صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل الوفود وتلقى المزيد من البرقيات المهنئة لليوم الثالث على التوالي البزري: لن نكون جزءاً من الانقسام السياسي ومش محسوبين على حدا إقفال قسري لمعامل تعبئة الغاز الى حين اعادة النظر بإصدار جدول تركيب أسعار جديد البراكس: لا ازمة محروقات في لبنان بل تأخيربانجاز معاملات صرف الدولار للشركات المستوردة عودة طوابير البنزين في صيدا ومحطات رفعت خراطيمها الصيداويون اختاروا سعد والبزري ومسعد بمُواجهة مُرشّحي السلطة هل تصبح صفيحة البنزين بمليوني ليرة؟ الدولار يواصل ارتفاعه.. هكذا افتتحت صباحا السوق الموازية جريح في حادث تصادم بين مركبتين على اوتوستراد الشماع صيدا فيديو يرصد حادثاً مروّعاً في صيدا.. المشهدُ مخيف! تداعيات معركة دائرة صيدا - جزين: سعد ومسعد لن ينتخبا بري رئيساً للمجلس القمح موجود... والخبز مقطوع! لا طحين ولا بنزين... ولا أدوية سرطان! مسيرة سيارات حاشدة تجوب شوارع مدينة صيدا احتفالاً بفوز النائب أسامة سعد ولائحة "ننتخب للتغيير" حشود المهنئين تتدفق لليوم الثاني إلى مكتب أسامة سعد للتهنئة بما حققه مع لائحة "ننتخب للتغيير" في الانتخابات مطلوب مندوب مبيعات لمعمل ألبان وأجبان في منطقة صيدا | الخبرة ضرورية مطلوب موظف أو موظفة (Call Center) للعمل بدوام جزئي في مكتب VIP BOB TAXI صيدا ​عمو زين يعلن عن التشكيلة الجديدة لربيع وصيف 2022 مطلوب مساعد شيف | مطلوب شيف | مطلوب 3D شيف لباتيسري في صيدا | للاستعلام 76309808 ​للإيجار مكتب بناء جديد طابق أول في شارع رياض الصلح

اعتراضات بالجملة على قرار وزير العمل بخصوص المهن: هل يُسحب أم يُعدّل؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 10 كانون أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأربعاء الماضي أصدر وزير العمل ​مصطفى بيرم​ قراراً يتعلق بالمهن الواجب حصرها بال​لبنان​يين فقط، على اعتبار أن الظروف الحالية التي يمر بها لبنان تفرض اتخاذ تدابير تحمي حق اللبنانيين بإيجاد فرصة عمل، ولكن ما تخلله القرار كان مفاجئاً بالنسبة لبعض القوى السياسية، لناحية حديثه عن ​اللاجئين الفلسطينيين​ ومكتومي القيد.

قبل الخوض في تفاصيل اللاجئين الفلسطينيين، نتوقف عند ما ورد في القرار بما يتعلق بالمهن المخصصة للبنانيين فقط، فقد يكون مفهوماً أن يُحصر التوظيف في الإدارات و​المؤسسات العامة​ والبلديات باللبنانيين حصراً، وهذا الأمر يمكن ضبطه والسيطرة عليه، ولكن نص القرار على تخصيص اللبنانيين بمهن كثيرة، لا يعمل فيها عدد كبير من اللبنانيين، كما أنها لا يمكن ضبطها في سوق العمل.

لذلك ترى مصادر متابعة أن وزير العمل أصدر قراراً لن يُطبّق، مشيرة الى أنها ليست المرة الأولى التي يحاول فيها وزراء عمل حصر مهن محددة باللبنانيين. وتضيف: "على سبيل المثال لا الحصر، ينص القرار على أنه يحصر باللبنانيين ممارسة المهن السياحية التالية: "مدير مؤسسة سياحية، عامل استقبال، عامل غرف، طباخ، طاهي، عشي، شيف ومساعد شيف إختصاص مأكولات عربية، عامل صالة، صيانة وتجهيزات مؤسسات سياحية، منقذ ومراقب ومدرب أنشطة سياحية"، ولكن هل وضع وزير العمل آلية للتطبيق، وألا يعلم الوزير أن الكثير من ​المؤسسات السياحية​ تشغّل أجانب في وظائف لا يرضى اللبناني بالعمل بها؟

لا تقتصر المسألة على هذه المهن، فمثلاً، كيف يتم ضبط العاملين في "جميع الاعمال التجارية والاستيراد والتصدير والبيع بالجملة أو المفرق لكافة أنواع السلع والبضائع"، وماذا عن ​قطاع البناء​ والأشغال، الذي يعمل فيه عشرات آلاف السوريين، فهل اتخذ وزير العمل قراراً مشتركاً مع الوزارات المعنية و​الامن العام​ لوقف هؤلاء عن العمل؟

إذاً ترى المصادر أن القرار لن يُطبّق، ولن يجد من يلتزم به، والأهم أنه لن يجد من يرعى تطبيقه في هذه الظروف، إذ أن نجاحه يتطلب تعاون وزارات وإدارات وأجهزة امنية، ويحتاج أيضا الى تغيير نوعي في ثقافة اللبنانيين الذين يرفضون العمل في وظائف معينة.

أما الأمر الأخطر في قرار الوزير بنظر المصادر هو الإستثناءات التي وردت على متنه، وتحديداً عندما استثنى، مكتومي القيد، والفلسطينيين المولودين على الأراضي اللبنانية والمسجلين رسمياً في سجلات ​وزارة الداخلية والبلديات​، إذ ترى المصادر أنه لا إمكانية بداية للفصل بين المسجلين وغير المسجلين، وثانياً فإن هذا القرار بما يتضمنه من استثناءات جاء مخالفاً للدستور فهو يدعو الى تمكين اللاجئين الفلسطينيين عبر مساواتهم باللبنانيين، ما يمهد الطريق أمام توطينهم في لبنان، وهو ما لا يمكن أن يقبل به أحد.

وكشفت المصادر أن تحركاً سياسياً وقضائياً ونقابياً سيواجه هذا القرار قريباً بحال لم يستجب وزير العمل للإعتراضات ويقوم بسحبه وإلغائه أو تعديله على أقل تقدير ليصبح متناسباً مع ​الدستور​ والقانون.

يحتاج اللبناني الى قرارات تحمي فرصته بالعمل في بلده، ولكن ينبغي بالبداية بناء بلد قادر على تطبيق القرارات.

المصدر | محمد علوش - النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/mr3s8xhd


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940846003
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة