صيدا سيتي

الحلبي: التعليم الرسمي بخطر والأزمة كبيرة جدا وسأجتمع وبهية الحريري مع ميقاتي الثلاثاء أساتذة الثانوي: ثابتون على موقفنا من العودة قبل تحسين أحوالنا القرم: سببان وراء الإنقطاع المتواصل للإتصالات ونحتاج يومياً مليار ليرة لتغطية تكاليف المازوت رابطة جامعات لبنان طالبت بالدُّولار الطَّالبيّ لطلَّابها في جامعات لبنان إرشادات وقائية للدفاع المدني حول استخدام وسائل التدفئة والتنقل أسامة سعد يستنكر بقاء الأسعار على ارتفاعها المنخفض الايسلاندي يزنّر المنطقة: طقس "سيبيري" في لبنان.. سيناريو 2015 يعيد نفسه! جريح نتيجة انزلاق دراجة آلية قرب ساحة الشهداء في صيدا منيف للتسويق العقاري | شقق للإيجار - 3 نوم | ضواحي صيدا | 03861084 ​بدك أجمل بيجامة.. أروع بابي دول.. أحلى جهاز عروس.. أكيد وين؟ عند عمو زين.. القياعة - طريق النافعة | 78837582 مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظفين للعمل لدى شركة فايز أبي الشيخ التجارية FASCO في صيدا للإيجار شقة في منطقة الشرحبيل | 03861084 مطلوب مرببة لديها خبرة بالحضانات وتجيد اللغة الإنكليزية | 70631864 Nail Technician needed for a beauty salon in Saida Needed A Technical Support representative For A Job In Saida مطلوب معلم شاورما للعمل في أندونيسيا | للاستعلام: 71950450 مطلوب معلم قطع أو قوالب لباتيسري في صيدا | للتواصل: 76309808 شركة the line الهندسية تفتخر بانجازات 2021، طموحنا نكون معكم بانجازات اكبر بسنة 2022 مطلوب عامل في مستودع للأدوات الصحية في صيدا مع أفضلية لمن يجيد القيادة

الصرافون يَعرضون الدولار... ويتحيَّنون الفرصة!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 14 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

‎لا يلبث سعر الصرف أن يَخرج من «نفق» مضاربة المصارف، حتى يقَع في «حفرة» مصالح الصرّافين. المشترك بين «المُصيبتين» هو «زخّات» تعاميم مصرف لبنان. فمن جهة أدى التعميم 154 إلى أوسع عملية شفط للدولار من المصارف بالتواطؤ مع بعض الصرافين مطلع العام 2021، كانت نتيجتها ارتفاع سعر الصرف من حدود 9 آلاف ليرة إلى أكثر من 15 ألفاً، رغم نفي الاثنين معاً. ومن جهة أخرى فسح التعميم 161 المجال أمام الصرَّافين لجمع الليرة وتحقيق أرباح خيالية عبر إعادة شراء الدولار على منصَّة صيرفة بطريقة ما، لا يمكن أن تحصل إلّا بالتواطؤ مع المصارف كي لا نقول بمشاركتها. وتميَّز ذلك يوم أمس «بعرض غير مسبوق للدولار بأسعار أقلّ من السعر المتداول، وهو ما يدفع حالياً لانخفاض ملحوظ في سعر الصرف الذي لامس 30 ألف ليرة»، يقول الباحث في الشؤون الماليّة والاقتصاديّة البروفسور مارون خاطر.

أما الهدف، بحسب خاطر، فهو «الحصول على أكبر كميَّة من الليرة اللبنانية تحضيراً لتوظيفها في شراء الدولار على منصَّة صيرفة».

فما يحصل أن الكثير من الصرافين يبيعون الدولار على سعر 31 ألف ليرة، في الوقت الذي كان يبلغ فيه سعر الصرف 31500 ويتجه نزولاً. وبرأي البروفسور خاطر، فإنه «مع عودة الارتفاع في سعر الصرف والذي يتمُّ التحكُّم به عن بعد كما عن قُرب، سيعمَد الصرافون الى بيع دولارات المنصَّة لتحقيق أرباح من جيوب المودعين، مرَّة على السوق ومرَّة عبر استنزاف الاحتياطي الإلزامي». بمعنى أدق «سيتكوّن الربح من الفرق بين سعر منصَّة صيرفة وسعر السوق السوداء الذي يتحكمون به، وطالما هم مستفيدون من هذا الفرق سيبقى سعر الصرف يرتفع، ولن تستطيع «صيرفة» المركزي اللحاق به مهما «اخترعت» من هندسات».

وبحسب خاطر فان «كل من يحمل دولاراً اليوم يسعى الى بيعه على سعر مرتفع والحصول على الليرة لتصريفها على سعر صيرفة، ومن ثم اعادة بيع المبلغ والحصول على دولارات أكثر، ولذا نشهد بدء تراجع سعر الصرف. يشكِّل التعديل الأخير للتعميم 161 والذي سُمح بموجبه للمصارف شراء الدولار على سعر المنصَّة دون سقوف سابقة خطيرة، قد تؤدي الى تآكل جزء من الاحتياطي الإلزامي في غياب الضوابط. بذلك، وبدلاً من ترك المودعين وعموم المواطنين يستفيدون من التعميم 161 دخل بعض الصرافين على خط المضاربة ولن ينفع نفيهم».
في سياق متَّصل، عَمَدَ بعض الصرّافين الى شراء الشيكات بالدولار بنسبة 18 في المئة من قيمتها تمهيداً لإعادة بيعها بنسبة قد تصل الى 24 أو 25 في المئة، إن استمرَّ انخفاض الدولار. تأتي هذه الخطوة لتؤكد، بما لا يقبل الشك، وجود عرض كبير ومقصود للدولار.

البروفسور خاطر يرى أن وقف «الظواهر الشاذة» التي تنتجها تعاميم المركزي، «يتطلب في البداية توقف الأخير عن إصدارها ولا سيما أنه يعلم أنَّ سوق الصرف متفلِّتة وهي بالاساس لا تخضع لِسُلطته، وقد أكد الحاكم نفسه ذلك في أكثر من مناسبة». ويختم خاطر بالتشديد على أنَّ «معالجة سعر الصرف ليست سوى علاج لنتائج الأزمة، في الوقت الذي يبقى فيه علاج الاسباب غير جدّي، سواء كان من ناحية المنظومة أم من ناحية صندوق النقد وحتى المجتمع الدولي!

المصدر | خالد أبو شقرا - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/yf7yd8de


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935283116
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة