صيدا سيتي

فوز مرشحي قطاع الشباب - المستقبل الجنوب ناجي عزام وفاروق حشيشو في انتخابات برلمان الشباب اصابة مواطن نتيجة حادث ارتطام في عين الدلب مقابل مفرق مدرسة صيدا الدولية بهية الحريري تلتقي المفتي مدرار الحبال والزميل وليد عنتر وعائلته انتبهو ع صحتكن.. صار سعر "الابرة" بيوجّع نادي تيتانيوم كلوب - صيدا ينظم بطولة "نزال الأسود" في صيدا "منقوشة الزعتر" في لبنان.. سعر خيالي! هل يصل بدل النقل اليومي إلى 100 ألف ليرة لبنانية؟ سرقة محل قرب المدينة الصناعية الاولى في صيدا ليلا "جمعية خريجي مدرسة صيدون" تقدم قرطاسية مجانية لطلابها مؤسسة الحريري تعلن استكمال حملة التلقيح ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك V" مطلوب ممرضات للعمل في السعودية | 71950450 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 مكتب VIP BOB TAXI يعلن عن نقل الطالبات إلى ثانوية البنات الرسمية في صيدا - حي الست نفيسة للبيع شقة في شرحبيل قرب مدرسة حسام الحريري - بناية التجهيز والبناء - الطابق الأول 165 متر متاح فرص عمل لفندق في السعودية | 71950450 مطلوب سكرتيرة إدارية جامعية (الخبرة ضرورية) ولديها إلمام بالمحاسبة مطلوب موظفة اختصاص تمريض مع خبرة | 70156539 للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - مقابل مطعم لوسيال | 03245163 - 81073987 مطلوب مهندس كهرباء وموظفة محاسبة وتسويق لشركة تعمل في مجال الطاقة الشمسية مطلوب موظفات مع خبرة للعمل في المبيعات واستعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل مع الزبائن

المواطن يعترض ويثور افتراضياً... "كله إلا الأركيلة"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 27 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بين المواطن ورأس الاركيلة علاقة ودّ، لا يمكن فصلهما ابداً.على وقع "نفس الاركيلة" يثبت حضوره على مواقع التواصل الاجتماعي ويجدها مساحته للتعبير عن ضيقه، فيما هو لا يحرك ساكناً على ارض الواقع.

ينتفض، يثور، يعترض على انقطاع الدواء وغلاء المحروقات وينتقد شجع تجار الخضار والسلع. كل ذلك يعبر عنه المواطن افتراضياً بينما هو جالس على كرسيه يمسك أركيلته في يده وفي الاخرى هاتفه الخلوي. لا يعترض على ارتفاع ثمن كيلو المعسل الذي لامس المئتي ألف ليرة، والفحم الـ35 ألفاً، فالاعتراض هنا ممنوع. هاتان السلعتان مصدر راحته، أو تطنيشه عما يحيط به، يرفض مقاطعتهما، أدمن على اركيلته ومعها بات ينسى العالم فينفخ على همومه لعلها تنجلي.

كل ما يحدث حوله لا يجعله يحرك ساكناً فماذا لو انقطع المعسل؟ يجيب صاحب محل لبيع الاراكيل فوراً "بتقوم العالم وبتعمل ثورة"، مسجلاً ارتفاعاً كبيراً "في الطلب على الاراكيل وموادها". ويلاحظ فادي العامل في محل للاراكيل أن "الزبون مستعد لان يدفع أي مبلغ حتى لو كان مضاعفاً، شرط نيل حاجته، لانه أدمن تدخين الاركيلة التي تنسيه همومه".

يؤمن المواطن ببيت شعر يقول"نفخ غليونك وانسى همومك"، فلا يجدون غيرها مهرباً للنسيان، رغم ان "ارتفاع كلفة رأس الأركيلة الى 20 ألف ليرة اي ما يعادل ثلث يومية عامل في لبنان، ومع ذلك يزداد الطلب عليها بدلاً من تراجعها"، وهذا مرده بحسب فادي "الى ان الناس تحتاج لان تتنفس والاركيلة بتعبي الراس". وماذا لو انقطع المعسل؟ يضحك فادي ويقول: "بيخرب البلد، فالناس تتخلى عن كل شيء الا عن راس الاركيلة".

حين يدمن المواطن على الاركيلة فيعني ذلك أن الوضع ليس بخير، وأن الفقر يأكل الناس أكثر، اذ لم يبق سوى الدخان مصدر راحة وسط كومة القلق والانتكاسات المتلاحقة. حتى تشكيل الحكومة لم يعد عليهم بالمنفعة بعد، إذ شكل رفع الدعم الضربة القاضية للطبقات الفقيرة التي باتت تضرب اخماساً بأسداس لتأمين قوت يومها، وسط جنون ارتفاع الاسعار، وأضيفت اليها اليوم ازمة مواصلات وانترنت. فكلاهما مقطوع، بسبب غلاء البنزين وارتفاع كلفة النقل، وبسبب الكهرباء والمازوت، وبلغت ساعات انقطاع شبكات الارسال الخلوية لاكثر من 15 ساعة في النهار، وهو ما بدأ يشكو منه المواطن الذي عادة ما يفش خلقه على الشبكات الافتراضية، حتى هذه "ممنوعة عليه" في زمن العصر الحجري الذي دخلنا فيه بفضل سياسات الدولة العقيمة. فالناس باتت تحسب ألف حساب للتنقل بالسيارة نتيجة ارتفاع ثمن تنكة البنزين، وتخشى من الاسوأ.

ثمة ما يثير الريبة، اذ كيف يمكن للناس أن تتعايش مع ازماتها الى حد التطنيش، وتتعامل مع الغلاء وكأن شيئاً لم يكن، في حين تضج صفحات التواصل بالنق والاستياء من التجار، يدفعون ثمن نقلة المياه 200 ألف والبنزين 200 ألف والاشتراك مليوناً ويبحثون عن الدواء لساعات، ويكتفون في آخر الليل بالاعتراض على صفحات الفايسبوك. بالمختصر وكما قالت ام حيدر: "طالما المواطن بنفس اركيلته ما حدا بيتحرك.. إقطعوا نفس الاركيلة كي تثور الناس مطالبة بحقوقها".
المصدر| رمال جوني - نداء الوطن| www.nidaalwatan.com/article/58402

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الأحد، ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931629612
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة