم الرائعة على المدينة و شعبها.

 وهذا الكنز الثقافي الذي يعد من الثروات الثقافية لمدينة صيدا هو كتاب "إسمع يا عثمان" لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي دكتور في الدراسات التربوية الإسلامية.     

هناك حكمة تقول :"من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله" أي أننا بحاجة أن نفهم تاريخ مدينتنا لنستطيع أن ننهض ونتطور ونبني مدينة مثالية تحتضن المسلم والمسيحي وتعلمهم أن صيدا هي مدينة الصيداويين مهما إختلف الدين والعقائد والمذاهب, وبهذا الكتاب نسترجع تاريخ صيدا الذي لم تعرف معنى الطائفية بل عرفت بإنسجام الطوائف والأديان مع بعضهم فأصبحوا كالشجرة التي تربط الأرض بالسماء.

ولذلك,

بإسم عائلة حجازي خاصة والتي تعد واحدة من أكبر العائلات الصيداوية وبإسم أهل مدينتي الأشراف صيدا عامة أن أقدم الشكر للدكتور عبد الرحمن عثمان  حجازي على كتابه  التراثي بإمتياز كتاب "إسمع يا عثمان " والذي وخلال أعوام قضاها يجمع هذه  القصص والمعلومات  التراثية والتاريخية عن مدينة صيدا وعظمائها وليحيكها بطريقته الإبداعية الرائعة حتى  يضع بين أيدينا كتاب يلخص تاريخ أجدادنا الصيداوي.

شكرا لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لرعيه حفل توقيع كتاب "إسمع يا عثمان " لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي  وهذا دلالة على  وعي الثقافي والإجتماعي لبلدية صيدا وإحتضانها لعلمائها.

شكرا لك على مجهودك الرائع  وإن سألني شخص من هو الدكتور عبد الرحمن حجازي سأقول له :"عالم عظيم من مدينتي صيدا الذي أحب ترابها وربى شبابها وحفظ  تاريخها ونهض بفكرها.

أتمنى من الله ان يحفظك الله لنا وإعلم أن  صيدا لا تنسى عظمائها وسيذكرك التاريخ في يوم من الأيام في كتبه ويقول: أحب مدينته فأبدع في حبه لها  ... فأنت  أصبحت على قائمة المبدعين الصيداويين ...

أبنائك المحبين : المهندس عثمان حجازي والدكتور مصطفى حجازي

شكرا ...

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 841875518
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي