صيدا سيتي

مجهولون يسرقون الشبكة النحاسيّة لـ"كهرباء لبنان" في علمان تعميم مهمّ من وزير التربية للثانويات والمدارس.. هذا ما جاء فيه عقوبات أميركيّة جديدة على 3 لبنانيين و10 شركات... من شملت؟ انخفاض اضافي في دولار "صيرفة".. هذا ما سجله اليوم بيان لنقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة... ماذا جاء فيه؟ اصابة شاب خلال اشكال فردي تطور الى اطلاق نار في مخيم عين الحلوة توقيف شخص للاشتباه به بمحاولة سرقة متوسطة معروف سعد الرسمية في صيدا بهية الحريري تتابع مع العميد الحجار والمنطقة التربوية ظاهرة السرقات التي تستهدف أبنية مدرسية في صيدا بهية الحريري تنعى الشيخ رياض شمس: مسيرة عطاء حافلة في ميادين العمل التربوي والإجتماعي أسامة سعد في الذكرى 37 لمحاولة اغتيال رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى معروف سعد : " واجهوا المد الطائفي المستقبل الإفتراضي “Metaverse”تحدٍ جديد أمام القيادات التربوية في لبنان .. بقلم | كامل عبد الكريم كزبر ميقاتي وشقير والأسمر: تسوية على حساب العمال ضرب الفئات الأكثر هشاشة وحماية رأس المال والمصارف | مسخ الموازنة: سلخ للقطاع العام... ولا إصلاحات تمارين تدريبية في مجمع الحريري - كفرفالوس الدولار يسجل انخفاضا جديداً.. هكذا افتتحت اليوم السوق الموازية اللبنانيّون يُطمئِنُون بَعضهم بَعضًا: "الدولار سيَرتفع مُجدّدًا"! مزيد من التراجع في أسعار المحروقات الجماعة ستخوض الانتخابات.. لمنع تشتت السنّة قانون الـ 350 مليار ليرة: الدولة تغطّي «ديون» المدارس ولا دعم للتلامذة عادات استهلاكية غيّرتها الأزمة | الدكّنجي كالجوهرجي: البيع «فَلْت» وبالغرامات

نقاش الانتخابات النيابية في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 17 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ناقش ممثلو ١٨ مكونا من مكونات انتفاضة ١٧ تشرين في مدينة صيدا ورقة سياسية حول الانتخابات النيابية التي من المتوقع ان تجري ربيع عام ٢٠٢٢ في لبنان، والورقة السياسية من إعداد تجمع عل صوتك الذي دعا الى نقاشها مساء الثلاثاء ١٦ تشرين الثاني ٢٠٢١ في قاعة سينما اشبيليا.

بعد كلمة ترحيبية من المهندس محمد المجذوب، تلا المهندس محمد دندشلي ورقة التجمع حول الانتخابات النيابية وأهم ما قاله:

"يعيش البلد حالة من التصدع والقلق عشية الإنتخابات النيابية  المقررَّه ربيع العام ٢٠٢٢ في ظلَّ أزمة مركبْة لم يشهد لها مثيل منذ تأسيسه، وقد بدأت تهدَّد وحدة الكيان ووجوده، وبنية نظامه.

فالنظام السياسي الطائفي، أصبح عاجزاً عن تقديم الحلول لمشكلات بنيته ومؤسساته، وقد بات واضحاً عدم قدرته، على استنباط الحلول، لتساعده في تمديد هيمنته، على ما تبقىَّ من مقدرات البلد والناس".

واضاف:"لقد إستطاعت الإنتفاضة في بدايتها، كسر المحرمات، وتدمير المقدسات الوهمية في الوعي الجمعي للجماهير، كما إستطاعت زعزعة بنية النظام وآليات  عمله حتى باتت تمتلك الساحات النضالية، والفضآءت الإعلامية فشكلَّت شعاراتها أسس المشروع البديل للنظام السياسي الطائفي السائد، إلا إنها بقيت عاجزة عن تشكيل قيادة قادرة على تنظيم هذا المسار النضالي الديمقراطي. ومما زاد من حدة هذه الأزمة غياب المشروع الوطني البديل لهذا النظام".

ووصف الوضع بالقول:

"النظام الطائفي يعيش أزمة وجود.

وهناك صراع داخلي  بين أركان النظام، وصراع مصالح خارجي.

وإنهيار مؤسسات الدولة وإداراتها العامة.

الى جانب إنهيار اقتصادي شامل - ومديونية عالية.

وإفلاس القطاع المصرفي.

وتصدع الأمن الإجتماعي والصحي والغذائي ...

الى جانب غياب تنظيم لقيادة قوى التغيير.

في ظل هذه الظروف تأتي الإنتخابات النيابية. وهي محطة مهمة  ومفصلية للمعارضة التغييرية  الجدية  لتأكيد حضورها، وحجمها ، وتظهير برنامجها ، في سبيل إنشاء حياة سياسية مسؤولة عن ترسيخ العدالة الإجتماعية، والممارسة الديمقراطية دون تفرقة بين جميع أفراد الوطن".

وتساءل"  هل نريد الوصول إلى الندوة النيابية بأي ثمن، وعبر أي تحالف مهما كان لونه أو مرجعيته؟  أم الوصول من خلال جبهة معارضة جدية لكافة قوى التغيير التي تشبه بعضها على مساحة الوطن.

لذلك نسعى في الإنتخابات النيابية المقبلة، أن تكون فرصة لإنتخاب مرشحين ومرشحات من قضائي صيدا وجزين يتمتعوا بالكفاءة والقدرة على كسر الحواجز المصطنعة بينهما لتتحول دائرة صيدا جزين، إلى قوة سياسية وطنية تلاقي كل الإرادات الوطنية المخلصة على إتساع ساحة الوطن". 

المصدر | وفيق الهواري 

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Wednesday, November 17, 2021

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935489575
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة