صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

الأمم المتحدة ترفع قيمة تقديماتها للنازحين وتتفرّج على اللبنانيين؟!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 04 تشرين أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

فيما يطالب لبنان الرسمي بأن تكون المساعدات للنازحين السوريين من قبل الأمم المتحدة على أرضهم في المناطق الآمنة لتشجيعهم على العودة، رَفعت الأمم المتحدة من قيمة تقديماتها لهم ربّما لتثبيتهم في لبنان والتسبّب في هجرة اللبنانيين بالآلاف الى أوروبا ودول الغرب. فبعدما كانت تقدم 100 الف ليرة للشخص الواحد شهرياً، باتت تقدم 300 الف ليرة شهرياً بعنوان مساعدات غذائيّة، يعمدون إلى سحبها، من أحد المصارف اللبنانيّة، حيث يصطفون في طوابير طويلة بانتظار دورهم على الصراف الآلي.

وفي حين تصنّف الأمم المتحدة 70% من العائلات اللبنانيّة تحت خط الفقر، لا تقدّم لها أيّ دعم أسوة بالنازحين السوريين، بينما البطاقة التمويليّة، التي تُعلن عنها السلطات اللبنانية، لم تظهر على حقيقتها بعد، وهي تترنّح على وقع تأمين مصادر التمويل حتى بات المواطن اللبناني يصف حال السوريين بأفضل منه.

في هذا السياق، تؤكد مصادر معنية، لـ"النشرة"، أن هذا الوضع يؤشّر لبقاء السوريين في المناطق التي يقطنونها لعام إضافيّ على الأقل، لا سيما بعد أن تبلّغوا أنّ أولادهم سيسّجلون في المدارس الرسميّة اللبنانيّة على نفقة الأمم المتحدة، وتشير إلى أن كل نازح يغادر لبنان يسقط عنه مبدأ النزوح، وفي حال حاول العودة يُمنع من ذلك بالرغم من حالات عديدة سُجّلت مؤخّراً، بهدف قبض المساعدات التي ارتفعت قيمتها، ومنها بدل ايجار المنزل والطبابة والتدريس وبدل انترنت للتعليم المُدمج، بالإضافة إلى المساعدات الغذائّية الشهريّة ومساعدات بدل التدفئة والمازوت، التي تدفع بواسطة البطاقة الممغنطة في شهر تشرين الثاني.

وتشدّد هذه المصادر على أن كل هذه التقديمات حوافز لا تشجّع السوري على العودة الى بلاده، ما دفع أحد اللبنانيين إلى التعليق على هذا الواقع بالقول: "استقبلناهم كضيوف وباتوا أصحاب الدار، أحوالهم باتت افضل منّا، ودولتنا وعدتنا بالبطاقة التمويليّة التي لم تظهر الى النور، في حين أن الأمم المتحدة لا تدعم العائلات اللبنانيّة الفقيرة، بينما عليها أن تساوينا بالنازحين، على أقلّ تقدير، لرفع مدخول العائلات اللبنانية المُعدمة".

في المقابل، لا يبدو أن النازح السوري راضٍ أيضاً عن هذا الواقع، حيث يشير محمد فظاعة، الذي كان ينتظر دوره على الصراف الآلي، إلى أنّ لديه 5 أولاد، أيّ أنّه يتقاضى بدل مساعدات غذائيّة مليون و500 ألف ليرة لبنانية، إلا أنّه يلفت إلى أنه "قياساً على ارتفاع الأسعار والسلع في لبنان، فإنّ مجموع ما أتقاضاه لا يكفيني بدل تغذية".

بدوره، يطالب فيصل ماندو، وهو نازح سوري يقطن في احدى المناطق اللبنانية، الأمم المتحدة برفع قيمة المساعدات، "لأن الوضع الاقتصادي في لبنان صعب وظروف المعيشة ضاغطة"، ويضيف: "من يريد اعادتنا إلى بلادنا حاضرون لكن هناك أشخاص مطلوبون، وعلى الدولة السوريّة اصدار عفو عام عنهم، مع العلم أن سوريا لم تعد آمنة بكاملها"، حسب زعمه.

من جانبه، يطالب اللبناني محمد أبو عتريس بإعادة النازحين الى بلادهم، نظراً إلى أنهم باتوا يشكّلون ضغطاً كبيراً على البنى التحتيّة اللبنانيّة، ويأخذون المساعدات من الأمم المتّحدة التي يُحرم منها اللبناني الفقير، ويذكّر كيف أقدم، في بلدة ميفدون الجنوبية، سوريان على قتل مواطن من حولا من آل قطيش، بهدف سرقة أمواله، إلا أنّ القوى الأمنية نجحت في اعتقالهما في صيدا.

هذا الواقع، يعيد إلى الأذهان المواقف التي أطلقها النائب جميل السيّد، خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري، حيث أشار إلى أن "إحدى الأسباب الإضافية لانهيار الاقتصاد هو النزوح السوري الذي يشكّل نحو 25% من إجمالي السكّان في لبنان، مما يتطلّب مصاريف كثيرة على خزينة الدولة اللبنانية"، خصوصاً أن "النازحين السوريين مؤمّن لهم التعليم والكهرباء والخدمات المجّانية، بينما مياه الصرف الصحي الناتجة عن المخيّمات يتمّ رميها في نهر الليطاني"، فهل تتحرك الحكومة الجديدة لمعالجة هذه الأزمة بأسرع وقت مُمكن، خصوصاً أن لبنان لم يعد يحتمل المزيد من الأزمات، بينما المجتمع الدولي يتفرّج على الواقع الحالي من دون أن يقدم أيّ مساعدات، قبل وضع لائحة طويلة من الشروط السّياسية وغير السّياسية؟!.
المصدر| النشرة | https://www.elnashra.com/news/show/1530689


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979870034
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة