صيدا سيتي

مجهولون يسرقون الشبكة النحاسيّة لـ"كهرباء لبنان" في علمان تعميم مهمّ من وزير التربية للثانويات والمدارس.. هذا ما جاء فيه عقوبات أميركيّة جديدة على 3 لبنانيين و10 شركات... من شملت؟ انخفاض اضافي في دولار "صيرفة".. هذا ما سجله اليوم بيان لنقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة... ماذا جاء فيه؟ اصابة شاب خلال اشكال فردي تطور الى اطلاق نار في مخيم عين الحلوة توقيف شخص للاشتباه به بمحاولة سرقة متوسطة معروف سعد الرسمية في صيدا بهية الحريري تتابع مع العميد الحجار والمنطقة التربوية ظاهرة السرقات التي تستهدف أبنية مدرسية في صيدا بهية الحريري تنعى الشيخ رياض شمس: مسيرة عطاء حافلة في ميادين العمل التربوي والإجتماعي أسامة سعد في الذكرى 37 لمحاولة اغتيال رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى معروف سعد : " واجهوا المد الطائفي المستقبل الإفتراضي “Metaverse”تحدٍ جديد أمام القيادات التربوية في لبنان .. بقلم | كامل عبد الكريم كزبر ميقاتي وشقير والأسمر: تسوية على حساب العمال ضرب الفئات الأكثر هشاشة وحماية رأس المال والمصارف | مسخ الموازنة: سلخ للقطاع العام... ولا إصلاحات تمارين تدريبية في مجمع الحريري - كفرفالوس الدولار يسجل انخفاضا جديداً.. هكذا افتتحت اليوم السوق الموازية اللبنانيّون يُطمئِنُون بَعضهم بَعضًا: "الدولار سيَرتفع مُجدّدًا"! مزيد من التراجع في أسعار المحروقات الجماعة ستخوض الانتخابات.. لمنع تشتت السنّة قانون الـ 350 مليار ليرة: الدولة تغطّي «ديون» المدارس ولا دعم للتلامذة عادات استهلاكية غيّرتها الأزمة | الدكّنجي كالجوهرجي: البيع «فَلْت» وبالغرامات

الطحين على خطى المحروقات: رفع تدريجي للدعم!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 12 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تتزاحم الأزمات التي تتهاوى على رؤوس اللبنانيين يومياً، من ارتفاع جنوني للدولار الى تحليق أسعار السلع الإستهلاكية في السوبرماركات، الى "تسوّل" الدولارات على أبواب المصارف... وصولاً إلى رغيف الخبز الذي تصدّر بالأمس طوابير الأزمات على وقع الإعلان عن أنه "سينقطع بهاليومين"، بسبب كمية الطحين "الشحيحة" التي تسلّمها المطاحن إلى الأفران، علماً أن الكمية المتوافرة لديها والبالغة 50 ألف طن تكفي لغاية شهر كما أعلنت نقابة اصحاب الأفران، فيما المطاحن تقول إنها تكفي لأيام، على أن يكون بعدها احتساب سعر الطحين غير المدعوم وفق تسعيرة الدولار في السوق السوداء.

ومن المتوقع أن تصدر اليوم التسعيرة الجديدة لربطة الخبز كما أكدت مصادر "نداء الوطن" بحيث سيصار إلى زيادة سعر الربطة أسوة بالوزن، وذلك وفقاً لتطور سعر صرف الدولار الذي شهد ارتفاعات قياسية تخطت نهاراً عتبة الـ33 ألف ليرة قبل أن تعاود الانخفاض مساءً إلى 31750 ليرة.

وبعد "القيل والقال" أمس حول أزمة الرغيف، نفى وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام أمس وجود أزمة خبز وطحين، فالوزارة ستصدر تسعيرة عادلة للخبز تراعي فروقات الدولار، مؤكّداً أن "الفوارق ستكون بسيطة ومنصفة وعادلة للحفاظ على لقمة عيش الفقير مشدّداً على أن "مخزون الطحين متوفر، ووقّعنا كل طلبات الطحين المستورد التي تكفينا حتى فترة طويلة".

وكان نقيب أصحاب الأفران قد توقع أن يصل سعر الربطة ذات وزن 800 غرام و820 غراماً الى 10 آلاف ليرة على الأقل في الأفران.
وحول كيفية تسعير ربطة الخبز مع مراعاة فروقات الدولار، أوضحت المصادر أنه لدى وزارة الإقتصاد جدول يسمى Cost analysis Break down، يتمّ على أساسه احتساب كلفة الخميرة والنايلون والسكر والصيانة والكلفة التشغيلية واليد العاملة والإيجارات، وكلفة المازوت والطحين، وطبعاً يسدّد بعضها بالليرة اللبنانية ومعظمها "مدولر" رغم أن الطحين مدعوم من مصرف لبنان، ومن هنا، تؤكد المصادر صعوبة استباق الأمور وتحديد السعر الذي ستصل اليه ربطة الخبز.

والأرجح أنّ استراتيجية حلّ أزمة الخبز ستسلك الطريق نفسه الذي سلكته أزمة المحروقات، عبر اتباع خطوات تدريجية لرفع الدعم عن الطحين كما حصل مع البنزين والمازوت!

المصدر | باتريسيا جلاد - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/yckuwmd9


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935488702
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة