بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين صلاح اليوسف هنأ الشعب الفلسطيني بعيد الفطر: نتمنى الامن والاستقرار لمخيم عين الحلوة حزب الله نظم مناورة إسعاف وإنقاذ حية وصاخبة بمناسبة يوم القدس العالمي - 60 صورة زيتونة توزع كسوة العيد بالتعاون مع حملة clothes for a cause ـ 6 صور كلمة الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مهرجان يوم القدس + فيديو إحتفال حاشد في مركز معروف سعد في يوم القدس العالمي - 16 صورة صيدا والشهاب مع (خاتمة القرآن الكريم) في ليلة القدر! المستقبل الجنوب زار السفارة السعودية وقدم التهاني لمناسبة مبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد الجماعة الإسلامية تهنئ المسلمين وتستقبل المهنئين أول أيام العيد المبارك‎ اللواء إبراهيم استقبل وفدا من لجنة مهرجانات صيدا الدولية دعاه لحضور مهرجان الصيف عروض موسيقية وتراثية لفرق سويسرية وشامية وصيداوية في وسط صيدا - 16 صورة أحمد الحريري أوفد مرجان إلى عين الدلب معزياً عائلة نهرا ومستنكراً الجريمة - 6 صور البزري يزور بلدة عين الدلب معزياً ومستنكراً مكرّمون كبار في الإفطار التكريمي لجهاز متطوعي الرعاية - 58 صورة الشبكة الرياضية في صيدا والجوار كرمت داعمي مهرجان ربيع صيدا الرياضي - 4 صور إفطار وألعاب ترفيهية لأطفال دار رعاية اليتيم مع جمعية الكشاف اللبناني في صيدا - 10 صور الحريري زارت السفارة السعودية مهنئة بمبايعة الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد - صورتان استنكار واسع للجريمة ومُطالبة بتنفيذ عقوبة الإعدام بالمرتكبين .. السلاح المتفلّت يضرب في شرق صيدا وضحيته الجديدة مارون نهرا Man killed over alleged affair with suspect’s mother سعد يتلقى درعاً تكريمياً من مركز رؤية للدراسات والأبحاث في فلسطين - 4 صور الحريري زارت عين الدلب معزية ومستنكرة الجريمة - صورتان إحياء ليلة القدر فى مسجد ميسر .. بعدسة وليد عنتر - 60 صورة Hezbollah’s Civil Defense simulate rescue responses to potential war in south Lebanon حزب الله ومركز الإمام الخميني نظما لقاءا علمائيا موسعا بمناسبة يوم القدس العالمي - 28 صورة مائدة إفطار جمعت عاملات وعمال مدارس صيدا في جمعية المواساة - 6 صور إبراهيم مزهر: ندين جريمة القتل في مجدليون ونهنىء القوى الأمنية على سرعة كشف القاتل
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرGet a full body was with every wedding dress @ Donnaجديد صالون بسام موسى .. شعر مستعار طبيعي عالي الجودة - 84 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Swimming Courses
جامعة رفيق الحريري

قوات الفجر.. "غضبة عمرية"جسدها رجال الله في صيدا (1)

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 20 كانون أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2871 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/2
2/2

المصدر: بقلم / الشيخ جمال الدين شبيب *

..لم تكن "قوات الفجر" يوماً يتيمة تبحث عن أم وأب ، بل كانت غضبة عمرية جسدها رجال الله ، الذين تربوا في أحضان الحركة الإسلامية الأم " الجماعة الإسلامية"  واستعدوا ليوم اللقاء مع أعداء الله والإنسانية الصهاينة الأشرار المحتلين. عندما انتسبت إلى الجماعة الإسلامية في ربيع العام 1979 كان أو مسؤول لاسرتي الشهيد القائد جمال الحبال وهو مسؤول الفتوة أيضاً. كان لايدخر جهداً في بناء الشباب بناء جسديا ورياضيا قوياً ..وكان الهدف الأسمى الشهادة وصد عدوان الإسرائيلي وتطهير فلسطين من دنسه...

..ثم جاء يوم اللقاء الحاسم في حزيران 1982 إثر الاجتياح الاسرائيلي الغاشم للبنان ، فأبلى الشباب بلاء حسناً وأذلو جيش الاحتلال الذي لا يقهر وشتتوا شمل قواته بقوة الايمان رغم تسليحهم الفردي البسيط ..وجن الاحتلال ..فسقط الشهداء والجرحى والأسرى وحقق الله بعد أقل من ثلاث سنوات على أيدي هذه القلة المؤمنة المجاهدة التحرير لصيدا ومحيطها..فانسحب الصهاينة خائبين.

وقاتل الإسلاميون لبنانيون وفلسطينيون بشراسة ولاحقوا المحتل وعملاءه استشهد سليم حجازي وبلال عزام ..في أيلول 82 ..وهم يتصدون للمليشيات المتصهينة ..حتى كانت معركة القياعة فاستشهد القائد جمال الحبال وإخوية محمد على الشريف ومحمود زهرة..بعد أن كبدوا القوة المهاجمة عشرات الضباط والجنود من قوات النخبة ( وكانت أول مرة تسمع صيدا بلواء غولاني) وحضر موشيه أرينز وزير دفاع العدو ليتفقد مكان العملية بنفسه..

وانطلق المحتل الاسرائيلي وكلابه المسعورة ليعتقل شيخ المقاومين محرم العارفي وعشرات الشباب المسلم أبناء الجماعة الإسلامية فكان الاجتماع في منزل مفتي صيدا الشيخ محمد سليم جلال الدين وأعلنت صيدا اعتصاماً حاشداً في مسجد الزعتري واحتضنت شهادة الأبطال بكل فعالياتها الدينية والسياسية والاقتصادية..

احتضنت أبطال قوات الفجرالذين أرهبوا الصهاينة المحتلين أحياءاً وشهداء وكانت التسمية تذيل البيانات الصادرة عن المقاومة التي كان يخطها قلم رفيق الدرب الأخ مصعب حيدر وتنقل جمال قبل استشهاده بين بيروت وصيدا وكان ينزل في منزل الأخ الشيخ صلاح الدين أرقه دان وسبق استشهاده اعتقاله على أيدي المخابرات..

وعندما استشهد رحمه الله بقي معطفه الكحلي اللون معلقاً خلف باب الغرفة التي كان ينزل فيها عند الشيخ صلاح ..أما يوم استشهاده بل ليلته كان يرتدي بيجاما رياضية للحاج زهير القبلاوي حفظه الله ..

 وأقيم معتقل انصار أولا وثانياً وأصبحت سراي صيدا مقر الحاكم العسكري الاسرائيلي تعج بعشرات بل مئات المعتقلين ..اقتحم الصهاينة البيوت على النساء والأطفال وطورد العلماء والدعاة والشباب إلى بيروت..

تلك كانت مرحلة مشرفة للجميع ولكل من ساهم فيها على وجه الخصوص .. ويومها اقتضت ضرورة العمل أن لا تتبنى قيادة الجماعة العمليات الجهادية فكانت قوات الفجر تتبنى وتقود وتجاهد وتقارع المحتل..رغم تضارب الرؤى بين مؤيد ومشجع ورافض قبل استكمال العدة..لكن الشهيد جمال الحبال كان بعلم الجميع المسؤول العسكري في الجماعة في صيدا آنذاك...

بعد تلك المرحلة ونجاح قوات الفجر وتألقها في عملها الجهادي ضد العدو التي تركزت ضد رأس الأفعى الصهيونية ولم تمتد اليد للعملاء بنجاح وكأن الله يريد أن يكون العدو شديد الوضوح لا لبس فيه..

في صيف العام 82 كنت أتابع الدراسة الشرعية في المملكة العربية السعودية فزارنا الشهيد القائد جمال الحبال واجتمعنا في منزل الأخ حسن ع. في الرياض وطلبت منه النزول للمشاركة مع الأخوان في العمل الجهادي فقال: مهمتكم العلمية تابعوها واتركوا لنا المهمة الجهادية فالشباب كثير والحمد لله..

كنا جميعاً أبناء الجماعة وما زلنا قلباً وروحاً وفكراً..

ثم جاءت مرحلة جديدة بعد التحرير الأول في الـ 85 فقررت قيات الجماعة برئاسة الأمين العام الشيخ فتحي يكن أن يتم توحيد العمل الجهادي برئاسة الحاج عبد الله الترياقي يشاركه أفراد مختارون من النخبة الجهادية في الجماعة ..فكانت عمليات بطولية فردية وجماعية في عمق الجنوب اللبناني جنباً إلى جنب مع المقاومة الإسلامية في حزب الله وقلما كانت تمرعملية جهادية كبرى إلا ويشارك بها أبطال صيدا من قوات الفجر يرتقى الشهداء ويسقط الجرحى ومنهم إخوة أعزاء ما زالوا أحياء رعاهم الله.

بعد دخول الجيش اللبناني الى صيدا وشرقها في مطلع التسعينات لم يسمح للجماعة بالإبقاء على معسكر بدر الاسلامي في الشواليق وكان موقعاً للجماعة تستضيف فيه شباب المقاومة الإسلامية بحزب الله يشاركون إخوانهم في الدفاع عن صيدا في وجه المليشيات اللحدية العميلة المرابطة في كفرفالوس ...كانت المرحلة تتجه للحل السياسي وحل المليشيات رضخت الجماعة بالقوة فأقفل معسكر الشواليق وانسحب الشباب لكن العمل المقاوم لم يتوقف..

إبان مرحلة 25 أيار من العام 2000 تم تحرير الجنوب فاتخذت قيادة الجماعة قرار بتكليف مسؤول جديد للعمل المقاوم وكان هناك حوار يبحث في جدوى الاستمرار بقوات الفجر لكن الحاج عبدالله الترياقي قرر متابعة العمل مستقلاً عن الجماعة ..فأبلغته قرار فصله مع خمسة من إخوانه من رواد " قوات الفجر".

 تابع الترياقي العمل بالتنسيق مع رفاق الدرب الأول الجمهورية الإسلامية الإيرانية شريكة الإنطلاقة الأولى تمويلا وتدريباً وتسليحاً ومع حزب الله ..وفي العام 2009  تأسس تيار الفجر كحزب يعمل في إطار القوانين اللبنانية وليشكل حاضنة سياسية للعمل المقاوم في قوات الفجر..فقفز العمل قفزة نوعية وسرعان ما أخذ مكانه في الساحة السياسية في صيدا ولبنان كتيار سياسي داعم ورافد لخط المقاومة الذي أرساه المؤسسون الأوائل.. (يتبع)

* رئيس الهيئة الإسلامية للإعلام



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 779493247
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي