بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور البزري يلتقي منسق هيئة قضاء صيدا الزهراني في التيار الوطني الحر - صورتان حزب الله استقبل قيادة التنظيم الشعبي الناصري - 3 صور نشاطات فنية لتلامذة مدرسة صيدا الوطنية لمناسبة عيد الطفل - 54 صورة القوة المشتركة في عين الحلوة في مخاض... ولادة طبيعية دون اللجوء إلى عملية قيصرية القوى الإسلامية تعقد إجتماعها الدوري: للمحافظة على أمن مخيم عين الحلوة - صورتان إحتفالات البيت السعيد بعيد الأم والطفل - 27 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي نعى النقيب البعلبكي وتقدم بالتعزية إلى عائلته والأسرة الإعلامية بوفاته كشافة لبنان المستقبل كرمت مؤسس الحركة الكشفية بادن باول بمعرض كشفي يؤرخ مسيرته - 43 صورة يوم طبي مجاني للنازحيين السوريين وفلسطينيي سوريا في عيادة البنيان صباحا ومساءا - صورتان خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017 بهجة يدخلها طلاب الإيمان إلى قلوب الأمهات - 10 صور لمناسبة عيد الطفل الهيئة النسائية الشعبية تقدم الهدايا لتلاميذ مدرسة ناتاشا سعد - 17 صورة مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في صيدا المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان يعزز مكافحة المخدرات بالرياضة - 3 صور جمعية بادري: الفطورالسنوي بمناسبة عيد الأم - 54 صورة إندلاع حريق في محل للميكانيك في المدينة الصناعية الجديدة بصيدا روضات الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمات صيدا تحي مناسبة يوم الطفل - 40 صورة الفرقان تستقبل وفد من جمعية ساعد الرحمة الخيرية – لبنان - 4 صور للبيع شقة روف طابق ثاني مع مطل رائع في آخر مجدليون بـ 60,000 دولار - 5 صور بسام حمود على الفايسبوك: عيب يا دولة! حركة «أنصار الله» تعلن تسلّم أمن «المية ومية».. ومصادر تستغرب التوقيت! أرملة تتعرّض للضرب المبرح في عدلون!
Saida Country Club / قياس 100-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200مشاريع الأمل السكنيةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشروع الغانم / قياس 210-200عرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غالية
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

صفعني الدهر على وجهي وقال ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 17 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 1967 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


1/5
2/5
3/5
4/5
5/5

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

هل تعرف من هي مدينة صيدا؟ هل تعرف كم  هي عريقة؟ كيف تتجرأ على ترك ومغادرة تراب المدينة؟ أمسك الدهر قميصي المبتل من حنين الوطن  وصرخ :"مهما أكلت الغربة من عقلك  أنت ستبقى صيداوي".

نعم صيدا , صيدا مدينة العظماء ...

هناك حدث حصل في بداية عام 2016  ولعل هذا سيكون من أهم الأحداث التراثية  لهذه السنة والذي هو ولادة تاريخ صيدا التراثي من جديد وذلك عبر تأليف كتاب يوثق أحداث تاريخية وإجتماعية وأخلاقية لمدينة صيدا, هذا الكتاب والذي يتضمن مجموعة كبيرة من القصص الواقعية والشخصيات الصيداوية على إختلاف مواقعهم الإجتماعية والذين وضعوا بصمتهم الرائعة على المدينة و شعبها.

 وهذا الكنز الثقافي الذي يعد من الثروات الثقافية لمدينة صيدا هو كتاب "إسمع يا عثمان" لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي دكتور في الدراسات التربوية الإسلامية.     

هناك حكمة تقول :"من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله" أي أننا بحاجة أن نفهم تاريخ مدينتنا لنستطيع أن ننهض ونتطور ونبني مدينة مثالية تحتضن المسلم والمسيحي وتعلمهم أن صيدا هي مدينة الصيداويين مهما إختلف الدين والعقائد والمذاهب, وبهذا الكتاب نسترجع تاريخ صيدا الذي لم تعرف معنى الطائفية بل عرفت بإنسجام الطوائف والأديان مع بعضهم فأصبحوا كالشجرة التي تربط الأرض بالسماء.

ولذلك,

بإسم عائلة حجازي خاصة والتي تعد واحدة من أكبر العائلات الصيداوية وبإسم أهل مدينتي الأشراف صيدا عامة أن أقدم الشكر للدكتور عبد الرحمن عثمان  حجازي على كتابه  التراثي بإمتياز كتاب "إسمع يا عثمان " والذي وخلال أعوام قضاها يجمع هذه  القصص والمعلومات  التراثية والتاريخية عن مدينة صيدا وعظمائها وليحيكها بطريقته الإبداعية الرائعة حتى  يضع بين أيدينا كتاب يلخص تاريخ أجدادنا الصيداوي.

شكرا لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لرعيه حفل توقيع كتاب "إسمع يا عثمان " لمؤلفه الدكتور عبد الرحمن حجازي  وهذا دلالة على  وعي الثقافي والإجتماعي لبلدية صيدا وإحتضانها لعلمائها.

شكرا لك على مجهودك الرائع  وإن سألني شخص من هو الدكتور عبد الرحمن حجازي سأقول له :"عالم عظيم من مدينتي صيدا الذي أحب ترابها وربى شبابها وحفظ  تاريخها ونهض بفكرها.

أتمنى من الله ان يحفظك الله لنا وإعلم أن  صيدا لا تنسى عظمائها وسيذكرك التاريخ في يوم من الأيام في كتبه ويقول: أحب مدينته فأبدع في حبه لها  ... فأنت  أصبحت على قائمة المبدعين الصيداويين ...

أبنائك المحبين : المهندس عثمان حجازي والدكتور مصطفى حجازي

شكرا ...



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750759003
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي