صيدا سيتي

بهية الحريري تتابع مع وفد من سكان "الشرحبيل" مشكلة انقطاع المياه والحل "المؤقت" بانتظار "الدائم" مصطفى سعد: القائد المقاوم والانسان | بقلم: طلال أرقه دان الاونروا أطلقت "النداء الطارئ للبنان 2022 لجمع الاموال لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين سعر صرف الدولار في السوق السوداء مستمر بالانخفاض وسجل 23000 ليرة للدولار الواحد DIABETIC EDUCATOR VACANCIES IN KSA كيف سترفع اسعار التخابر الخلوي والانترنت؟ يوم صحي مجاني في بلدية حارة صيدا الجماعة الإسلامية تلتقي وفداً من حركة حماس والبحث تناول الاوضاع داخل المخيمات‎‎ مؤشر تراجع أسعار المحروقات والسلع الغذائية أمرٌ واحد يشغل بال اللبنانيين وسط البرد.. ما هو؟ فضيحة غذائية.. أرز ومعكرونة "مسوّسة" في الأسواق! بعد انخفاضه أمس.. الدولار يفتتح على هذا السعر في السوق الموازية قتيل وجريح نتيجة انزلاق وتدهور مركبة على أوتوستراد أبو الأسود في صيدا التجّار كالمنشار "عالطالع" ربح و"عالنازل" ربح! ارتفاع طفيف في أسعار المحروقات السعودي إستنفر فرق الطوارىء في بلدية صيدا والإطفاء والشرطة البلدية لمواجهة تداعيات العاصفة القطبية "هبة" في صيدا: إستبدال الغاز بالكاز والفرن بالبابور ... ومهن التصليح تزدهر هبة وصلت وتمكث في لبنان حتى صباح الخميس وثلوجها على ارتفاع الـ 600 متر كورونا: عدد الإصابات 35 ألفاً يومياً! سعر كيلو "اللحمة" ينخفض بشكل كبير.. كم بلغ سعره؟

الانتخابات البلدية في صيدا وقضائها منسيّة والتحضيرات منصبّة على "النيابية"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 13 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تخطف الانتخابات النيابية المقررة في أيار القادم كل الاهتمام في الاستحقاقات المقبلة وتحجب الانظار عن الانتخابات البلدية التي تبدو «منسية» في جدول برنامج الربيع اللبناني انتهاء بالانتخابات الرئاسية خريفاً، حتى ان البعض بات يتعاطى معها على انها بحكم المؤجلة.

هذا الاعتقاد السائد بالتأجيل البلدي، انعكس برودة لافتة في التنافس الاستحقاقي، حيث تغيب كل الاجراءات الادارية والتنظيمية واللوجستية وما يتعلق منها بالمهل الدستورية، بدءاً من موعد اجرائها مروراً بفتح ابواب الترشيح وصولاً الى المرشحين انفسهم وحملاتهم، علماً ان الانتخابات البلدية كانت تسبق عادة الانتخابات النيابية وتعتبر «بانوراما» لجهة التحالفات والنتائج والمزاج الشعبي.

وتؤكد مصادر مطلعة لـ»نداء الوطن» ان الانتخابات البلدية «تقوم على التحالفات السياسية في المبدأ، ولكنها تعتمد بشكل رئيسي على الروابط العائلية، ويبدو ان المسؤولين ليسوا بصدد اثارة هذه النعرات قبل الانتخابات النيابية، خاصة في ظل اجواء مشحونة اصلاً بغضب الشارع وبتغيير المزاج الشعبي، مع استفحال الازمات الاقتصادية والمعيشية وطول أمدها، والعتب الكبير الى حد الغضب على المسؤولين والنواب من عدم ملامستهم لاوجاع الناس».

في صيدا وقرى قضائها، التعامل مع هذا الاستحقاق مختلف بين مدينة وبلدة وأخرى، غالبية رؤساء البلديات مقتنعون انها مؤجلة على الاقل لعام بسبب اجراء الانتخابات النيابية، وغالبيتهم ايضاً قرروا ضمنياً الترشح لخوض غمار الاستحقاق في اي وقت كان، بينما قلة لم تعد تبالي كثيراً اذ قررت عدم الترشح مجدداً على قاعدة بأن المسؤولية كبيرة و»العين بصيرة واليد قصيرة».

وأوضح رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لـ»نداء الوطن» ان «كل المؤشرات تؤكد تأجيل الانتخابات البلدية التي من المقرر ان تجري وفق الولاية الاخيرة في ربيع العام الجاري، لذلك تغيب اي تحضيرات ادارية او ميدانية، ويتركز الاهتمام على الانتخابات النيابية. وعلى المستوى الشخصي لا يناسبني التأجيل لانني لن أكون مرشحاً في الانتخابات المقبلة فقد بلغت من العمر 83 عاماً، وانه وقت الراحة».

في المقابل، أكد رئيس بلدية البرامية جورج سعد لـ»نداء الوطن» ان «الاجواء السائدة تشير بوضوح الى تأجيل الانتخابات البلدية، اذ ضاقت المهل القانونية من جهة، والاهتمام منصب على الانتخابات النيابية من جهة اخرى، ورغم ذلك نتعاطى مع الاستحقاق بموضوعية وبأنه غير محسوم حتى الآن»، موضحاً ان «النقاش في البلدات اليوم وبين أبنائها يدور حول السؤال هل تُجرى الانتخابات أم تؤجل؟ فاذا حصلت أهلاً وسهلاً، واذا تأجلت فلا حول ولا قوة».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/2p8f3x65


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935387590
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة