بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين لماذا الإهمال في خدمة الصيانة الكهربائية؟! - 4 صور الشيخ حمود يستقبل الشيخ محمد العاصي ويقدم التعازي لأسامة حمدان ويتصل بمحمد زيدان مهنئا‎ ـ 3 صور اتحاد نقابات الجنوب استقبل اتحادي عمال البلديات والنبطية حريق داخل منزل في الغسانية والاضرار مادية استقبال فضائي لتوماس في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 36 صورة مدير عام وزارة النقل تفقد الباخرة الجانحة "نبيل" في صيدا الحريري ترعى السبت تخريج طلاب نموذج جامعة الدول العربية ونموذج الاتحاد الأوروبي في أكاديمية علا - صيدا القديمة السعودي إستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وبحث شؤونا مطلبية مع وفد إتحاد عمال البلديات في لبنان - 5 صور بيان من هيئة أوجيروا إلى أهالي صيدا: شاركونا في Test Speed يوم السبت 29 نيسان 2017 نورا شفيق الحريرى مع طلاب ثانوية رفيق الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 27 صورة الشيخ حمود في خطبة الجمعة: في ذكرى الإسراء والمعراج ندعو علماء الدين ألا يكونوا في خدمة الحكام العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمشروع الغانم / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةSaida Country Club / قياس 100-200Donna: Beauty Lounge & Spaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

المسجد العمري الكبير في صيدا.. هوية مدينة وشعب

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 26 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 1757 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: بقلم د.صلاح الدين سليم أرقه دان - نشرة سبل السلام
سألت أخي في الله المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يزيد على أربعة عقود، وقد درس هناك وتزوج من أمريكية وأنجب، والتقيته بعد كل هذه المدة:{ما هي أمنيتك بعدما حققت ما صبت إليه نفسك من تأسيس أسرة وبرّ والديك والتوسعة على إخوتك}؟ قال: {أن أجلس ساعة على شباك الجامع العمري الكبير بصيدا أراقب أمواج البحر بعد صلاةالفجر، أو عند الأصيل قبيل الغروب} أتمنى ساعة واحدة أجلس فيها بين يدي أئمة المسجد، الشيخ عمر سنجر، والشيخ علي أبو مرعي (ابن كترمايا)، والشيخ عقل حمادي (ابن يارين)، والشيخ خليل الصيفي (ابن السلطان يعقوب)، أستمع منهم إلى تفسير آية، أو سبب ورود حديث، أو تفصيل مسألة في الفقه، أو توجيه وتهذيب في السلوك..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، ألتقي فيه بشباب ثانوية المقاصد الإسلامية  يؤدون صلاة الظهر وصلاة الجمعة فيه، ونتبادل وإياهم همومنا في سبعينيات القرن الماضي وإرهاصات الحركة الإسلامية تبدو كبرعم حَيِي في بيئة عرفت كل التيارات القومية والوطنية والماركسية ولم تحجب أبوابها عن أي فكرة منها، لأنها بيئة واثقة من هويتها بحيث تنتقي ما يفيد وتلفظ ما يضر..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، أصلي بين أروقته وتحت قبابه صلاة التراويح في رمضان، وأردد مع الجمهور تلك الأذكار الجماعية الشجية التي تحملني إلى عالم الروح والأصالة، وتملؤني بثقافة قوم بنوا تأريخهم وعاداتهم على أصول تمد جذورها عميقة في الكتاب والسنة..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، أتناول مع جمهور المتعبدين السحور، مناقيش زعتر وجبنة وشاي يهديها للمتعكفين جيرانُ المسجد وأهل المعتكفين، نتوزعه بابتسامة، ونتقاسمه بسماحة نفس، فهي أشهى عندي من كل ما يغطي سطح مائدتي الأمريكية..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، وأنا أجادل جموع السياح القادمين من جهات الدنيا الثمانية، يحملون كتاباً عن المسجد وتأريخه القديم منذ عهد كنعان مروراً بزيارة السيد المسيح (عليه السلام) بصيدا ثم الفتح الإسلامي فالعدوان الفرنجي(الصليبي) فالنصر الأيوبي، أجادلهم في تأريخ متشابك متداخل يكاد لا ينفك حتي يتداخل مرة أخرى وكأن خيوطنا حيكت بخيوطهم لنبقى أهل رباط إلى قيام الساعة..
* أتمنى ساعة واحدة في رحاب المسجد العمري الكبير، مع كبار السن وهم يسردون علينا تأريخهم الحي، مع أمواج البحر والجهاد في سبيل لقمة عيش شريفة بريئة من الغش والخداع وسلب ما في أيدي الآخرين، وكباراً متقاعدين يحفظون عن ظهر قلب من مر على هذا المسجد من أهل العلم وكبار الزوار، والصالة التي كانت تفتح يديها لتستقبل بأريحية عمائم بيض وقلانس سود في مشهد يتقلص اليوم في لبنان حتى يكاد يختفي..
* يا أخي وصديق دربي هذا ما أتمناه لنفسي ولأولادي الذين حرمهم الاغتراب إرث آبائهم وأجدادهم وهذا الجو، وهذه المدينة، وفي رحاب هذا المسجد، فعاشت أجسادهم هنا ومعها عقولهم وذكريات طفولتهم، فلم يذوقوا حلاوة ما ذقناه في طفولتنا.
لم يتوقف عن سرد أمنياته عن المسجد الذي يمثل وحدتنا وتاريخنا وثقافتنا وبيئتنا التي تجمع ولا تفرّق، وتبني العزة والكرامة بدون استعلاء، انتبهت أنه يتكلم باسم جيل بأكمله، نشأ في نقاء المسجد، وبساطة صيدا، وتقوى الأئمة القادمين من كل لبنان ليكون لكل منهم دور في بناء هذا الجيل وهذا المجتمع. سقا الله تلك الأيام وأبدلنا خيراً من يومنا هذا.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762913240
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي