صيدا سيتي

الحلبي: التعليم الرسمي بخطر والأزمة كبيرة جدا وسأجتمع وبهية الحريري مع ميقاتي الثلاثاء أساتذة الثانوي: ثابتون على موقفنا من العودة قبل تحسين أحوالنا القرم: سببان وراء الإنقطاع المتواصل للإتصالات ونحتاج يومياً مليار ليرة لتغطية تكاليف المازوت رابطة جامعات لبنان طالبت بالدُّولار الطَّالبيّ لطلَّابها في جامعات لبنان إرشادات وقائية للدفاع المدني حول استخدام وسائل التدفئة والتنقل أسامة سعد يستنكر بقاء الأسعار على ارتفاعها المنخفض الايسلاندي يزنّر المنطقة: طقس "سيبيري" في لبنان.. سيناريو 2015 يعيد نفسه! جريح نتيجة انزلاق دراجة آلية قرب ساحة الشهداء في صيدا منيف للتسويق العقاري | شقق للإيجار - 3 نوم | ضواحي صيدا | 03861084 ​بدك أجمل بيجامة.. أروع بابي دول.. أحلى جهاز عروس.. أكيد وين؟ عند عمو زين.. القياعة - طريق النافعة | 78837582 مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظفين للعمل لدى شركة فايز أبي الشيخ التجارية FASCO في صيدا للإيجار شقة في منطقة الشرحبيل | 03861084 مطلوب مرببة لديها خبرة بالحضانات وتجيد اللغة الإنكليزية | 70631864 مخطوط "اَلاِسْتِغْنَاءُ في علوم القرآن" مميزاته وقيمته العلمية، ومؤلفه Nail Technician needed for a beauty salon in Saida Needed A Technical Support representative For A Job In Saida مطلوب معلم شاورما للعمل في أندونيسيا | للاستعلام: 71950450 مطلوب معلم قطع أو قوالب لباتيسري في صيدا | للتواصل: 76309808 شركة the line الهندسية تفتخر بانجازات 2021، طموحنا نكون معكم بانجازات اكبر بسنة 2022

تقديمات الضمان تساوي "لا شيء" والحل يبدأ من رفع الرواتب!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 14 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تعتبر قضية تقديمات ​الضمان الاجتماعي​ الهمّ الذي يشغل بال الناس ويؤرق حياتهم. في الفترة التي سبقت الإنهيار الذي حصل في العام 2019 وتدهور سعر صرف ​الليرة​ مقابل ​الدولار​ كان المواطنون خصوصاً من يحتاجون الى كميات كبيرة من ​الأدوية​ يتّكلون على الضمان الاجتماعي لتأمين الأدوية والطبابة والاستشفاء.

اليوم إختلف الحال بشكل كامل حتى بات ​المواطن اللبناني​ يشعر وكأن الاشتراك بالضمان "بلا عازة" فهو يدفع أسعارا خيالية ثمن الأدوية ولا يجد أيّ مردود مقابل ذلك... فلماذا يحتاج دخول الضمان الاجتماعي؟.

الارتفاع الجنوني في أسعار الدواء بعد ​رفع الدعم​ يفوق الوصف فتجاوز سعر الواحد بدءًا من 4 أضعاف ثم 10 أضعاف وبعضها 15 ضعفا وهذا الأمر وحده كفيل بالقضاء على حياة الناس، "فمن أين يأتون بالأموال ثمن الدواء والضمان لا يغطّي الا على السعر القديم (1500 ليرة للدولار الواحد) لادوية الأمراض المزمنة مثل"ا، بحسب ما يؤكد مدير عام الضمان ​محمد كركي​، الذي يشير الى أن "المشكلة الحقيقية هي في نسبة مساهمة الضمان في الادوية المزمنة إذ يسدّد المبلغ على السعر القديم قبل أن يرفع الدعم في حزيران 2021 . مثلاً دواء السكري سعره سابقا كان 95 الف ليرة أمّا اليوم 400 ألف ليرة والضمان يدفع للمواطن المساهمة على أساس سعر 95 الف ليرة"، مشددا على أنه "وحتى يتمكّن من الدفع على التعريفات الجديدة بعد رفع الدعم يحتاج الى تمويل في وقت أن الاشتراكات لا تزال على 1507 ليرات".

في المقابل يشرح كركي أن "تقديمات الضمان من ​وزارة المالية​ هي 100 مليار ليرة و200 مليار كسندات وحتى الساعة وبسبب الاعياد وغيرها لم تصلنا الـ100 مليار لفتح تقديماتنا للعام 2022".

بدوره مدير عام وزارة المالية جورج معراوي يشير عبر "النشرة" الى أن "100 المليار ليرة ستُحوّل الأسبوع القادم، وتسعيرة الدواء يحددها الضمان الاجتماعي ومستحقاته من وزارة المالية يحصل عليها، وربما المشكلة الحقيقية هنا تكمن في "الاشتراكات" مع ​القطاع الخاص​ الذي لا يزال يسدّد على 1515 ليرة ومتى تعدّلت هذه التسعيرة يُعدل كلّ شيء".

يذهب كركي أبعد من ذلك ليتحدث عن تعرفة الطبيب الاخصائي التي تكون في الضمان مثلا 50 الف ليرة في حين أنّه يتقاضى حوالي 300 الف ليرة أو ربما أكثر، وفي هذا السياق يدفع المواطن الثمن! مؤكداً أن "هذه أمور تحتاج الى حلّ جذري".

إذاً، حالياً ومع المشاكل المتراكمة نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة يبقى المواطن بأمسّ الحاجة الى معالجة مشكلة تقديمات الضمان الاجتماعي، وهنا الحل يدور ضمن حلقة متكاملة تبدأ برفع الحد الأدنى للأجور وصولا الى اشتراكات القطاع الخاص في الضمان، وبهذا الشكل يزيد دخله ويحسّن التقديمات الاجتماعية للمواطن اللبناني!.

المصدر | باسكال أبو نادر - النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/3whf7edk


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935281613
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة