صيدا سيتي

في صيدا.. "ناطرينك.. وما منرضى بغيرك بديل" بين صيدا وبيروت... "أبو حيدر" بقبضة الأمن! بعد الانهيار الجزئي لرصيف مرفأ صيدا... فوّاز: الأمر كان متوقعاً أهالي صيدا يبلغون عن حصول هزّة أرضية.. فهل حصل ذلك فعلاً؟ سرقة كابلات شبكة الكهرباء على طريق المغيرية - دير المخلص وجدرا- برجا حارة صيدا بطلاً لكأس الاتحاد في كرة اليد أشكال السرقات متعددة...هذا ما سرقوه من إحدى السيارات في صيدا باسم الرب.. حكاية أسطول نرويجى من 60 سفينة حاصر مدينة صيدا إنارة شارع تراثي في صيدا القديمة بالطاقة الشمسية مطلوب Grahpic Designer - للاستعلام | 07732335 - 03791501 عروضات سنوية وشهرية على تشريج خطوط تاتش وألفا من Galaxy Home صيدا للبيع شقة في منطقة دلاعة | 150 متر مربع مع سند ملكية نظيف مطلوب معلم قوالب وتزيين لباتيسري في صيدا | للتواصل: 76309808 للإيجار شقق مفروشة في عبرا والشرحبيل | 03351300 مؤسسة الثقافة والعلوم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في دورات Online المجانية للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 مطلوب سكرتيرة تُجيد اللغة الفرنسية | 03269927 متاح فرصة عمل في السعودية للممرضات مطلوب موظفة Interior Design لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب في صيدا
  • مسيرة صوفية احتفالاً بـ"المولد" في صيدا.. تقليد يتوارثه "المريدون" جيلاً بعد جيل

    صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 18 تشرين أول 2021
    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload

    لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في مدينة صيدا طابع احتفالي خاص يعبر عنه كل عام بأكثر من شكل ونشاط بالمناسبة ، لكن اكثرها رسوخاً في ذاكرة المدينة واستمراراً معها حتى وقتنا الحاضر ، احياء بعض الفرق الصوفية الدينية للذكرى بمسيرة " النوبة " التي تتخللها مدائح نبوية وابتهالات دينية وقرع الطبول والدفوف والعراضات بالمنازلة بالسيف والترس تجوب الشوارع والأحياء انطلاقاً من المدينة القديمة حيث مركز هذه الفرق وتعود مجددا اليها يتابعها الأهالي من على الشرفات او عبر النوافذ والأبواب او يواكبونها اثناء انتقالها من حي لآخر ، من  وهذه المسيرة هي طريقة للإحتفال بالمناسبة ارتبطت على مدى عقود طويلة بتراث المدينة في ذكرى المولد وتوارثها المريدون جيلاً بعد جيل.

    يقول الباحث في تاريخ وتراث صيدا الدكتور طالب محمود قرة أحمد لـ" مستقبل ويب" :" الطرق الصوفية في صيدا كانت تتوزع على فرق هي " النقشبندية والقادرية والرفاعية " . والفرقة الصوفية الموجودة في المدينة هي " القادرية" وهذه الطريقة تعتمد على الضرب على الطبول والدفوف مع بعض الابتهالات الدينية ، وتدخل فيها لعبة السيف والترس وهي نوع من الفولكلور الذي ادخل على الطرق الصوفية في صيدا".

    ويضيف " يعتبر كثيرون ان اصحاب الطرق الصوفية في صيدا لهم كرامات ، نتيجة ما يعرف لدى المتصوفة بحالة " الذوبان في حب الله وفي حب الرسول (ص) وفي الدعاء ، اضف الى ذلك ، تم ادخال بعض العادات الغريبة مثل ضرب الشيش في الخد وفي الخاصرة ( غرز الأسياخ في اللحم وهو تقليد لم يعد يعتمد مؤخرا في صيدا رغم انه كان رائجاً في فترات سابقة ) لإعتقاد بعضهم بأن لديهم كرامات ولا يتأثروا!".

    ويشير قرة أحمد الى ان " المنضوين في هذه الفرق الصفوية ، يلتقون ايضاً كل يوم خميس في الزاوية القادرية حيث يقيمون حلقات الذكر ، وان هؤلاء بمعظمهم غير متفرغين لهذا الأمر بل لديهم اعمال او مهن ولكن غالبيتهم من العامة ، وتواجدهم ونشاطهم محصور في صيدا القديمة ،مركزهم الزاوية القادرية في حي السبيل والتي قدمها ال النقيب كمركز لهم ، وهناك الزاوية النقشبندية في نفس الحي لكنها لا تعمل ، وايضا هناك الزاوية الرفاعية قرب الجامع العمري الكبير وهي تسمى ايضا الزاوية الزعترية ولا تعمل حالياً ، وفقط اتباع الزاوية القادرية هم من يقومون بهذه الطرق الصوفية في الوقت الحالي".

    المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب 

    الرابط | https://mustaqbalweb.com/article/193944

    Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Monday, October 18, 2021

    الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 933615383
    لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة