صيدا سيتي

قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح

نقاش الانتخابات النيابية في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 17 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ناقش ممثلو ١٨ مكونا من مكونات انتفاضة ١٧ تشرين في مدينة صيدا ورقة سياسية حول الانتخابات النيابية التي من المتوقع ان تجري ربيع عام ٢٠٢٢ في لبنان، والورقة السياسية من إعداد تجمع عل صوتك الذي دعا الى نقاشها مساء الثلاثاء ١٦ تشرين الثاني ٢٠٢١ في قاعة سينما اشبيليا.

بعد كلمة ترحيبية من المهندس محمد المجذوب، تلا المهندس محمد دندشلي ورقة التجمع حول الانتخابات النيابية وأهم ما قاله:

"يعيش البلد حالة من التصدع والقلق عشية الإنتخابات النيابية  المقررَّه ربيع العام ٢٠٢٢ في ظلَّ أزمة مركبْة لم يشهد لها مثيل منذ تأسيسه، وقد بدأت تهدَّد وحدة الكيان ووجوده، وبنية نظامه.

فالنظام السياسي الطائفي، أصبح عاجزاً عن تقديم الحلول لمشكلات بنيته ومؤسساته، وقد بات واضحاً عدم قدرته، على استنباط الحلول، لتساعده في تمديد هيمنته، على ما تبقىَّ من مقدرات البلد والناس".

واضاف:"لقد إستطاعت الإنتفاضة في بدايتها، كسر المحرمات، وتدمير المقدسات الوهمية في الوعي الجمعي للجماهير، كما إستطاعت زعزعة بنية النظام وآليات  عمله حتى باتت تمتلك الساحات النضالية، والفضآءت الإعلامية فشكلَّت شعاراتها أسس المشروع البديل للنظام السياسي الطائفي السائد، إلا إنها بقيت عاجزة عن تشكيل قيادة قادرة على تنظيم هذا المسار النضالي الديمقراطي. ومما زاد من حدة هذه الأزمة غياب المشروع الوطني البديل لهذا النظام".

ووصف الوضع بالقول:

"النظام الطائفي يعيش أزمة وجود.

وهناك صراع داخلي  بين أركان النظام، وصراع مصالح خارجي.

وإنهيار مؤسسات الدولة وإداراتها العامة.

الى جانب إنهيار اقتصادي شامل - ومديونية عالية.

وإفلاس القطاع المصرفي.

وتصدع الأمن الإجتماعي والصحي والغذائي ...

الى جانب غياب تنظيم لقيادة قوى التغيير.

في ظل هذه الظروف تأتي الإنتخابات النيابية. وهي محطة مهمة  ومفصلية للمعارضة التغييرية  الجدية  لتأكيد حضورها، وحجمها ، وتظهير برنامجها ، في سبيل إنشاء حياة سياسية مسؤولة عن ترسيخ العدالة الإجتماعية، والممارسة الديمقراطية دون تفرقة بين جميع أفراد الوطن".

وتساءل"  هل نريد الوصول إلى الندوة النيابية بأي ثمن، وعبر أي تحالف مهما كان لونه أو مرجعيته؟  أم الوصول من خلال جبهة معارضة جدية لكافة قوى التغيير التي تشبه بعضها على مساحة الوطن.

لذلك نسعى في الإنتخابات النيابية المقبلة، أن تكون فرصة لإنتخاب مرشحين ومرشحات من قضائي صيدا وجزين يتمتعوا بالكفاءة والقدرة على كسر الحواجز المصطنعة بينهما لتتحول دائرة صيدا جزين، إلى قوة سياسية وطنية تلاقي كل الإرادات الوطنية المخلصة على إتساع ساحة الوطن". 

المصدر | وفيق الهواري 

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Wednesday, November 17, 2021

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979781237
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة