وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا إنسان الغاب تمسح الزجاج بشفتيها + فيديو شاب يذهل المتابعين بسرعته في صعود سلم من مئات الدرجات في دقيقة + فيديو أصغر محترفة سكيتبورد تحلم بأولمبياد طوكيو + فيديو عملية نقل تاريخية لمحتويات المكتبة الوطنية اليونانية + فيديو المنتدى القومي العربي يكرم المناضل توفيق عسيران - 54 صورة توافق فلسطيني على تفعيل عمل اللجان المشتركة.. ودعم القوة المشتركة في عين الحلوة وفد تربوي روسي يزور أسامة سعد ومركز معروف سعد الثقافي - 31 صورة إحتفالات كولومبية تعيد للذاكرة طقوس زمن العبودية + فيديو قراران إتهاميان في حق 3 موقوفين بجرم الإنتماء إلى داعش والإتجار بالأسلحة هندي عضه ثعبان فانتقم بمضغ رأسه! شاب يلقي كلبا حيا في النهر لإطعام التماسيح + فيديو أمن الدولة في عكار أوقفت شخصا بجرم نصب وإحتيال عمال ومستخدمو البلديات في قضاء صور اعتصموا إحتجاجا على عدم دفع السلسلة السعودي: هناك ظلم كبير على البلديات وكأنها ليست من الدولة - 6 صور
مؤسسة مارس / قياس 210-200DonnaART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

المسجد العمري الكبير في صيدا.. هوية مدينة وشعب

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 26 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 2146 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: بقلم د.صلاح الدين سليم أرقه دان - نشرة سبل السلام
سألت أخي في الله المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يزيد على أربعة عقود، وقد درس هناك وتزوج من أمريكية وأنجب، والتقيته بعد كل هذه المدة:{ما هي أمنيتك بعدما حققت ما صبت إليه نفسك من تأسيس أسرة وبرّ والديك والتوسعة على إخوتك}؟ قال: {أن أجلس ساعة على شباك الجامع العمري الكبير بصيدا أراقب أمواج البحر بعد صلاةالفجر، أو عند الأصيل قبيل الغروب} أتمنى ساعة واحدة أجلس فيها بين يدي أئمة المسجد، الشيخ عمر سنجر، والشيخ علي أبو مرعي (ابن كترمايا)، والشيخ عقل حمادي (ابن يارين)، والشيخ خليل الصيفي (ابن السلطان يعقوب)، أستمع منهم إلى تفسير آية، أو سبب ورود حديث، أو تفصيل مسألة في الفقه، أو توجيه وتهذيب في السلوك..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، ألتقي فيه بشباب ثانوية المقاصد الإسلامية  يؤدون صلاة الظهر وصلاة الجمعة فيه، ونتبادل وإياهم همومنا في سبعينيات القرن الماضي وإرهاصات الحركة الإسلامية تبدو كبرعم حَيِي في بيئة عرفت كل التيارات القومية والوطنية والماركسية ولم تحجب أبوابها عن أي فكرة منها، لأنها بيئة واثقة من هويتها بحيث تنتقي ما يفيد وتلفظ ما يضر..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، أصلي بين أروقته وتحت قبابه صلاة التراويح في رمضان، وأردد مع الجمهور تلك الأذكار الجماعية الشجية التي تحملني إلى عالم الروح والأصالة، وتملؤني بثقافة قوم بنوا تأريخهم وعاداتهم على أصول تمد جذورها عميقة في الكتاب والسنة..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، أتناول مع جمهور المتعبدين السحور، مناقيش زعتر وجبنة وشاي يهديها للمتعكفين جيرانُ المسجد وأهل المعتكفين، نتوزعه بابتسامة، ونتقاسمه بسماحة نفس، فهي أشهى عندي من كل ما يغطي سطح مائدتي الأمريكية..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، وأنا أجادل جموع السياح القادمين من جهات الدنيا الثمانية، يحملون كتاباً عن المسجد وتأريخه القديم منذ عهد كنعان مروراً بزيارة السيد المسيح (عليه السلام) بصيدا ثم الفتح الإسلامي فالعدوان الفرنجي(الصليبي) فالنصر الأيوبي، أجادلهم في تأريخ متشابك متداخل يكاد لا ينفك حتي يتداخل مرة أخرى وكأن خيوطنا حيكت بخيوطهم لنبقى أهل رباط إلى قيام الساعة..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، مع كبار السن وهم يسردون علينا تأريخهم الحي، مع أمواج البحر والجهاد في سبيل لقمة عيش شريفة بريئة من الغش والخداع وسلب ما في أيدي الآخرين، وكباراً متقاعدين يحفظون عن ظهر قلب من مر على هذا المسجد من أهل العلم وكبار الزوار، والصالة التي كانت تفتح يديها لتستقبل بأريحية عمائم بيض وقلانس سود في مشهد يتقلص اليوم في لبنان حتى يكاد يختفي..
* يا أخي وصديق دربي هذا ما أتمناه لنفسي ولأولادي الذين حرمهم الاغتراب إرث آبائهم وأجدادهم وهذا الجو، وهذه المدينة، وفي رحاب هذا المسجد، فعاشت أجسادهم هنا ومعها عقولهم وذكريات طفولتهم، فلم يذوقوا حلاوة ما ذقناه في طفولتنا.
لم يتوقف عن سرد أمنياته عن المسجد الذي يمثل وحدتنا وتاريخنا وثقافتنا وبيئتنا التي تجمع ولا تفرّق، وتبني العزة والكرامة بدون استعلاء، انتبهت أنه يتكلم باسم جيل بأكمله، نشأ في نقاء المسجد، وبساطة صيدا، وتقوى الأئمة القادمين من كل لبنان ليكون لكل منهم دور في بناء هذا الجيل وهذا المجتمع. سقا الله تلك الأيام وأبدلنا خيراً من يومنا هذا.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827978449
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي