صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل الوفود وتلقى المزيد من البرقيات المهنئة لليوم الثالث على التوالي البزري: لن نكون جزءاً من الانقسام السياسي ومش محسوبين على حدا إقفال قسري لمعامل تعبئة الغاز الى حين اعادة النظر بإصدار جدول تركيب أسعار جديد البراكس: لا ازمة محروقات في لبنان بل تأخيربانجاز معاملات صرف الدولار للشركات المستوردة عودة طوابير البنزين في صيدا ومحطات رفعت خراطيمها الصيداويون اختاروا سعد والبزري ومسعد بمُواجهة مُرشّحي السلطة هل تصبح صفيحة البنزين بمليوني ليرة؟ الدولار يواصل ارتفاعه.. هكذا افتتحت صباحا السوق الموازية جريح في حادث تصادم بين مركبتين على اوتوستراد الشماع صيدا فيديو يرصد حادثاً مروّعاً في صيدا.. المشهدُ مخيف! تداعيات معركة دائرة صيدا - جزين: سعد ومسعد لن ينتخبا بري رئيساً للمجلس القمح موجود... والخبز مقطوع! لا طحين ولا بنزين... ولا أدوية سرطان! مسيرة سيارات حاشدة تجوب شوارع مدينة صيدا احتفالاً بفوز النائب أسامة سعد ولائحة "ننتخب للتغيير" حشود المهنئين تتدفق لليوم الثاني إلى مكتب أسامة سعد للتهنئة بما حققه مع لائحة "ننتخب للتغيير" في الانتخابات مطلوب مندوب مبيعات لمعمل ألبان وأجبان في منطقة صيدا | الخبرة ضرورية مطلوب موظف أو موظفة (Call Center) للعمل بدوام جزئي في مكتب VIP BOB TAXI صيدا ​عمو زين يعلن عن التشكيلة الجديدة لربيع وصيف 2022 مطلوب مساعد شيف | مطلوب شيف | مطلوب 3D شيف لباتيسري في صيدا | للاستعلام 76309808 ​للإيجار مكتب بناء جديد طابق أول في شارع رياض الصلح

الطحين على خطى المحروقات: رفع تدريجي للدعم!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 12 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تتزاحم الأزمات التي تتهاوى على رؤوس اللبنانيين يومياً، من ارتفاع جنوني للدولار الى تحليق أسعار السلع الإستهلاكية في السوبرماركات، الى "تسوّل" الدولارات على أبواب المصارف... وصولاً إلى رغيف الخبز الذي تصدّر بالأمس طوابير الأزمات على وقع الإعلان عن أنه "سينقطع بهاليومين"، بسبب كمية الطحين "الشحيحة" التي تسلّمها المطاحن إلى الأفران، علماً أن الكمية المتوافرة لديها والبالغة 50 ألف طن تكفي لغاية شهر كما أعلنت نقابة اصحاب الأفران، فيما المطاحن تقول إنها تكفي لأيام، على أن يكون بعدها احتساب سعر الطحين غير المدعوم وفق تسعيرة الدولار في السوق السوداء.

ومن المتوقع أن تصدر اليوم التسعيرة الجديدة لربطة الخبز كما أكدت مصادر "نداء الوطن" بحيث سيصار إلى زيادة سعر الربطة أسوة بالوزن، وذلك وفقاً لتطور سعر صرف الدولار الذي شهد ارتفاعات قياسية تخطت نهاراً عتبة الـ33 ألف ليرة قبل أن تعاود الانخفاض مساءً إلى 31750 ليرة.

وبعد "القيل والقال" أمس حول أزمة الرغيف، نفى وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام أمس وجود أزمة خبز وطحين، فالوزارة ستصدر تسعيرة عادلة للخبز تراعي فروقات الدولار، مؤكّداً أن "الفوارق ستكون بسيطة ومنصفة وعادلة للحفاظ على لقمة عيش الفقير مشدّداً على أن "مخزون الطحين متوفر، ووقّعنا كل طلبات الطحين المستورد التي تكفينا حتى فترة طويلة".

وكان نقيب أصحاب الأفران قد توقع أن يصل سعر الربطة ذات وزن 800 غرام و820 غراماً الى 10 آلاف ليرة على الأقل في الأفران.
وحول كيفية تسعير ربطة الخبز مع مراعاة فروقات الدولار، أوضحت المصادر أنه لدى وزارة الإقتصاد جدول يسمى Cost analysis Break down، يتمّ على أساسه احتساب كلفة الخميرة والنايلون والسكر والصيانة والكلفة التشغيلية واليد العاملة والإيجارات، وكلفة المازوت والطحين، وطبعاً يسدّد بعضها بالليرة اللبنانية ومعظمها "مدولر" رغم أن الطحين مدعوم من مصرف لبنان، ومن هنا، تؤكد المصادر صعوبة استباق الأمور وتحديد السعر الذي ستصل اليه ربطة الخبز.

والأرجح أنّ استراتيجية حلّ أزمة الخبز ستسلك الطريق نفسه الذي سلكته أزمة المحروقات، عبر اتباع خطوات تدريجية لرفع الدعم عن الطحين كما حصل مع البنزين والمازوت!

المصدر | باتريسيا جلاد - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/yckuwmd9


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940847179
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة