بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور البزري يلتقي منسق هيئة قضاء صيدا الزهراني في التيار الوطني الحر - صورتان حزب الله استقبل قيادة التنظيم الشعبي الناصري - 3 صور نشاطات فنية لتلامذة مدرسة صيدا الوطنية لمناسبة عيد الطفل - 54 صورة القوة المشتركة في عين الحلوة في مخاض... ولادة طبيعية دون اللجوء إلى عملية قيصرية القوى الإسلامية تعقد إجتماعها الدوري: للمحافظة على أمن مخيم عين الحلوة - صورتان إحتفالات البيت السعيد بعيد الأم والطفل - 27 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي نعى النقيب البعلبكي وتقدم بالتعزية إلى عائلته والأسرة الإعلامية بوفاته كشافة لبنان المستقبل كرمت مؤسس الحركة الكشفية بادن باول بمعرض كشفي يؤرخ مسيرته - 43 صورة يوم طبي مجاني للنازحيين السوريين وفلسطينيي سوريا في عيادة البنيان صباحا ومساءا - صورتان خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017 بهجة يدخلها طلاب الإيمان إلى قلوب الأمهات - 10 صور لمناسبة عيد الطفل الهيئة النسائية الشعبية تقدم الهدايا لتلاميذ مدرسة ناتاشا سعد - 17 صورة مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في صيدا المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان يعزز مكافحة المخدرات بالرياضة - 3 صور جمعية بادري: الفطورالسنوي بمناسبة عيد الأم - 54 صورة إندلاع حريق في محل للميكانيك في المدينة الصناعية الجديدة بصيدا روضات الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمات صيدا تحي مناسبة يوم الطفل - 40 صورة الفرقان تستقبل وفد من جمعية ساعد الرحمة الخيرية – لبنان - 4 صور للبيع شقة روف طابق ثاني مع مطل رائع في آخر مجدليون بـ 60,000 دولار - 5 صور بسام حمود على الفايسبوك: عيب يا دولة! حركة «أنصار الله» تعلن تسلّم أمن «المية ومية».. ومصادر تستغرب التوقيت! أرملة تتعرّض للضرب المبرح في عدلون!
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشاريع الأمل السكنيةمشروع الغانم / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

قوات الفجر.. "غضبة عمرية"جسدها رجال الله في صيدا (1)

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 20 كانون أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2489 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


1/2
2/2

المصدر: بقلم / الشيخ جمال الدين شبيب *

..لم تكن "قوات الفجر" يوماً يتيمة تبحث عن أم وأب ، بل كانت غضبة عمرية جسدها رجال الله ، الذين تربوا في أحضان الحركة الإسلامية الأم " الجماعة الإسلامية"  واستعدوا ليوم اللقاء مع أعداء الله والإنسانية الصهاينة الأشرار المحتلين. عندما انتسبت إلى الجماعة الإسلامية في ربيع العام 1979 كان أو مسؤول لاسرتي الشهيد القائد جمال الحبال وهو مسؤول الفتوة أيضاً. كان لايدخر جهداً في بناء الشباب بناء جسديا ورياضيا قوياً ..وكان الهدف الأسمى الشهادة وصد عدوان الإسرائيلي وتطهير فلسطين من دنسه...

..ثم جاء يوم اللقاء الحاسم في حزيران 1982 إثر الاجتياح الاسرائيلي الغاشم للبنان ، فأبلى الشباب بلاء حسناً وأذلو جيش الاحتلال الذي لا يقهر وشتتوا شمل قواته بقوة الايمان رغم تسليحهم الفردي البسيط ..وجن الاحتلال ..فسقط الشهداء والجرحى والأسرى وحقق الله بعد أقل من ثلاث سنوات على أيدي هذه القلة المؤمنة المجاهدة التحرير لصيدا ومحيطها..فانسحب الصهاينة خائبين.

وقاتل الإسلاميون لبنانيون وفلسطينيون بشراسة ولاحقوا المحتل وعملاءه استشهد سليم حجازي وبلال عزام ..في أيلول 82 ..وهم يتصدون للمليشيات المتصهينة ..حتى كانت معركة القياعة فاستشهد القائد جمال الحبال وإخوية محمد على الشريف ومحمود زهرة..بعد أن كبدوا القوة المهاجمة عشرات الضباط والجنود من قوات النخبة ( وكانت أول مرة تسمع صيدا بلواء غولاني) وحضر موشيه أرينز وزير دفاع العدو ليتفقد مكان العملية بنفسه..

وانطلق المحتل الاسرائيلي وكلابه المسعورة ليعتقل شيخ المقاومين محرم العارفي وعشرات الشباب المسلم أبناء الجماعة الإسلامية فكان الاجتماع في منزل مفتي صيدا الشيخ محمد سليم جلال الدين وأعلنت صيدا اعتصاماً حاشداً في مسجد الزعتري واحتضنت شهادة الأبطال بكل فعالياتها الدينية والسياسية والاقتصادية..

احتضنت أبطال قوات الفجرالذين أرهبوا الصهاينة المحتلين أحياءاً وشهداء وكانت التسمية تذيل البيانات الصادرة عن المقاومة التي كان يخطها قلم رفيق الدرب الأخ مصعب حيدر وتنقل جمال قبل استشهاده بين بيروت وصيدا وكان ينزل في منزل الأخ الشيخ صلاح الدين أرقه دان وسبق استشهاده اعتقاله على أيدي المخابرات..

وعندما استشهد رحمه الله بقي معطفه الكحلي اللون معلقاً خلف باب الغرفة التي كان ينزل فيها عند الشيخ صلاح ..أما يوم استشهاده بل ليلته كان يرتدي بيجاما رياضية للحاج زهير القبلاوي حفظه الله ..

 وأقيم معتقل انصار أولا وثانياً وأصبحت سراي صيدا مقر الحاكم العسكري الاسرائيلي تعج بعشرات بل مئات المعتقلين ..اقتحم الصهاينة البيوت على النساء والأطفال وطورد العلماء والدعاة والشباب إلى بيروت..

تلك كانت مرحلة مشرفة للجميع ولكل من ساهم فيها على وجه الخصوص .. ويومها اقتضت ضرورة العمل أن لا تتبنى قيادة الجماعة العمليات الجهادية فكانت قوات الفجر تتبنى وتقود وتجاهد وتقارع المحتل..رغم تضارب الرؤى بين مؤيد ومشجع ورافض قبل استكمال العدة..لكن الشهيد جمال الحبال كان بعلم الجميع المسؤول العسكري في الجماعة في صيدا آنذاك...

بعد تلك المرحلة ونجاح قوات الفجر وتألقها في عملها الجهادي ضد العدو التي تركزت ضد رأس الأفعى الصهيونية ولم تمتد اليد للعملاء بنجاح وكأن الله يريد أن يكون العدو شديد الوضوح لا لبس فيه..

في صيف العام 82 كنت أتابع الدراسة الشرعية في المملكة العربية السعودية فزارنا الشهيد القائد جمال الحبال واجتمعنا في منزل الأخ حسن ع. في الرياض وطلبت منه النزول للمشاركة مع الأخوان في العمل الجهادي فقال: مهمتكم العلمية تابعوها واتركوا لنا المهمة الجهادية فالشباب كثير والحمد لله..

كنا جميعاً أبناء الجماعة وما زلنا قلباً وروحاً وفكراً..

ثم جاءت مرحلة جديدة بعد التحرير الأول في الـ 85 فقررت قيات الجماعة برئاسة الأمين العام الشيخ فتحي يكن أن يتم توحيد العمل الجهادي برئاسة الحاج عبد الله الترياقي يشاركه أفراد مختارون من النخبة الجهادية في الجماعة ..فكانت عمليات بطولية فردية وجماعية في عمق الجنوب اللبناني جنباً إلى جنب مع المقاومة الإسلامية في حزب الله وقلما كانت تمرعملية جهادية كبرى إلا ويشارك بها أبطال صيدا من قوات الفجر يرتقى الشهداء ويسقط الجرحى ومنهم إخوة أعزاء ما زالوا أحياء رعاهم الله.

بعد دخول الجيش اللبناني الى صيدا وشرقها في مطلع التسعينات لم يسمح للجماعة بالإبقاء على معسكر بدر الاسلامي في الشواليق وكان موقعاً للجماعة تستضيف فيه شباب المقاومة الإسلامية بحزب الله يشاركون إخوانهم في الدفاع عن صيدا في وجه المليشيات اللحدية العميلة المرابطة في كفرفالوس ...كانت المرحلة تتجه للحل السياسي وحل المليشيات رضخت الجماعة بالقوة فأقفل معسكر الشواليق وانسحب الشباب لكن العمل المقاوم لم يتوقف..

إبان مرحلة 25 أيار من العام 2000 تم تحرير الجنوب فاتخذت قيادة الجماعة قرار بتكليف مسؤول جديد للعمل المقاوم وكان هناك حوار يبحث في جدوى الاستمرار بقوات الفجر لكن الحاج عبدالله الترياقي قرر متابعة العمل مستقلاً عن الجماعة ..فأبلغته قرار فصله مع خمسة من إخوانه من رواد " قوات الفجر".

 تابع الترياقي العمل بالتنسيق مع رفاق الدرب الأول الجمهورية الإسلامية الإيرانية شريكة الإنطلاقة الأولى تمويلا وتدريباً وتسليحاً ومع حزب الله ..وفي العام 2009  تأسس تيار الفجر كحزب يعمل في إطار القوانين اللبنانية وليشكل حاضنة سياسية للعمل المقاوم في قوات الفجر..فقفز العمل قفزة نوعية وسرعان ما أخذ مكانه في الساحة السياسية في صيدا ولبنان كتيار سياسي داعم ورافد لخط المقاومة الذي أرساه المؤسسون الأوائل.. (يتبع)

* رئيس الهيئة الإسلامية للإعلام



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750758911
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي