صيدا سيتي

ميلاد صيدا.. حضرت القداديس والعظات وغاب العيد!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 25 كانون أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

غابت بهجة عيد الميلاد المجيد في عاصمة الجنوب صيدا بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان اقتصاديا واجتماعيا وصحياً، وشكلت قداديس العيد مناسبة لرفع الصلوات والدعاء واطلاق الأمنيات بأن تحمل الأعياد القادمة والعام الجديد للبنان الخير والسلام واستعادة عافيته على شتى الصعد.

والى جانب غياب الاستقبالات المعتادة للتهنئة بالعيد في صيدا بسبب الحظر الاجتماعي الذي تفرضه جائحة كورونا ، اقتصر حضور قداديس الميلاد في الكنائس على عدد محدود من المؤمنين التزاماً باجراءات الوقاية الصحية.

حداد

راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد ترأس قداس الميلاد في كاتدرائية مار نقولا يعاونه الأرشمندريت جهاد فرنسيس ولفيف من الكهنة وبحضور النائب سليم خوري وعدد من ابناء الرعية.

وفي عظة الميلاد قال حداد "نتطلع إلى ما يجري حولنا ونقول بأية حالٍ عدتَ يا عيدُ. كل شيء يشير، وكالعادة، إلى أن لبنان مرتبطٌ بما حوله. وكأن العالم اتفق ألا تكون لدينا سلطة مركزية قادرة على أن تقرر وتوجه وتحمي وتمنع أي سلطة من دون سيادة. إن غياب الدولة يعني غياب الإرادات لبناء الدولة. وهذا أمر يطوي بين طياته وصوليةً خبيثة. لطالما اتكلنا على الخارج لنتحارب ونتفوق على بعضنا ولم نبن وطناً بل تكتلاتٍ بشرية تتقاتل لأتفه الأسباب بل تخترع أسباباً لتتقاتل. وأمست حضارة لبنان هي حضارة الموت لا الحياة، الإنهيار لا البنيان، الطائفة لا الإنسان. فالإنسان رخيص في وطني فهل نقبل هذا الواقع؟ أين الزعيم أين القائد أين المسؤول. فلننقذ الإنسان قبل فوات الأوان.

واضاف "العيون كلّها شاخصة الى ثروة لبنان النفطية تتنازعها رغبات الدول الكبرى والصغرى المجاورة وتتخذ قراراتها بشأننا من دوننا. ونمسي أمام أمرٍ واقعٍ: النفط مرّ من عندنا لكنه ليس لنا. فيا ليتنا دولة غير نفطية. إحتمالات كثيرة تنتظرنا ربما سيشترون النفط قبل أن يستخرجوه ليردوا ديوننا تدريجياً. وربما سرقوه ولا أدري ماذا سيفعلون. هناك مؤامرة دولية على لبنان يشترك فيها الغربيون والعرب وبعض النافذين في وطننا. كلّ الأمور تشير إلى أن هذا الملف غير نظيف. تماماً كملفات كثيرة في لبنان. هذا هو الفساد إذا ما دخل بيتاً خرّبه".

وقال " في هذا العيد المبارك نرفع صلاتنا بإلحاحٍ لينهي الله فساد لبنان. فأنت يا رب تطلع من السماء وانظر وأشفق على براءة شعبك في هذا الوطن الجريح. وخلّصنا من أيّ حاكم لا يضع مصلحة الوطن أولاً. أعطنا وقتاً سليماً وانتخاباتٍ حرّةً وتغييراً جذرياً في ذهنية الطوائف والمحسوبيات. أعطنا وطناً لا مزرعةً. أخيراً أمنياتي لكم بالميلاد أن نتحرر من شياطين الظلمة ونعبر مع ملائكة النور إلى الحقيقة ونعيش بموجبها متحابين متآخين ونبني مجتمعاً سليماً يليق بلبنان واللبنانيين.

وختم حداد بتوجيه الشكر  الى كل من " بلدية صيدا لتزيين شجرة العيد في ساحة إيليا ، وتجار صيدا لتجاوبهم مع أبنائنا في المناطق، والمحسنين إلى كنائسنا وشعبنا".

العمار

و ترأس رئيس اساقفة صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار قداس الميلاد في كنيسة مار الياس في المدينة يعاونه النائب العام الأسقفي المونسنيور مارون كيوان بحضور جمع من أبناء الابرشية.

وقال العمار في عظة الميلاد "نهنىء بهذه المناسبة السعيدة ، طالبين  من الرب ان يعطينا النعم لنستطيع تخطي  هذه الظروف التي نمر فيها ويبقى قلبنا مليئاً بالايمان وبالرجاء وان تعود الايام الخيرة لنا من جديد . فليكن املنا كبيراً بذاتنا وبايماننا وبمحبتنا لبعضنا البعض في الوطن لان هذه هي طريق الخلاص في هذا الوطن".

وراى العمار أن "كل مسؤول دوره ان يعمل من اجل السلام في وطنه ، ان كان مسيحياً ام غير مسيحي ، مؤمناً ام غير مؤمن . اذا كان ضمن حزب سياسي او اجتماعي او مهما كانت وظيفته ، ان كان مديرا عاماً او كان نائبا او وزيرا او رئيس جمهورية" ، وقال" كل مسؤول يجب ان يعمل من اجل خير الجماعة والوطن وازهاره وابناء الوطن .. ونحن اليوم في وطننا اذا اردنا ان نعرف اذا كان نظامنا السياسي يخدمنا ام لا ، لا يجب ان ننظر الى اي حزب او مجموعة او طائفة او دين ننتمي ، بل يجب ان نفكر اذا كانت هذه الأحزاب التي تتسلم مقدرات الوطن وهؤلاء النواب الذين انتخبناهم ليمثلونا بالوطن واذا هؤلاء الوزراء الذين مهمتهم ادارة مرافق الوطن ، واذا الرؤساء المسؤولين ، اذا كان وراء  سياستهم خير للوطن ..هذا هو المقياس".

واضاف" واذا اردنا اليوم ان نقيس  بوطننا اليوم، نسال ما هو الخير الذي يصدر عن ادارةالحقل العام من خلال المسؤولين لدينا . اذا كان هناك خير نصفق لهم ونقول لهم "عافاكم" ونعود ننتخبهم . ولكن اذا لم نر خيرا من اداراتهم بغض النظر اذا كنا نحبهم او كنا معهم او لسنا معهم .. اذا لم يكن هناك خير من خلال ادارتهم للشأن العام لا يجب ان ننتخبهم مرة ثانية ولا يجب ان نعطيهم صوتنا مرة ثانية ويجب ان نبحث عن اشخاص يمثلونا ويمثلون الخير والسلام والازدهار ويمثلون الحق في حياتنا الاجتماعية.. لا ان نقول " ما سمحولهم " لذلك لم يشتغلوا ولا نقول لأنهم رأوا أن الأمر ليس على هواهم ، و"طلعوا لبرا " ومعهم الحق . لأن فن السياسة ان اعرف كيف اتعاطى مع اخي في الوطن سويا من اجل خير هذا الوطن . وكل من لا يعرف كيف .. لا يستحق ان يكون في ادارة هذا الوطن . نريد لوطننا ان يقوم واهلا بكل انسان يشتغل بالحقل العام ليقوم وطننا ونريد ان نعيش معا بامان وسلام وناخذ حقوقنا ونقوم بواجباتنا وكل من يستطيع ان يؤمن لنا ذلك اهلا به .. نريد لأولادنا مستقبلا جيدا وهذا حقنا وكل من يستطيع ذلك اهلا وسهلا به".

وخلص العمار للقول "في هذه الظروف الصعبة التي نعيش دعونا نعود نتشبث اكثر بإيماننا ومبادئنا التي علمنا اياها يسوع لنكون ابناء الميلاد الحقيقيين ونقول صوتنا ورأينا بهدوء وبدون عنف ولكن بحق وبخير وببركة عندها يصل صوتنا . اعاده الله عليكم وعلينا بظروف احسن بوطن مزدهر يليق بنا ونحبه كثيرا ونضحي لأجله ووطن يضحي ايضا لاجل ابنائه".

يعقوب

وفي كنيسة مار نيقولاوس للروم الأرثوذكس بحي مار نقولا في صيدا القديمة ترأس الأرشمندريت يعقوب خليل قداس الميلاد يعاونه كاهن الرعية الأب جوزيف خوري بحضور جمع من المؤمنين . والقى الأرشمندريت يعقوب عظة بالمناسبة تناول فيها معاني ورسالة" الميلاد " الى البشرية.

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب 

الرابط | https://tinyurl.com/2p9yb8kf

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Saturday, December 25, 2021

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980762148
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة