صيدا سيتي

فوز مرشحي قطاع الشباب - المستقبل الجنوب ناجي عزام وفاروق حشيشو في انتخابات برلمان الشباب اصابة مواطن نتيجة حادث ارتطام في عين الدلب مقابل مفرق مدرسة صيدا الدولية بهية الحريري تلتقي المفتي مدرار الحبال والزميل وليد عنتر وعائلته انتبهو ع صحتكن.. صار سعر "الابرة" بيوجّع نادي تيتانيوم كلوب - صيدا ينظم بطولة "نزال الأسود" في صيدا "منقوشة الزعتر" في لبنان.. سعر خيالي! هل يصل بدل النقل اليومي إلى 100 ألف ليرة لبنانية؟ سرقة محل قرب المدينة الصناعية الاولى في صيدا ليلا "جمعية خريجي مدرسة صيدون" تقدم قرطاسية مجانية لطلابها مؤسسة الحريري تعلن استكمال حملة التلقيح ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك V" مطلوب ممرضات للعمل في السعودية | 71950450 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 مكتب VIP BOB TAXI يعلن عن نقل الطالبات إلى ثانوية البنات الرسمية في صيدا - حي الست نفيسة للبيع شقة في شرحبيل قرب مدرسة حسام الحريري - بناية التجهيز والبناء - الطابق الأول 165 متر متاح فرص عمل لفندق في السعودية | 71950450 مطلوب سكرتيرة إدارية جامعية (الخبرة ضرورية) ولديها إلمام بالمحاسبة مطلوب موظفة اختصاص تمريض مع خبرة | 70156539 للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - مقابل مطعم لوسيال | 03245163 - 81073987 مطلوب مهندس كهرباء وموظفة محاسبة وتسويق لشركة تعمل في مجال الطاقة الشمسية مطلوب موظفات مع خبرة للعمل في المبيعات واستعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل مع الزبائن

لهذه الاسباب سيكون ارتفاع أسعار المحروقات جنونياً...

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 14 تشرين أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ارتفاع سعر ​النفط​ العالمي مؤخراً سيؤثّر بشكل مباشر على أسعار المحروقات في لبنان، وحالياً يواجه لبنان مشكلة كبيرة عنوانها ​رفع الدعم​ عن ​البنزين​ و​الغاز​ وغيره فبات ارتفاع الاسعار مرتبطاً بشقين، الاول إرتفاع سعر النفط عالمياً والثاني ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة... فما مصير سعر صفيحة البنزين وما هي الضريبة التي تتقاضاها الدولة عليها؟.

الضريبة على المحروقات

"الضريبة على المحروقات تنقسم الى قسمين، الاول هو رسم استهلاك يحدده ​وزير الطاقة​ بقرار والثاني هو ضريبة جمركية تخضع ل​وزارة المال​". هذا ما تؤكده مصادر مديرية النفط لـ"النشرة"، مشيرة الى أن "رسم الاستهلاك حالياً هو حوالي تقريبا سبعة آلاف ليرة ويمكن لوزير الطاقة أن يرفعه ساعة يشاء بقرار ولكن حتى الساعة لا يوجد هكذا توجّه".

"النشرة" حاولت الاتصال بمدير عام وزراة المالية جورج معراوي للإستفسار عن موضوع الضريبة الجمركية لكنها لم تلقَ جواباً. في المقابل يؤكد ممثل موزعي المحروقات في لبنان ​فادي أبو شقرا​ أن "الدولة تتقاضى حالياً عن كلّ صفيحة بنزين ضريبة على القيمة المضافة او TVA 11%،وصلت الى حدود 23 الف ليرة يضاف اليها 5000 ليرة التي تتقاضها الدولة عن كل صفيحة ليصبح اجمالي المبلغ 28 الف ليرة.

الوضع العالمي

يعود فادي أبو شقرا ليؤكد عبر "النشرة" أن "المحروقات متوفرة وهي ليست بكميات كبيرة ولكن هناك ايضاً بواخر آتية"، مشيراً الى أن "غلاء الاسعار مرتبط بارتفاع سعر النفط عالمياً من جهة وارتفاع سعر صرف الدولار من جهة أخرى. أما مصادر المديرية العامة للنفط "فلا تخفي أننا في ورطة حقيقية ونحن في وضع سيّء، فالعام الماضي بسبب كورونا انخفضت اسعار النفط عالميا ومراكز سحب النفط توقفت عن العمل، الآن عاد الطلب والمراكز لم تباشر عملها كالمعتاد"، مضيفة: "في الاسواق العالمية هناك طلب على النفط وشح في الكمية المستخرجة وهذا الامر جعل العرض أقلّ من الطلب فانعكس إرتفاعاً في أسعار النقط".

لبنان في ورطة!

تشدّد المصادر على أن "هذا الارتفاع بأسعار النفط يضاف اليه ارتفاع سعر صرف الدولار، وفي حال توقف ​مصرف لبنان​ عن الدعم بشكل نهائي هذا الامر سينعكس ارتفاعا جنونياً في سعر صفيحة البنزين"، معتبرة أنه "في غضون ثلاثة أٍسابيع على الارجح قد يتوقف المركزي عن الدعم". في حين أن فادي أبو شقرا رأى أنه "من غير الممكن أن يتوقف مصرف لبنان عن الدعم ولو على منصة صيرفة، لأنه عندها لا أحد يمكنه أن يتحمّل الاسعار الجنونية للمحروقات"، متسائلا "هل هذا يجوز"؟.

إذاً، حكماً ستكون الأيام المقبلة أصعب على اللبنانيين لناحية الارتفاع الكبير لسعر البنزين الذي وإن استمر على هذا المنوال فسيصل سعر الصفيحة حالياً الى الحدّ الأدنى للأجور الذي لم تقم الدولة بتعديله رغم الغلاء الفاحش... ويبقى السؤال الأبرز: هل سيشلّ هذا الارتفاع حركة التنقّل وربما قد يصل الى شلّ الحركة الاقتصادية وتوقف الاشغال، في ظلّ غياب بديل وخصوصا ​النقل العام​ وإنخفاض القدرة الشرائية لدى اللبنانيين؟!.

المصدر | باسكال أبو نادر - النشرة

الرابط | https://www.elnashra.com/news/show/1532351


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931629085
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة