صيدا سيتي

انطلاق مشروع صيدا بيروت من الأحياء إلى الأحياء | لمزيد من التفاصيل: 76687829 خلاصات تربوية | بقلم كامل عبد الكريم كزبر المطران حداد أعلن تأجيل أنشطة لجنة الأعياد تجمعنا بسبب تفاقم حالات كورونا ووجه رسالة لمناسبة الأعياد المجيدة توضيح من وزارة الطاقة حول تسعيرة المولدات الخاصة شكر على تعزية بوفاة الحاجة فاطمة محمد مدلل (أم علي) "روتاري صيدا" يسلم إدارة مستشفى حمود الجامعي مستلزمات صحية مقدمة من "Gift of Life- Lebanon" مطلوب Grahpic Designer - للاستعلام | 07732335 - 03791501 رئيس "تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني": ماذا ننتظر لتفعيل العلاقات الاقتصادية مع الصين؟ "المطبخ الشعبي" ينجح في التحدّي باستمراره... ويوفّر وجبات ساخنة يومية منذ شباط 2020 بعد افتتاحها أما الزوّار... استعدّوا لاكتشاف القلعة البرّية في صيدا مع استمرار انهيار الليرة اللبنانية .. "المركزي" في صيدا يستكمل تحصيناته مستشفيات صيدا تدقّ ناقوس الخطر انهيار جزء من رصيف مرفأ صيدا القديم .. كان ليتسبّب بكارثة رفع وزن ربطات الخبز في ضوء انخفاض سعري الصرف والمحروقات أحمد الحريري يرعى مصالحة بين بلال الحيدري وعامر شناعة بحضور الحاج محمد البقاعي مهرجون بلا حدود مع Clown Me In في نشاط ترفيهي لمؤسسة معروف سعد حملة "إعرف فئة دمك إذا غيرك بالإنسانية يهمك" في التعمير التحتاني بتنظيم فوج الإنقاذ الشعبي أسامة سعد على تويتر: بكاسين تفرح عن جدارة ونفرح معها… عروضات سنوية وشهرية على تشريج خطوط تاتش وألفا من Galaxy Home صيدا للبيع شقة في منطقة دلاعة | 150 متر مربع مع سند ملكية نظيف

خلاصات تربوية بعنوان: "القيادة المدرسية الفعالة من منظور جديد" | كامل كزبر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 21 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم : الأستاذ المربي كامل عبد الكريم كزبر  

لقد إعتدنا النظر الى مفهوم القيادة بإعتبارها عنصرا مهماً في فعالية أداء المؤسسات بوجه عام والمدارس بوجه خاص، كما يؤكد بعض الباحثين أن الانماط السلوكية التي يتبعها قادة ومديرو المدارس لها تأثيرات هائلة في التحصيل الدراسي.

لقد اظهرت الدراسات التي ذكرها الكاتب روبورت مارزانو في كتابه "school leadership that works:Research to results” انه إذا ما إرتفعت المهارات القيادية لدى مدير المدرسة من ٥٠٪؜ الى ٨٤٪؜ نتيجة حضوره مجموعة من الدورات التدريبية او الندوات المختصة بالقيادة فإن متوسط التحصيل الدراسي للطلاب بالمدرسة يرتفع الى ٦٠٪؜ ، وتلعب الكفاءة القيادية دوراً أساسياً أيضاً فيما يتعلق بمعدلات نجاح الطلاب المتوقعة فكلما انخفضت الكفاءة القيادية تواضعت معدلات نجاح الطلاب وزادت معدلات الرسوب ، مما يعكس الارتباط الوثيق بين القيادة المدرسية والتحصيل الدراسي للطلاب .والقيادة التربوية لم تعد تقتصر على المتابعات الميدانية اليومية داخل حرم المدرسة وانما امتدت لتشمل القيادة التربوية عن بعد متسلحين بخبرة كبيرة في مجال التكنولوجيا المناسبة لاستمرار تواصل المعلمين مع طلابهم وأولياء أمورهم  وهذا ما حصل خلال جائحة كورونا.

وهنا فإن البحث في مجال قيادة مديري المدارس ينبغي ان لا يقتصر على الخصائص السلوكية العامة التي تميزهم وإنما لا بد أن يمتد البحث ليحدد الاجراءات المؤثرة في التحصيل الدراسي للطلاب.

وبناء على ذلك فقد أجريت ٦٩ دراسة حديثة شملت ١.٤ مليون طالب و ١٤٠٠٠ معلم في ٢٨٠٢ مدرسة حيث توصلت الدراسة الى ٢١ نمطاً سلوكيا يجب ان يتمتع بهم القائد التربوي وأطلقت عليها اسم " المسؤوليات".

وفيما يلي هذه المسؤوليات:

١-الاشادة بالانجازات والاعتراف بالفشل.

٢- رغبة القائد في التغيير وتحدي الوضع الراهن واستعداده لمبادرات جديدة.

٣- علاقات تواصلية قوية مع المعلمين والطلاب والاهل وفيما بينهم.

٤- غرس الثقافة الايجابية بين مجتمع المدرسة.

٥-المكافاءات المشروطة تقديراً للانجازات.

٦-الإنضباط و حماية المعلمين من عوامل التشتيت الداخلي والخارجي.

٧-المرونة في التعامل.

٨-التركيز على أهداف واضحة.

٩- التحلي بالمبادىء والمثل العليا.

١٠- المشاركة في وضع السياسات والقرارات المهمة وتنفيذها.

١١-التحفيز الفكري والاطلاع على أحدث النظريات والابحاث وإطلاع المعلمين عليها.

١٢- المشاركة في وضع المناهج وطرق التدريس والتقييم.

١٣- المعرفة بالمناهج وطرق التدريس والتقييم.

١٤- المراقبة الميدانية والالكترونية والقياس والتقييم المستمر.

١٥- التحفيز والارتجالية نحو الابداع الخلاق.

١٦- الروتين من خلال وضع خطوات ثابتة. يتبعها المعلمون كل يوم لتسهيل آداء المهام التربوية.

١٧- التواصل مع المجتمع.

١٨- توطيد العلاقة مع المعلمين والتعامل المباشر معهم بدلاً من إعتماد الأنظمة البيروقراطية.

١٩- توفير الموارد المادية والمهنية.

٢٠- الإلمام بالوضع العام .

٢١- الوضوح .

ان تدهور المدارس منخفضة الأداء لا يرجع سببه الى نقص الجهود المبذولة لها أو عدم وجود الحافز ، وإنما يرجع الى قرارات قياداتها التربوية الخاطئة المتعلقة بأهداف عملها ومن هنا يمكننا القول بأن المشكلة لا تكمن أساساً في دفع الأفراد الى العمل وإنما في دفعهم الى العمل الصحيح في البيئة الآمنة والمناخ الإيجابي ممزوجبن  بإرادة التحدي.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 933574321
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة