صيدا سيتي

الحلبي: التعليم الرسمي بخطر والأزمة كبيرة جدا وسأجتمع وبهية الحريري مع ميقاتي الثلاثاء أساتذة الثانوي: ثابتون على موقفنا من العودة قبل تحسين أحوالنا القرم: سببان وراء الإنقطاع المتواصل للإتصالات ونحتاج يومياً مليار ليرة لتغطية تكاليف المازوت رابطة جامعات لبنان طالبت بالدُّولار الطَّالبيّ لطلَّابها في جامعات لبنان إرشادات وقائية للدفاع المدني حول استخدام وسائل التدفئة والتنقل أسامة سعد يستنكر بقاء الأسعار على ارتفاعها المنخفض الايسلاندي يزنّر المنطقة: طقس "سيبيري" في لبنان.. سيناريو 2015 يعيد نفسه! جريح نتيجة انزلاق دراجة آلية قرب ساحة الشهداء في صيدا منيف للتسويق العقاري | شقق للإيجار - 3 نوم | ضواحي صيدا | 03861084 ​بدك أجمل بيجامة.. أروع بابي دول.. أحلى جهاز عروس.. أكيد وين؟ عند عمو زين.. القياعة - طريق النافعة | 78837582 مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظفين للعمل لدى شركة فايز أبي الشيخ التجارية FASCO في صيدا للإيجار شقة في منطقة الشرحبيل | 03861084 مطلوب مرببة لديها خبرة بالحضانات وتجيد اللغة الإنكليزية | 70631864 Nail Technician needed for a beauty salon in Saida Needed A Technical Support representative For A Job In Saida مطلوب معلم شاورما للعمل في أندونيسيا | للاستعلام: 71950450 مطلوب معلم قطع أو قوالب لباتيسري في صيدا | للتواصل: 76309808 شركة the line الهندسية تفتخر بانجازات 2021، طموحنا نكون معكم بانجازات اكبر بسنة 2022 مطلوب عامل في مستودع للأدوات الصحية في صيدا مع أفضلية لمن يجيد القيادة

"معهد محمد زيدان" يطلق برنامجاً تدريبياً عن "طرق التعلم والتعليم" مدته 5 أشهر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 14 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أطلق "معهد محمد زيدان التابع لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا " برنامجاً تدريبياً مركّزاً حول "طرق التعلم والتعليم " بالتعاون مع "الجامعة اللبنانية الأمريكية- LAU " و"C.G. Fund " مدتها خمسة أشهر ( من كانون الثاني حتى نهاية أيار 2022 )  يشارك فيها نحو 25 متدربة ومتدرباً من الحائزين على شهادة الليسانس او ما يعادلها ، وتتضمن " دروس نظرية حضورياً وعن بعد من قبل اساتذة في الجامعة  ودروساً تطبيقية في مدارس المقاصد - صيدا.

وافتتح البرنامج التدريبي بيومه الأول في مبنى معهد محمد زيدان بجانب ثانوية المقاصد في صيدا بترحيب وتقديم من مديرة المعهد ( المستشارة التربوية في جمعية المقاصد – صيدا ) السيدة رندة درزي الزين التي قامت بشرح أهداف البرنامج وما يتضمنه من محاور وتعريف بالدكتور الذي سيقوم بالتدريب في كل محور.

المديرة الزين

وتقول المديرة الزين " هذا البرنامج التدريبي يأتي في اطار البرامج والدورات التدريبية التي يقوم بها معهد محمد زيدان لإعداد المعلمين ، وتم اطلاقه بناء على اتفاقية بين " جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا " وبين "الجامعة اللبنانية الأميركية- LAU " و"C.G. Fund " ممولة المشروع ، ويشارك في البرنامج حوالي 25 متدرباً ومتدربة ، وهو في جزء منه صفوف حضورية يعطيها دكاترة منLAU  او صفوف اونلاين يتابعها الطلاب من المعهد مع المحاضر عن بعد ، وتعتمد بمحاورها نفس الكورسات والدروس التي تعطى في الجامعة لدبلوم التعليم ، مضاف اليها استخدام التكنولوجيا في التعليم .. والمتدربون هم اما معلمين حديثي العهد بالتعليم او يرغبون بامتهان رسالة التعليم ، وبالتالي الهدف اعدادهم لوظيفة التعليم.

وبحسب المديرة الزين فإن البرنامج التدريبي الذي يركز على  التعلم والتعليم في المرحلة الإبتدائية يتضمن المحاور التالي:

* أولاً : مواصفات الأستاذ الناجح ، وكيف يكون متعلماً مدى الحياة وكيف يظهر مهنية عالية في مكان العمل ، بدءا من مظهره الخارجي وكيف يتعامل مع الطلاب ومع زملائه ومع الإدارة، وكيف يكون متفهماً لظروف وحاجات الطلاب ويعتمد التواصل الشفهي والخطي معهم.

* ثانياً : كيفية إدارة الصف وتحضيره ليكون بيئة إيجابية للتعلم ، وكيف يدير الأستاذ الوقت بينه وبين الطلاب ، وما هي القوانين التي تضبط علاقته بالطلاب ومنها مبدأ الثواب والعقاب وكذلك علاقته بالمدرسة.

* ثالثاً : استخدام التكنولوجيا والمراجع العائدة لها في التعليم . ويطلب من المتدربين ان ينتجوا مواداً لها علاقة بالمنهاج يستخدموا فيها التكنولوجيا ، ويعودوا فيها الى مراجع ومصادر تربوية موثوقة .. أي ان المتدربين سيعاملون كتلامذة لتكون لديهم المهارات لينقلوها الى الطلاب.

* رابعاً: تحضير المتدربين لتعليم طلاب متنوعي القدرات والأساليب، فكل متعلم له أسلوب خاص يتعلم به وبطريقته ، لذا يجب تحضيرهم لذلك بأن يحضر كل منهم مواداً متنوعة وطرقاً للتعليم تناسب الطلاب المختلفين بكل مستوياتهم . وكذلك درس حالات المتعلمين واخذ أدوارهم عبر صفوف تفاعلية وليس فقط محاضرات.

* خامساً : تعليم اللغات ، وباساليب متنوعة غير تقليدية مثل التعلم المبني على العمل الفريقي ، والتعلم التعاوني.

* سادساً :التربية النفسية واهمية فهم الطالب واحتياجاته وفقا لمرحلته العمرية وقدراته وميوله النفسية ومستواه الفكري ، ليعي الأستاذ مشاكل المتعلم وأيضا كيف يخرج الأستاذ نفسه الضغط الذي لديه ولا يعكسه او يؤثر به على المتعلم.

وتشير المديرة الزين الى ان البرنامج التدريبي يتضمن أيضاً " كيفية تحديد الهدف من كل درس وكل نشاط وحركة ونشاط في الصف وان يقاس هذا الهدف ويخضع دائما للتقييم ، والطلب الى المتعلمين تحضير دروس ، وشرح الخطة التي يضعونها ". لافتة الى انه سيرافق التدريب النظري تطبيق عملي  وتمارين وانشطة داخل الصفوف.

وتضيف " كما سيكون هناك يومان للتقييم ، وسيتعرض المتدربون الى أنواع التقييم في التعليم وبالنهاية يحدد كل منهم نمط التقييم الذي يفضله ، وقد يكون من خارج الأنماط المتعارف عليها او من ابداعهم واقتراحهم ومختلفا عن كل ما سمعوه وتعلموه .. او قد يكون مستوحى من اكثر من نمط".

وتتابع " بعد انتهاء البرنامج التدريبي سيتوزع المتدربون على صفوف في مدارس المقاصد بناء لتعليمات موجهة لهم ، أولا لتسجيل ملاحظاتهم بناء لما تعلموه ، وتكون هذه الفترة لتطبيق ما تعلموه اما بالملاحظات او بالمناقشات مع مدربيهم. وسيطلب من كل واحد منهم في النهاية تقديم " ملف " يتضمن كل الأمور التي طلبت منهم كوظائف تطبيقية لما تعلموه . كما سيطلب منهم اعداد دروس لمواد مخصصة لصفوف ومراحل مختلفة ، وسيحص كل متدرب في ختام البرنامج على شهادة إنجاز موقعة من" LAU " و"جمعية المقاصد –صيدا" ومرفقة بتوصيف لكل ما قام به وما مر به من تدريب".

وتشير الزين الى ان ما يميز هذا البرنامج التدريبي الى جانب الفترة الزمنية الطويلة نسبياً التي يستغرقها مقارنة مع برامج تدريبية أخرى من حيث المدة أن أكثر من نصف المتدربين هم من خارج مدارس المقاصد بعدما كانت الدورات السابقة التي قام بها المعهد تقتصر على تدريب معلمين من مدارس الجمعية.

وفيما يلي المحاور التي يتضمنها البرنامج التدريبي وأسماء المحاضرين والجدول الزمني لها:

المصدر | رأفت نعيم 

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الجمعة، ١٤ يناير ٢٠٢٢

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935282648
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة