صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

جدول تسعير المحروقات: سرقات بلا كفوف

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 22 تشرين أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من الأمور المثيرة للسخرية في لبنان أن يتم تسعير صفيحة البنزين على أساس دولار 20350 ليرة، أو 20 ألف ليرة، فينخفض سعر الصرف في اليوم التالي الى 19500، وما دون، وبذلك يكون الربح الإضافي لكل صفيحة بنزين حوالي 850 ليرة وأكثر، أي هناك سرقة إضافيّة لكل مواطن يشتري المادة، مع العلم أن كل المعطيات تُشير الى أن شراء المحروقات تمّ بدولارات "منصّة صيرفة" التي كانت نهار الأربعاء تحدد الدولار بـ17500.

سرقات تجتمع فوق السرقات، تجعل ملفّ الطاقة في لبنان من أهم ملفّات النصب والسرقة، وهذا الأمر تكرّر مرّات ومرّات منذ بداية الأزمة، مع الإشارة الى أنّه في بدايتها كان هناك إجراءات "توحي" للمواطن أن إدارات الدولة جدية بمنع السرقات، ولكن اليوم لم تعد تقوم حتى بالإيحاءات هذه، فالسرقة باتت "على عينك على تاجر".

قبل إصدار جدول تسعير المحروقات، نهار الأربعاء، بيومين تُقفل المحطات أبوابها أمام اللبنانيين بحجّة عدم وجود بنزين لديها، وهذا أمر يحصل بشكل دائم قبل كل تسعيرة جديدة، دون رقابة على المحطّات التي تُخفي مخزوناً اشترته بسعر وتبيعه بعد إصدار الجدول الجديد بسعر أعلى، وهو ما تقوم به أيضاً الشركات المستوردة للنفط التي تحقق أرباحا خياليّة بكل شحنة تستوردها، وكل ذلك تحت أعين مديرية عامة للنفط تتفرّج.

هذه المرة كانت الزيادة 60 ألف ليرة على كل صفيحة، ولكم أن تحتسبوا الأرباح غير الشرعيّة التي حقّقتها الشركات المستوردة، الموزّعين، وأصحاب المحطّات، دون أن يسأل أحد في هذه الدولة عن مصير اللبنانيين وأموالهم، وما إذا كان بإمكانهم تحمّل كل هذه السرقات الوقحة.
تتساءل مصادر نيابيّة عن سبب تسعير الدولار بسعر السوق السوداء، دون أيّ اعتبار لسعر دولارات المنصّة، مشيرة الى أنّ ما يجري يطرح علامات استفهام كبرى حول عمليّة سرقة منظّمة حصلت، مشدّدة على أن ما يُقال حول هذا الامر لا يعدو كونه حججاً واهية، يعلم مطلقها عدم جدواها.

نعم، يتجّه مصرف لبنان الى وقف بيع الدولارات الى كل المستوردين، لا مستوردي المحروقات فقط، ولكن هل يُعقل التسعير على أساس دولار السوق السوداء قبل اعتماده، ولماذا لم يتم اعتماد سعر الصفيحة بالدولار لكي تتناسب مع سعر الصرف، عندما ينخفض وعندما يرتفع وإلى متى سيبقى سعر صرف الدولار "لعبة" بيد المافيات السّياسية والإقتصاديّة لسرقة أموال الناس؟.

تؤكد المصادر النيابية أن المصرف المركزي ومعه فئة واسعة من السياسيين والإقتصاديين يريد من اللبنانيين صرف دولاراتهم الموجودة في المنازل، والمقدرة اليوم بحوالي 10 مليار دولار، مشيرة الى أن الفترة المقبلة ستشهد بدء استعمال الكثير من هذه الاموال كون الأسعار سترتفع الى مرحلة تجعل المبالغ البسيطة بالدولار التي تأتي من الخارج لا تكفي العائلات، ما يُضطرها الى صرف الدولارات المخزنة في المنازل.
لا احد يعرف كيف تُدار هذه الدولة، ضبابيّة في كلّ القرارات، سذاجة في تصريحات المسؤولين والوزراء، وعود فارغة وكلام أقرب الى الأمنيات، وكما في كل مكان وزمان، سيكون المواطن الخاسر الوحيد.

المصدر | محمد علوش - النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/yu5u8dp5


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979888730
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة