صيدا سيتي

الحلبي: التعليم الرسمي بخطر والأزمة كبيرة جدا وسأجتمع وبهية الحريري مع ميقاتي الثلاثاء أساتذة الثانوي: ثابتون على موقفنا من العودة قبل تحسين أحوالنا القرم: سببان وراء الإنقطاع المتواصل للإتصالات ونحتاج يومياً مليار ليرة لتغطية تكاليف المازوت رابطة جامعات لبنان طالبت بالدُّولار الطَّالبيّ لطلَّابها في جامعات لبنان إرشادات وقائية للدفاع المدني حول استخدام وسائل التدفئة والتنقل أسامة سعد يستنكر بقاء الأسعار على ارتفاعها المنخفض الايسلاندي يزنّر المنطقة: طقس "سيبيري" في لبنان.. سيناريو 2015 يعيد نفسه! جريح نتيجة انزلاق دراجة آلية قرب ساحة الشهداء في صيدا منيف للتسويق العقاري | شقق للإيجار - 3 نوم | ضواحي صيدا | 03861084 ​بدك أجمل بيجامة.. أروع بابي دول.. أحلى جهاز عروس.. أكيد وين؟ عند عمو زين.. القياعة - طريق النافعة | 78837582 مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظفين للعمل لدى شركة فايز أبي الشيخ التجارية FASCO في صيدا للإيجار شقة في منطقة الشرحبيل | 03861084 مطلوب مرببة لديها خبرة بالحضانات وتجيد اللغة الإنكليزية | 70631864 Nail Technician needed for a beauty salon in Saida Needed A Technical Support representative For A Job In Saida مطلوب معلم شاورما للعمل في أندونيسيا | للاستعلام: 71950450 مطلوب معلم قطع أو قوالب لباتيسري في صيدا | للتواصل: 76309808 شركة the line الهندسية تفتخر بانجازات 2021، طموحنا نكون معكم بانجازات اكبر بسنة 2022 مطلوب عامل في مستودع للأدوات الصحية في صيدا مع أفضلية لمن يجيد القيادة

كيْفَ حَفِظَ القرآن الكريمِ وُجودَ اللّغة العربيّة ـ دراسةٌ في ضوء علم السّياسات اللغويّة ـ

بحوث وشؤون قرآنية - السبت 08 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كيْفَ حَفِظَ القرآن الكريمِ وُجودَ اللّغة العربيّة ـ دراسةٌ في ضوء علم السّياسات اللغويّة ـ

مجلة بدايات | المؤلف: أ. د.عادل مْحَلُّو - جامعة حمّة لخضر ـ الوادي

الملخص: 

المتعارف عليه أنّ القرآن الكريم حفِظَ اللغةَ العربية. ولكن هذا الحُكم العامّ لا بُدّ من خطوات منطقيّة تحدِّدُ قيمَتَهُ وأهميَّتَهُ، وتكشِفُ كيفيّة قيامِ القرآن بحِفْظِ العربيّة حفظًا لا يُقدَّرُ بثمنٍ، وهو حِفْظُ وُجودِها وحياتِها.

 وأولى هذه الخطوات الإجابةُ عن سؤال: ما كان سيحدُث للّغة العربيّة دون القرآن الكريم؟ وما الذي كانت الإنسانية ستخسره لو خسِرَتِ اللغَةَ العربيّة؟ وهو ما سيؤدِّي إلى الإجابة عن السؤال الأساسيّ: كيف حَفِظَ القرآنُ الكريم اللغة العربيّةَ؟

هذه الأسئلة سيتمّ تناولها في هذا المقال من منظور لسانيّ في ضوء علم السيّاسات اللغوية، لتبيين دور القرآن الكريم في تحويل العربيّة من لغة حاصرة إلى لغة ناشرة، ودورِه في خَلْقِ الكيان والقرار السيّاسيّيْن اللّذيْن حفِظا وجود العربيّة ودفعاها إلى الانبعاث.

رابط تحميل المقالة 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935283627
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة