صيدا سيتي

كيف سترفع اسعار التخابر الخلوي والانترنت؟ يوم صحي مجاني في بلدية حارة صيدا الجماعة الإسلامية تلتقي وفداً من حركة حماس والبحث تناول الاوضاع داخل المخيمات‎‎ مؤشر تراجع أسعار المحروقات والسلع الغذائية أمرٌ واحد يشغل بال اللبنانيين وسط البرد.. ما هو؟ فضيحة غذائية.. أرز ومعكرونة "مسوّسة" في الأسواق! بعد انخفاضه أمس.. الدولار يفتتح على هذا السعر في السوق الموازية قتيل وجريح نتيجة انزلاق وتدهور مركبة على أوتوستراد أبو الأسود في صيدا التجّار كالمنشار "عالطالع" ربح و"عالنازل" ربح! ارتفاع طفيف في أسعار المحروقات السعودي إستنفر فرق الطوارىء في بلدية صيدا والإطفاء والشرطة البلدية لمواجهة تداعيات العاصفة القطبية "هبة" في صيدا: إستبدال الغاز بالكاز والفرن بالبابور ... ومهن التصليح تزدهر هبة وصلت وتمكث في لبنان حتى صباح الخميس وثلوجها على ارتفاع الـ 600 متر كورونا: عدد الإصابات 35 ألفاً يومياً! سعر كيلو "اللحمة" ينخفض بشكل كبير.. كم بلغ سعره؟ خليل المتبولي : رغم الألم ... محكومون بالأمل! المستقبل - الجنوب بحث وحركة حماس في منطقة صيدا اوضاع المخيمات أسامة سعد (2/2): تأجيل الانتخابات دعوة إلى الفوضى والدّم .. لست أدري إذ يمكن أن أترشّح ويمكن ألّا أترشّح الحركة الشبابية للتنمية والسلام تستنفر طواقمها مع اقتراب العاصفة الثلجية التي تشكل خطراْ على حياة المواطنين وزير التربية ترك لمديري المدارس والمهنيات والمؤسسات التربوية قرار الفتح أو الإغلاق بسبب العواصف الثلجية

مخاوف من إدخال المطالب التربوية في بازار الخلافات السياسية .. "كورونا" أم المطالب خلف إقفال المدارس في صيدا؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 11 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كسرت روابط أساتذة المدارس الرسمية قرار وزير التربية عباس الحلبي بالعودة الى المدارس حضورياً وفتح ابوابها اعتباراً من يوم امس الاثنين، رغم المخاطر من تفشي "كورونا" بين الطلاب وبالتالي نقلها الى ذويهم، وذلك بعد انقضاء عطلة الميلاد ورأس السنة، للضغط عليه من اجل تحقيق مطالبهم العادلة وخاصة لجهة رفع الرواتب وتنفيذ الوعود بدعمهم.

ولم تخف اوساط تربوية بارزة لـ"نداء الوطن" مخاوفها الجدية من ادخال المطالب التربوية في بازار الخلافات السياسية، بعد الحديث عن رفض رئيس الجمهورية ميشال عون التوقيع على قرارات استثنائية تتعلق بموظفي القطاع العام ومنهم الاساتذة، مقابل اصراره على عقد جلسة لمجلس الوزراء وعدم اطالة أمد الفراغ الحكومي، ما يعني ربط تحقيقها بالازمة السياسية القائمة وتحريرها من طابعها التربوي.

وشكت هذه الاوساط من المماطلة في تنفيذ الوعود بتخفيف معاناة الاساتذة لجهة دفع مساعدات مالية بالدولار او نصف راتب اضافي او بدل النقل او الحوافز الاخرى، بعد العجز عن تحقيق بعضها، في حين انه اذا وصلت أخرى تكون قد فقدت قيمتها مع الارتفاع المطرد بسعر صرف الدولار الاميركي في السوق السوداء، ما يجعل انتظام العملية التربوية غاية في الصعوبة لحين حصول الاساتذة على مطالبهم التي اقرت بأحقية ايفائها لهم، للقيام بواجبهم التعليمي في ظل الظروف المعيشية الصعبة وارتفاع أسعار المحروقات على نحو غير مسبوق.

وأقرّت الاوساط نفسها ان ظاهر الاقفال الخوف من تفشي "كورونا" في المدارس وبين صفوف المعلمين والطلاب ونقل العدوى الى خارج اسوارها، في ظل تردي القطاع الصحي المنهك أصلاً، مع هجرة الاطباء والممرضين، وارتفاع كلفة المستلزمات الطبية والادوية واقفال اقسام "كورونا"، ولكن باطنها الاصرار على تحقيق المطالب التربوية بعيداً من السياسة من جهة، وقبل فوات الاوان من جهة أخرى، كي لا يتم تدمير القطاع التربوي مثلما حصل مع القطاع الصحي.

والتزمت المدارس الرسمية، الثانوي منها والاساسي، بقرار الروابط وأقفلت ابوابها خلافاً لقرار الوزير الحلبي، وفتحت مدرستان من اصل تسع وحضر المدير وعدد من أفراد الهيئة الإدارية من دون أساتذة أو طلاب، ومدرسة واحدة خارج نطاقها في عين الدلب. وتبين التزام 16% من المدارس الرسمية على مستوى الجنوب ببدء التدريس، بينما التزمت مدارس مدينة صور الـ 16 باستقبال طلابها كالمعتاد.

بالمقابل، فإن غالبية المدارس الخاصة اقفلت أبوابها وارسلت رسائل نصية تؤكد على تمديد العطلة اسبوعاً كاملاً حتى الاثنين 17 الجاري، باستثناء قلة لا تتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة، وتحديداً ثانوية "القلعة" وبعض مدارس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية التي تجري لطلابها امتحانات فصلية.

وأوضح احد المعلمين لـ"نداء الوطن" ان "حال اساتذة المدارس الخاصة ليس بأفضل، فالراتب مهما بلغ والذي يتراوح بين مليون ونصف الى ثلاثة ملايين لا يكفي لتأمين قوت اليوم وكلفة الانتقال الى المدارس، لذلك بدا الاضراب ظاهره الحد من تفشي "كورونا" ورفع مناعة الهيئتين الادارية والتعليمية والطلاب بعد التلقيح مؤخراً، غير انه لا يخفي في طياته ضمناً المطالب المحقة بتحسين اوضاعنا المالية في ظل الغلاء وارتفاع الاسعار وسط الازمات اللبنانية المستعرة".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/2p99jfar


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935385691
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة