صيدا سيتي

مدرسة غاردن سيتي تكرم السيدة إيمان سعد البزري يلتقي وفدًا من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" وفد من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" يلتقي السفير أشرف دبور أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI

هل يستعيد الشارع الصيداويّ تحرّكه الاحتجاجيّ اليوم أم يبقى مجرّد فورة غضب؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 15 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم تترك الازمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة للمواطنين اي بارقة أمل بالتفاؤل، يسيطر التشاؤم على حياتهم في ظل غياب اي خطة لمعالجة المشاكل فيما يتواصل تحليق سعر الدولار الاميركي في السوق السوداء ومعه الغلاء وارتفاع الاسعار ما يسلبهم ما تبقّى من قدراتهم المالية بعدما حول غالبيتهم فقراء معدومين.

حالة التشاؤم يتوقع ان تنفجر غضباً في الشارع الصيداوي اليوم بعد انكفاء طويل بسبب الاحباط وتفشي "كورونا"، حيث قرر عدد من الناشطين في الحراك الشعبي القيام بسلسلة تحركات احتجاجية انطلاقاً من ساحة الثورة عند تقاطع ايليا، للتعبير عن رفضهم لتردي الاوضاع المعيشية وعدم قدرتهم على تأمين قوت اليوم، مع مخاوف جدية من اتجاه الامور من السيئ الى الاسوأ، وانفلات سعر صرف الدولار الى حد غير مسبوق في ظل الازمة اللبنانية المستجدة مع الخليج العربي والتلويح بعقوبات جديدة.

وقرار الحراك الاحتجاجي اعلن عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات "الواتساب"، حيث حفلت بالتعليقات الغاضبة حيناً والساخرة احياناً، ووصلت الى حد لوم النفس، كيف ان الفروج كان سعره مقدوراً عليه بـ 10 آلاف ولم تتناوله الناس وقد وصل اليوم الى 110 آلاف، ناهيك عن البيض والبطاطا التي ارتفعت اسعارهما بشكل جنوني وهما يعتبران طعام الفقراء.

ويقول امين سر "تجمع المؤسسات الاهلية" في منطقة صيدا ماجد حمتو لـ"نداء الوطن": "من الطبيعي ان تنفجر الناس غضباً في الشارع وتعود اليه لتعبر عن احتجاجها، فكل الوعود الحكومية والحلول لم يطبق منها شيء بل على العكس فإن الخلاف السياسي عطّل اجتماعها وجعل الامور مفتوحة على الاسوأ. الناس ضاقت ذرعاً من الازمات المتتالية، الاقتصادية والمالية والاجتماعية والصحية ايضاً مع ارتفاع عداد كورونا مجدداً، وضعف الامكانيات الطبية على المواجهة كما السابق، للاسف اوصلوا لبنان الى الانهيار ونسير نحو الدرك الاسفل منه، وانفجار الغضب الشعبي متوقع في اي لحظة".

ويسعى الناشطون الى الا يكون الحراك المتوقع مجرد فورة غضب سرعان ما تزول وكل واحد يعود الى منزله وينتظر المزيد من الازمات ليتحرك مجدداً وهكذا دواليك. يؤكدون على سلميته، وانه لن يكون ضد الناس امثالهم لجهة قطع الطرقات عليهم وعرقلة عملهم.

ويقول الناشط الصيداوي سهيل الصوص لـ"نداء الوطن": "الوقت لم يحن فقط للنزول الى الشارع بل للانقضاض على الطبقة السياسية الفاسدة التي لا تبالي بعذابات الناس وتتمترس على كراسيها لتعيد انتاج ذاتها، والانتخابات النيابية يجب ان تكون بداية التغيير المنشود، والحراك يجب ان يكون سلمياً ولا يقطع الطرقات على الناس المعترة لتزيد من معاناتها".

ويتزامن الحراك الشعبي مع مواقف سياسية داعمة، اذ اعتبر الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" النائب الدكتور أسامة سعد انه "بالرغم من تراجع التحركات الشبابية والشعبية والمطلبية إلا أن اللبنانيين مستمرون في رفض سياسات المحاصصة الطائفية والزبائنية والتبعية للخارج، ويطالبون بالعدالة الاجتماعية والدولة اللاطائفية المنيعة الحديثة العادلة"، وقال: "نحن من ضمن قوى الاعتراض والتغيير، نخوض النضال بمختلف الأشكال السياسية والميدانية والديموقراطية دفاعاً عن حقوق الناس، ومن أجل الإنقاذ والتغيير. وسنواصل النضال حتى تعديل ميزان القوى بما يساعد على الوصول إلى التغيير".

بينما انتقد الدكتور عبد الرحمن البزري تراجع وغياب الدور الفعال لرئاسة الحكومة في إدارة الشؤون الداخلية والخارجية اللبنانية، معتبراً "ان ما يحصل اليوم هو نتيجة سنوات من الممارسات الخاطئة التي أفضت إلى ضمور هذا الدور وتهميشه. إن تراجع فعالية دور رئاسة الحكومة إنعكس سلباً على عمل الوزارات والإدارات الأخرى التي فقدت الكثير من قدرتها على التنسيق في ما بينها أو حتى القيام بواجباتها من أجل حماية الوطن ومصالح مواطنيه، كما إنعكس سلباً على السياسات الداخلية والخارجية وعلاقة لبنان بمحيطه العربي، ونعيش اليوم في ظل فراغ سياسي وإنهيار تدريجي متصاعد للدولة ومؤسساتها".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/nvkvavaa


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979907697
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة