صيدا سيتي

البزري يُتابع قضايا صيداوية المزيد من الوفود المهنئة في دارة البزري .. والنائب البزري تلقى العديد من الإتصالات أسامة سعد التقى رئيس البلدية سعيا وراء معالجة مشكلة النفايات .. والسعودي أكد ان رفع النفايات من الشوارع سيبدأ مساء اليوم‎‎ لا طحين لأفران المناقيش والباتيسري ومخابز المرقوق… وزارة الاقتصاد رفعت سعر ربطة الخبز الصغيرة إلى 8000 ليرة والوسط إلى 13000 ليرة والكبيرة إلى 16000 ليرة «انقلاب انتخابي» يخرج «التيار الحر» من جزّين ودوائر جنوب لبنان على أي سعر افتتح الدولار صباح اليوم؟ الإستشفاء للأغنياء... والفقراء والمضمونون للموت من نقص الدواء 12 مطحنة توقفت عن العمل والـ7 الباقية على الطريق .. كباش وعراك... صراخ وسباق من يحصل على ربطة خبز أولاً؟ مُفارقة لافتة في انتخابات صيدا - جزين النيابية فوز النائبين سعد والبزري بالمزاج الصيداوي .. هل سيعيد صوغ علاقاتهما مع قوى المدينة والجوار؟ الازمات المعيشية تتقدم .. وتنغص على الصيداويين فرحتهم مطلوب موظف أو موظفة للعمل في مكتب وكالة سايس للسياحة والسفر في صيدا النائب البزري طلب من أنصاره ومحبيه إزالة جميع الصور واللافتات اسعار غير مسبوقة للمحروقات وارتفاع جنوني لسعري المازوت والغاز أسامة سعد استقبل الوفود وتلقى المزيد من البرقيات المهنئة لليوم الثالث على التوالي البزري: لن نكون جزءاً من الانقسام السياسي ومش محسوبين على حدا إقفال قسري لمعامل تعبئة الغاز الى حين اعادة النظر بإصدار جدول تركيب أسعار جديد مطلوب مندوب مبيعات لمعمل ألبان وأجبان في منطقة صيدا | الخبرة ضرورية مطلوب موظف أو موظفة (Call Center) للعمل بدوام جزئي في مكتب VIP BOB TAXI صيدا

الوزير حمية جال في مرفأ صيدا الجديد وعقد اجتماعا موسعا بحضور نواب المدينة والفاعليات وعرض لخطة الوزارة لتفعيل العمل فيه

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 11 كانون أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

قام  وزير الاشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية بزيارة  تفقدية الى مرفأ  صيدا الجديد واطلع على متطلباته واحتياجاته وسير العمل فيه حيث عقد اجتماعا في المبنى الجديد لمصلحة استثمار المرفأ  والقى كلمة اعتبر فيها ان مرفأ صيدا هو ضمن رؤى تكاملية مع سائر مرافىء لبنان لينافسوا معا اقرانهم على ساحل المتوسط.

واستعرض حمية لخطة الوزارة لتفعيل العمل في المرفأ على صعيد المنشآت والعنصر البشري من خلال استكمال تجهيز المباني وتعبيد طرقات الشاحنات وتعيين مجلس ادارة للمرفأ.

حضر الاجتماع كل من النائب بهية الحريري ، ممثل النائب اسامة سعد  طلال ارقدان ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، مسؤول حزب الله في منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر مسؤول حركة امل في منطقة صيدا بسام كجك.

وكان في استقبالهم مدير مرفأ صيدا ميريام سليمان، ورئيس مصلحة إستثمار مرفأ صيدا بالتكليف المهندس  رائف فواز  رئيس مصلحة الاشغال المهندس علي حب الله   ومسؤولي الاجهزة الامنية والعسكرية والجمارك المولجة حماية المرفأ وموظفي المرفأ واصحاب وكالات بحرية وفاعليات.

وقال  وزيرالأشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية في كلمته:

إنه لمن دواعي سروري بأن  أكون بٌينكم  اليوم في صيدا  ، بٌين  أهلها الوطنيين ، المقاومين والشرفاء ، والذٌن كانوا سباقٌين  إلى إذلال العدو الصهيونى ، ودحرمشروع الإحتلالً عنها.

إن نظرية  التفعٌيل  التي أطلقناها ، والمستندة على رؤية استراتيجية  وجيوسياسية لموقع لبنان الجغرافي ، ستحرر مرافقه حتما من أن تكون رهينة انتظار الدراسات والرؤى والإستراتٌيجيات  الدولية  ، والتي  ربما لا تؤتي  أبدا.

إن مرفأ صيدا   ، هو مرفق نتطلع إليه  ضمن رؤى تكاملية مع سائر مرافئ لبنان الأخرى ، لا ليتنافس   معهم ، بل لينافسوا  معا أقرانهم على ساحل المتوسط ، وذلك في ظل انزياح  سياسي وجيوسياسي  كبير يحدث  في المنطقة والعالم برمته.

إن خطتنا الآنية ، لتفعيل  العمل في المرفأ تنطلق على صعٌدين اثنين  : أولهما يتعلق  بالمنشآت ، وثانيهما يعنى  بالعنصر البشري.

إن تفعيل  المنشآت يتم من خلال استكمال تجهيز  المباني لحصر الأجهزة العاملة في المرفأ في مكان واحد، وتعبيد  طرقات  الشاحنات ، وتأمين  مصادر إضافية  للكهرباء وتوصيل شبكاتها للأرصفة والمكاتب ، وإقامة سور لحماية  حرمه، واستثمار المساحات فيه ، هذا فضلا عن تعديل  قرار التعرفة المالية  الحالية.

أما على صعيد  العنصر البشري ، فيكون عبر تعيين  مجلس إدارة للمرفأ ولناحية سلسلة الرتب والرواتب لموظفي  المصلحة فقد تم انجازها واحيلت  الى المراجع المختصة لاستكمالها وفقاً للأصول.

وتابع : إنه من غير الحائز ترك هذا المرفق الهام يعمل  ب18  % فقط من طاقته الإجمالية لا بل أن واجبنا جميعا  ، بأن  نجعله رافدا مهما ، لخزينة  الدولة وذلك سيكون  من خلال إعداد الهوية  القانونية له مع باقي  المرافئ ، وذلك بهدف جلب الإستثمارات من خلال تحسين  الخدمات وتفعيل  إدارة تشغيله  ، من خلال إشراك القطاع الخاص فيها.

إن التفعيل  ، لن يثنينا عن دراسة ووضع المشاريع  الاستراتيجية  المتعلقة به ، وذلك سيكون  من خلال إيجاد  التمويل  لاستكمال المرحلة الثانية  من مشروع المرفأ الجديد  ، وتأمين الإعتمادات للمرحلة الثالثة ايضا  ، وذلك في ظل ارتفاع سعر الصرف ، ولكي  يكون  مرفقا  قادرا على استيعاب  عدد أكبر من السفن الوافدة إليه.

وختم ؛ ، وكما خاطبت بالأمس الأهل في جوار مرفأ بيروت ، أقف اليوم لأوجه رسالة إلى الأهل في صيدا ، ومن خلالهم إلى كل لبنان : إن مرفأ صيدا القديم والجديد ، ونحن في خضم العمل على تفعيل كافة أركانه ، فإن ذلك كله سيبقي – يا أهلنا الكرام - مرفأ صيدا محكوما بثابتتين اثنتين:

- أولاها تتعلق بسيادة الدولة على مرافقها ، فلا بيع ولا ارتهان للمرفأ مطلقا ، شأنه في ذلك ، شأن أهل صيدا الشرفاء والأحرار.

- وثانيها ، فكما أن سواعدكم السمراء كانت وستكون سباقة في عملية تفعيله ، فإن إيراداته أيضا وأيضا ستعود بالنفع حتما على مدينتكم العزيزة ، على صيدا التاريخ والأصالة ، على صيدا الأثار والسياحة والجمال ، ومنها إلى كل لبنان.

الحريري

كما وكانت كلمة للنائب بهية الحريري قالت فيها:

زيارة معالي الوزير مقدرة جدا لانني اعرف من اول يوم استلم مسؤولية الوزارة كان يفكر بعملية الهيئة العامة لادارة المرافىء جميعها وهذه فيها اقتراح قانون بالموضوع ، تعلمون هذا المرفأ نحن خلقنا ونحن نحلم به من بدايات وحتى من قبل الاستقلال كان يتوق اهل المدينة بأن يكون لديهم مرفأ ، لا شك المرفأ القديم لا يمكن ان نقلل من الدور الذي لعبه خاصة في فترة الاجتياح الاسرائيلي وفترة الحصار بقي يعمل ضمن الشرعية اللبنانية وهذا امر اساسي جدا، المكان الذي نحن متواجدون به يمكننا ان نعتبر انه جاء بالصدفة لاننا كنا نتوق بمرفأ اكبر بكثير وهذا الذي عمل عليه الرئيس الحريري من سنة ال 88 ولكن لم تشاء الظروف ولكن وجدنا هذا المكان قادر على الاقل ان يؤدي حاجة المدينة والجوار في المنطقة على الاقل 25 سنة ولديه مجال للتمدد يمكن جنوبا ان يتم انشاء اكثر من حوض والجميع يعرف ان الانهيار الذي حصل اثر على عملية مقدرات الدولة والا كان بسهولة تم انشاء القسم الثاني.

واكملت : مع التعديلات التي اشار اليها معالي الوزير تسرّع بالامور ولكن ترتيب المكان بالممكن ليس صعبا ولا يحتاج الى الامكانيات الكبيرة ولكن يوجد ارادة من الوزارة ومن المدير المسؤول ونحن يهمنا ادارة الاستثمار لان مجلس الادارة هي من تقوم بعملية التطوير وكل القضايا القانونية ونحن نتأمل بعد زيارة الوزير بالخطوات لتكملة هذه القضايا الصغيرة ان كان تعبيد الطريق او السور وان يتم انجازها بوقت قريب.

فواز

كذلك كانت كلمة لرئيس مصلحة استثمار مرفأ صيدا بالتكليف رائف فواز قال فيها:

العمل على استكمال المرفأ وتأمين المقومات اللازمة لنعمل بشكل لائق وهذا المرفأ الذي هو نتاج عمر انتظرته المدينة لا نأتي عليه بالمهد ونقضي عليه.

وتابع : معاليك من اول ما توليت هذه المهمة لوزارة الاشغال والنقل حضرتك طلبت تقارير من جميع المدراء وهذا امر نادر لم نعتد عليه حضرتك طلبت جميع المشاكل من وجهة نظرنا كمدراء وليس غريب عليه دكتور كل التفاصيل دخلت بها وهذا لمسناه بإجتماعاتنا نحن بالحد الادنى نريد انشاء حرم لهذا المرفأ نريد تعبيد الطريق واستكمال المراحل اللاحقة.

جولة للوزير في حرم المرفأ

بعد ذلك جال الوزير حمية برفقة فواز في حرم المرفأ وعاين عن قرب متطلباته واحتياجاته واستمع الى شرح من فواز وبعض العاملين فيه عن واقع المرفأ.

وعلى هامش الجولة اجاب حمية على اسئلة الصحافيين وقال:

انهيار العملة يؤثر على المنشآت ولكن لا يؤثر على اللبناني وافكاره في ابتكار امور حتى نستطيع ان نجلب استثمارات ، وزارة الاشغال العامة والنقل تعمل على اعداد هوية قانونية جديدة وفقا للقانون ستقر في مجلس النواب وتجلب المستثمرين وتقوم باطار الشراكة ما بين القطاع العام والقطاع الخاص لان القطاع الخاص الذي يجلب المال وبالتالي ندخل الفريش دولار ونستطيع ان ننشىء المنشآت وتدعيم العناصر البشرية علينا ان نقتنع ان هذه المرافق باستطاعتها ان تجلب لنا المال ولكن علينا باطار الحوكمة السليمة والادارة الحكيمة ان نقوم بعمل في البلد ، الدولة اللبنانية ليست مفلسة.

وردا على سؤال قال : نحن دولة لبنانية قائمة بحد ذاتها لها قرارها وفقا للقوانين ونحن سيادتنا على قراراتنا وبالتالي ماذا يقول القانون سنمشي به بمعزل عن الاشخاص والاحداث ماذا يقول القانون اللبناني سنمشي به.

وردا على سؤال قال : اهالي المدينة هم اهلنا ونحن مجبورون ببعضنا البعض بالحد الادنى اذا لم استطع ان افعل شيء لمرفأ صيدا عليّ ان اقول لماذا لم استطع ان افعل والاربعاء لدينا اجتماع لكافة اركان مرفأ صيدا من الادارة الى القطاع الخاص والاجهزة الامنية بوزارة الاشغال العامة والنقل وفقا لخطة عمل على الارض.

المصدر | حنان نداف

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في السبت، ١١ ديسمبر ٢٠٢١

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940879635
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة