صيدا سيتي

الحلبي: التعليم الرسمي بخطر والأزمة كبيرة جدا وسأجتمع وبهية الحريري مع ميقاتي الثلاثاء أساتذة الثانوي: ثابتون على موقفنا من العودة قبل تحسين أحوالنا القرم: سببان وراء الإنقطاع المتواصل للإتصالات ونحتاج يومياً مليار ليرة لتغطية تكاليف المازوت رابطة جامعات لبنان طالبت بالدُّولار الطَّالبيّ لطلَّابها في جامعات لبنان إرشادات وقائية للدفاع المدني حول استخدام وسائل التدفئة والتنقل أسامة سعد يستنكر بقاء الأسعار على ارتفاعها المنخفض الايسلاندي يزنّر المنطقة: طقس "سيبيري" في لبنان.. سيناريو 2015 يعيد نفسه! جريح نتيجة انزلاق دراجة آلية قرب ساحة الشهداء في صيدا منيف للتسويق العقاري | شقق للإيجار - 3 نوم | ضواحي صيدا | 03861084 ​بدك أجمل بيجامة.. أروع بابي دول.. أحلى جهاز عروس.. أكيد وين؟ عند عمو زين.. القياعة - طريق النافعة | 78837582 مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظفين للعمل لدى شركة فايز أبي الشيخ التجارية FASCO في صيدا للإيجار شقة في منطقة الشرحبيل | 03861084 مطلوب مرببة لديها خبرة بالحضانات وتجيد اللغة الإنكليزية | 70631864 مخطوط "اَلاِسْتِغْنَاءُ في علوم القرآن" مميزاته وقيمته العلمية، ومؤلفه Nail Technician needed for a beauty salon in Saida Needed A Technical Support representative For A Job In Saida مطلوب معلم شاورما للعمل في أندونيسيا | للاستعلام: 71950450 مطلوب معلم قطع أو قوالب لباتيسري في صيدا | للتواصل: 76309808 شركة the line الهندسية تفتخر بانجازات 2021، طموحنا نكون معكم بانجازات اكبر بسنة 2022

خلاصات تربوية | بقلم كامل عبد الكريم كزبر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 04 كانون أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"القيادة التربوية بين الأمن المدرسي والتخطيط "

يواجه مديرو المدارس صراعاً حقيقياً بين هدفين لا يقل أحدهما أهمية عن الآخر ، فمن ناحية عليهم تهيئة بيئية مدرسية داعمة يحاط التلاميذ فيها بمناخ تربوي إيجابي ومن ناحية أخرى عليهم الحفاظ على أمن وسلامة التلاميذ والمعلمين والاداريين والأهل والاستعداد لإدارة الأزمات التي لا يمكن منعها.

وهنا يتطلب من القيادة التربوية للحفاظ على مدرسة آمنة أن تجمع بين مهارات الحاوي ومهارات اللاعب الذي يسير على حبل مشدود ، إذ انه لا يمكن لأحد ان يضع تصوراً كاملاً ودقيقاً لأزمة محتملة وهذا ما حصل مع جائحة كورونا ، ولكن عدم وجود أي إرشادات وتوقعات وتحضيرات  على الإطلاق للتعامل مع الأزمات يعتبر في عالم التربية إهمالاً.

وهنا يرى كينيث ترامب في كتابه: “School Security and Emergency Preparedness Planning“ إن وجود فريق محدد ومتجانس ومتدرب للتعامل مع الازمات يتمتع بالقدرة على التواصل والتعاون مع الاخرين لإدارة الموقف بسلام وفاعلية يعتبر أولوية ضرورية أمام القيادة المدرسية ، وأما الأولوية الثانية والتي لا تقل أهمية هي الوقاية حيث يجب أن تؤمن المدرسة نظام أمني شامل وفعال وإجراءات مناسبة للتنبؤ بالأزمات والإستعداد لها.

هذا ويلعب ايضاً التصميم الهندسي والمعماري في المدرسة دورا في إنجاح الأمن التعليمي.

وتؤكد الدراسة التي أجراها الكاتب أن الأمان في المدارس يؤدي الى تحقيق النجاح الأكاديمي وتعزيز صورة المدارس  وسمعتها بإعتبارها مؤسسات مجتمعية لها مصداقيتها.

وما الأزمة التي تعيشها المدارس عبر العالم من خلال كوفيد -١٩ إلا نموذجاً يجب أن نتعلم منه للأيام القادمة لنحافظ على سلامة وأمن مؤسساتنا والتي ينبغي على القيادة التربوية فيها إعداد المعلمين والاداريين من خلال دورات تدريبية متقدمة ومتخصصة في تكنولوجيا التعليم الجديد وفي قضايا الأمن المدرسي والوقاية والاستعداد للطوارىء.

وعليه فإنه يجب وجود فريق متمرس يتطلب حضورهم لدورات تدريبية تطبيقية و بالتالي إجراء تطبيق ذلك على الطلاب في المدرسة على مدار العام الدراسي كالوقاية من الحرائق، الانهيارات، الأزمات الصحية،الاقتصادية، السياسية،كما أن عملية اشراك الطلاب ولربما الاهل في عمليات التدريب والتنظيم توفر كثيرا من الجهد و المتابعة.

وقديماً قيل:

ليس العاقل الذي يحتال للأمر إذا وقع فيه ، ولكنه الذي يحتال للأمر ألاّ يقع فيه!!

المصدر | بقلم كامل عبد الكريم كزبر 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935281513
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة