وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دبور أعلن منح غازي العريضي الجنسية الفلسطينية: نؤكد تقديرنا للبنان على موقفه الداعم لقضيتنا أول مسلمة تترأس برلمان ولاية ألمانية - صورتان متزلجة إماراتية تشارك بمسابقات دولية بالحجاب + فيديو مسؤول ألماني: للاعتراف بالإسلام رسميا بألمانيا وندعو ميركل لتأييد الخطوة أسرع آلة لصنع القهوة في العالم صينية تكتشف أن كلبها المدلل ما هو إلا ثعلب بعد عام كامل + فيديو وفاة مواطنة سقطت من سطح مبنى في الشياح نقل السفينة البيئية الأولى في العالم من ميناء جبيل إلى بيروت - صورتان مخيم نهر البارد: أحد عشر عامًا من إرادة البقاء والثقة والتحدي - صورتان ?The Chehab asks When will you find out a solution to the wastes problem ثور يهاجم فرقة الانتحار البرتغالية بطريقة مروعة + فيديو للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان الصين تفتتح أكبر عجلة في العالم بدون حاملات + فيديو توقيف المطلوب في أبي سمراء بتهمة تجارة المخدرات ترامب وإيفانكا يلعبان: لوريل أم ياني؟ + فيديو للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 53 صورة هتلر توفي في 1945 بسبب السم والرصاص المتسلقون في إيفرست يبحثون عن محنكين + فيديو طقس الغد غائم جزئياً مع انخفاض محدود بدرجات الحرارة وقفة تضامنية مع غزة في ساحة باب السراي في صيدا
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
صيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةDonna
4B Academy Ballet

قوات الفجر.. "غضبة عمرية"جسدها رجال الله في صيدا (1)

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 20 كانون أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 3344 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: بقلم / الشيخ جمال الدين شبيب *

..لم تكن "قوات الفجر" يوماً يتيمة تبحث عن أم وأب ، بل كانت غضبة عمرية جسدها رجال الله ، الذين تربوا في أحضان الحركة الإسلامية الأم " الجماعة الإسلامية"  واستعدوا ليوم اللقاء مع أعداء الله والإنسانية الصهاينة الأشرار المحتلين. عندما انتسبت إلى الجماعة الإسلامية في ربيع العام 1979 كان أو مسؤول لاسرتي الشهيد القائد جمال الحبال وهو مسؤول الفتوة أيضاً. كان لايدخر جهداً في بناء الشباب بناء جسديا ورياضيا قوياً ..وكان الهدف الأسمى الشهادة وصد عدوان الإسرائيلي وتطهير فلسطين من دنسه...

..ثم جاء يوم اللقاء الحاسم في حزيران 1982 إثر الاجتياح الاسرائيلي الغاشم للبنان ، فأبلى الشباب بلاء حسناً وأذلو جيش الاحتلال الذي لا يقهر وشتتوا شمل قواته بقوة الايمان رغم تسليحهم الفردي البسيط ..وجن الاحتلال ..فسقط الشهداء والجرحى والأسرى وحقق الله بعد أقل من ثلاث سنوات على أيدي هذه القلة المؤمنة المجاهدة التحرير لصيدا ومحيطها..فانسحب الصهاينة خائبين.

وقاتل الإسلاميون لبنانيون وفلسطينيون بشراسة ولاحقوا المحتل وعملاءه استشهد سليم حجازي وبلال عزام ..في أيلول 82 ..وهم يتصدون للمليشيات المتصهينة ..حتى كانت معركة القياعة فاستشهد القائد جمال الحبال وإخوية محمد على الشريف ومحمود زهرة..بعد أن كبدوا القوة المهاجمة عشرات الضباط والجنود من قوات النخبة ( وكانت أول مرة تسمع صيدا بلواء غولاني) وحضر موشيه أرينز وزير دفاع العدو ليتفقد مكان العملية بنفسه..

وانطلق المحتل الاسرائيلي وكلابه المسعورة ليعتقل شيخ المقاومين محرم العارفي وعشرات الشباب المسلم أبناء الجماعة الإسلامية فكان الاجتماع في منزل مفتي صيدا الشيخ محمد سليم جلال الدين وأعلنت صيدا اعتصاماً حاشداً في مسجد الزعتري واحتضنت شهادة الأبطال بكل فعالياتها الدينية والسياسية والاقتصادية..

احتضنت أبطال قوات الفجرالذين أرهبوا الصهاينة المحتلين أحياءاً وشهداء وكانت التسمية تذيل البيانات الصادرة عن المقاومة التي كان يخطها قلم رفيق الدرب الأخ مصعب حيدر وتنقل جمال قبل استشهاده بين بيروت وصيدا وكان ينزل في منزل الأخ الشيخ صلاح الدين أرقه دان وسبق استشهاده اعتقاله على أيدي المخابرات..

وعندما استشهد رحمه الله بقي معطفه الكحلي اللون معلقاً خلف باب الغرفة التي كان ينزل فيها عند الشيخ صلاح ..أما يوم استشهاده بل ليلته كان يرتدي بيجاما رياضية للحاج زهير القبلاوي حفظه الله ..

 وأقيم معتقل انصار أولا وثانياً وأصبحت سراي صيدا مقر الحاكم العسكري الاسرائيلي تعج بعشرات بل مئات المعتقلين ..اقتحم الصهاينة البيوت على النساء والأطفال وطورد العلماء والدعاة والشباب إلى بيروت..

تلك كانت مرحلة مشرفة للجميع ولكل من ساهم فيها على وجه الخصوص .. ويومها اقتضت ضرورة العمل أن لا تتبنى قيادة الجماعة العمليات الجهادية فكانت قوات الفجر تتبنى وتقود وتجاهد وتقارع المحتل..رغم تضارب الرؤى بين مؤيد ومشجع ورافض قبل استكمال العدة..لكن الشهيد جمال الحبال كان بعلم الجميع المسؤول العسكري في الجماعة في صيدا آنذاك...

بعد تلك المرحلة ونجاح قوات الفجر وتألقها في عملها الجهادي ضد العدو التي تركزت ضد رأس الأفعى الصهيونية ولم تمتد اليد للعملاء بنجاح وكأن الله يريد أن يكون العدو شديد الوضوح لا لبس فيه..

في صيف العام 82 كنت أتابع الدراسة الشرعية في المملكة العربية السعودية فزارنا الشهيد القائد جمال الحبال واجتمعنا في منزل الأخ حسن ع. في الرياض وطلبت منه النزول للمشاركة مع الأخوان في العمل الجهادي فقال: مهمتكم العلمية تابعوها واتركوا لنا المهمة الجهادية فالشباب كثير والحمد لله..

كنا جميعاً أبناء الجماعة وما زلنا قلباً وروحاً وفكراً..

ثم جاءت مرحلة جديدة بعد التحرير الأول في الـ 85 فقررت قيات الجماعة برئاسة الأمين العام الشيخ فتحي يكن أن يتم توحيد العمل الجهادي برئاسة الحاج عبد الله الترياقي يشاركه أفراد مختارون من النخبة الجهادية في الجماعة ..فكانت عمليات بطولية فردية وجماعية في عمق الجنوب اللبناني جنباً إلى جنب مع المقاومة الإسلامية في حزب الله وقلما كانت تمرعملية جهادية كبرى إلا ويشارك بها أبطال صيدا من قوات الفجر يرتقى الشهداء ويسقط الجرحى ومنهم إخوة أعزاء ما زالوا أحياء رعاهم الله.

بعد دخول الجيش اللبناني الى صيدا وشرقها في مطلع التسعينات لم يسمح للجماعة بالإبقاء على معسكر بدر الاسلامي في الشواليق وكان موقعاً للجماعة تستضيف فيه شباب المقاومة الإسلامية بحزب الله يشاركون إخوانهم في الدفاع عن صيدا في وجه المليشيات اللحدية العميلة المرابطة في كفرفالوس ...كانت المرحلة تتجه للحل السياسي وحل المليشيات رضخت الجماعة بالقوة فأقفل معسكر الشواليق وانسحب الشباب لكن العمل المقاوم لم يتوقف..

إبان مرحلة 25 أيار من العام 2000 تم تحرير الجنوب فاتخذت قيادة الجماعة قرار بتكليف مسؤول جديد للعمل المقاوم وكان هناك حوار يبحث في جدوى الاستمرار بقوات الفجر لكن الحاج عبدالله الترياقي قرر متابعة العمل مستقلاً عن الجماعة ..فأبلغته قرار فصله مع خمسة من إخوانه من رواد " قوات الفجر".

 تابع الترياقي العمل بالتنسيق مع رفاق الدرب الأول الجمهورية الإسلامية الإيرانية شريكة الإنطلاقة الأولى تمويلا وتدريباً وتسليحاً ومع حزب الله ..وفي العام 2009  تأسس تيار الفجر كحزب يعمل في إطار القوانين اللبنانية وليشكل حاضنة سياسية للعمل المقاوم في قوات الفجر..فقفز العمل قفزة نوعية وسرعان ما أخذ مكانه في الساحة السياسية في صيدا ولبنان كتيار سياسي داعم ورافد لخط المقاومة الذي أرساه المؤسسون الأوائل.. (يتبع)

* رئيس الهيئة الإسلامية للإعلام

 

دلالات / المصدر: الشيخ جمال الدين شبيب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 841875034
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي