تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين شؤون صيدا الإنمائية والبيئية والمعيشية بين رئيس البلدية والجماعة الإسلامية - 4 صور إطلاق نار من حين لآخر بمخيم عين الحلوة وسط حال من التوتر شخص رمى رجل والده المبتورة في بحر صيدا والقوى الأمنية تنتشلها كشافة الإمام المهدي إفتتحت دورة تدريبية لعرفاء الطلائع - 11 صورة حزب الله يواصل تنظيم ورش التوعية الشعبية من مخاطر المخدرات في منطقة صيدا - 10 صور تيار الفجر أدان الاعتداء على القوة الأمنية المشتركة: عين الحلوة عصية على الفتنة تجدد إطلاق النار في مخيم عين الحلوة العرموشي: مشروع الإسلاميين المتشددين فشل في مخيم عين الحلوة المقدح: قرار من القوى الفلسطينية بمنع أي ارتدادات لمعركة داعش بعين الحلوة بطولة saida fight night 2 الدولية تنطلق مساءا في La Salle -الرميلة - صورتان التعبئة الرياضية لحزب الله افتتحت دورة الشهيد أبو حسن سلامة بمباراة بين قدامى الأندية اللبنانية والفلسطينية - 9 صور إرشادات وقائية لرواد الشواطئ - 10 صور ذكرى إحراق الأقصى وتضامنا مع شيخه - 7 صور مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGE أهلا بكم في محل BELLA MIA للمناديل والألبسة النسائية: الفرع الأول في عبرا بعد كوع الخروبي، والثاني صيدا شارع حسام الدين الحريري، مقابل حلويات البابا الممتازة.. الانتقال تم في ٢٠١٧/١/١ تاكسي VIP BOB TRANSPORT - نقل طلاب إلى كل جامعات صيدا ذهبت خطيفة معه وضُبطا في فندق بالرميلة .. توقيف ثلاثة اشخاص في صيدا والرميلة بجرم خطف قاصر Ain al-Hilweh unlikely to descend into chaos: source «أمر عمليات» إرهابي في عين الحلوة بالتزامن مع استكمال معركة الجرود توتّر في «عين الحلوة» ودعوات إلى الحسم العسكري إنقلاب سيارة على الطريق البحرية قرب مدخل صيدا الجنوبي «عين الحلوة»: قتيلان و11 جريحاً والإمرة «للقوة المشتركة» المرحلة الثالثة من تعداد الفلسطينيين الوردانية تشيّع رئيس بلديتها السابق حسين بيرم
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صوردورات تدريبية مجانية من تنظيم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD بالتعاون مع جمعية خادمي الغدمؤسسة مارس / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200Donnaالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGE
4B Academy Arts

المسجد العمري الكبير في صيدا.. هوية مدينة وشعب

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 26 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 1914 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: بقلم د.صلاح الدين سليم أرقه دان - نشرة سبل السلام
سألت أخي في الله المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يزيد على أربعة عقود، وقد درس هناك وتزوج من أمريكية وأنجب، والتقيته بعد كل هذه المدة:{ما هي أمنيتك بعدما حققت ما صبت إليه نفسك من تأسيس أسرة وبرّ والديك والتوسعة على إخوتك}؟ قال: {أن أجلس ساعة على شباك الجامع العمري الكبير بصيدا أراقب أمواج البحر بعد صلاةالفجر، أو عند الأصيل قبيل الغروب} أتمنى ساعة واحدة أجلس فيها بين يدي أئمة المسجد، الشيخ عمر سنجر، والشيخ علي أبو مرعي (ابن كترمايا)، والشيخ عقل حمادي (ابن يارين)، والشيخ خليل الصيفي (ابن السلطان يعقوب)، أستمع منهم إلى تفسير آية، أو سبب ورود حديث، أو تفصيل مسألة في الفقه، أو توجيه وتهذيب في السلوك..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، ألتقي فيه بشباب ثانوية المقاصد الإسلامية  يؤدون صلاة الظهر وصلاة الجمعة فيه، ونتبادل وإياهم همومنا في سبعينيات القرن الماضي وإرهاصات الحركة الإسلامية تبدو كبرعم حَيِي في بيئة عرفت كل التيارات القومية والوطنية والماركسية ولم تحجب أبوابها عن أي فكرة منها، لأنها بيئة واثقة من هويتها بحيث تنتقي ما يفيد وتلفظ ما يضر..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، أصلي بين أروقته وتحت قبابه صلاة التراويح في رمضان، وأردد مع الجمهور تلك الأذكار الجماعية الشجية التي تحملني إلى عالم الروح والأصالة، وتملؤني بثقافة قوم بنوا تأريخهم وعاداتهم على أصول تمد جذورها عميقة في الكتاب والسنة..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، أتناول مع جمهور المتعبدين السحور، مناقيش زعتر وجبنة وشاي يهديها للمتعكفين جيرانُ المسجد وأهل المعتكفين، نتوزعه بابتسامة، ونتقاسمه بسماحة نفس، فهي أشهى عندي من كل ما يغطي سطح مائدتي الأمريكية..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، وأنا أجادل جموع السياح القادمين من جهات الدنيا الثمانية، يحملون كتاباً عن المسجد وتأريخه القديم منذ عهد كنعان مروراً بزيارة السيد المسيح (عليه السلام) بصيدا ثم الفتح الإسلامي فالعدوان الفرنجي(الصليبي) فالنصر الأيوبي، أجادلهم في تأريخ متشابك متداخل يكاد لا ينفك حتي يتداخل مرة أخرى وكأن خيوطنا حيكت بخيوطهم لنبقى أهل رباط إلى قيام الساعة..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، مع كبار السن وهم يسردون علينا تأريخهم الحي، مع أمواج البحر والجهاد في سبيل لقمة عيش شريفة بريئة من الغش والخداع وسلب ما في أيدي الآخرين، وكباراً متقاعدين يحفظون عن ظهر قلب من مر على هذا المسجد من أهل العلم وكبار الزوار، والصالة التي كانت تفتح يديها لتستقبل بأريحية عمائم بيض وقلانس سود في مشهد يتقلص اليوم في لبنان حتى يكاد يختفي..
* يا أخي وصديق دربي هذا ما أتمناه لنفسي ولأولادي الذين حرمهم الاغتراب إرث آبائهم وأجدادهم وهذا الجو، وهذه المدينة، وفي رحاب هذا المسجد، فعاشت أجسادهم هنا ومعها عقولهم وذكريات طفولتهم، فلم يذوقوا حلاوة ما ذقناه في طفولتنا.
لم يتوقف عن سرد أمنياته عن المسجد الذي يمثل وحدتنا وتاريخنا وثقافتنا وبيئتنا التي تجمع ولا تفرّق، وتبني العزة والكرامة بدون استعلاء، انتبهت أنه يتكلم باسم جيل بأكمله، نشأ في نقاء المسجد، وبساطة صيدا، وتقوى الأئمة القادمين من كل لبنان ليكون لكل منهم دور في بناء هذا الجيل وهذا المجتمع. سقا الله تلك الأيام وأبدلنا خيراً من يومنا هذا.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 794766726
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي