صيدا سيتي

الوزير بوشكيان في حفل إفطار مجموعة "أماكو" السنوي: الصناعة اللبنانية "بألف خير" وباتت العمود الفقري الأول للاقتصاد مدرسة غاردن سيتي تكرم السيدة إيمان سعد البزري يلتقي وفدًا من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" وفد من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" يلتقي السفير أشرف دبور أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر

"كهرباء لبنان": مخاطر من الانقطاع الشامل أواخر أيلول بعد نفاد كامل مخزون المحروقات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 23 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أعلن المكتب الإعلامي لـ"​مؤسسة كهرباء لبنان​"، أنّ "خزينها المتبقّي من ​المحروقات​ الّذي كان مؤمّنًا بموجب السلفة المعطاة لها بموجب القانون رقم 215 تاريخ 08/04/2021، لا سيّما لمادّتَي ​الفيول​ أويل (Grade A) و(Grade B) منه، قد تدنّى بشكل حادّ جدًّا، بحيث أنّه قد نفد بالكامل في كلّ من معمل ​الجية​ الحراري والباخرتين المنتجتَين للطاقة "فاطمة غول" و "أورهان باي"، ممّا أدّى إلى توقّفها قسريًّا عن إنتاج الطاقة، وقد شارف على النفاد من جهة أخرى في كلّ من ​معمل الذوق​ الحراري وكليًّا في معملَي المحرّكات العكسيّة في الذوق والجية، إلّا لمحرّك واحد في كلّ منهما؛ الأمر الّذي سيؤدّي أيضًا إلى توقّفها قسريًّا عن إنتاج الطاقة".

ولفت في بيان، إلى أنّ "بالتالي، وعلى الرغم من بذل "مؤسسة كهرباء لبنان" قصارى جهدها، بما يتوفّر لديها من إمكانيّات حاليّة، في اتخاذ سلسلة إجراءات احترازيّة متتالية من أجل تأمين حدّ أدنى من التغذية الكهربائيّة المستقرّة لأطول فترة ممكنة، في ظلّ الظروف الاقتصاديّة والماليّة والنقديّة الصعبة الّتي تمرّ بها البلاد، فقد استنفدت جميع الخيارات الممكن اللجوء إليها، ولم يعد بإمكانها سوى تسيير المجموعات الإنتاجيّة المتبقّية بما يتجانس مع خزينها المتبقّي من المحروقات وكميّات المحروقات المرتقَب توريدها، بموجب اتفاقيّة التبادل مع الدولة العراقية، والّتي لا تكفي وحدها سوى لقدرة إنتاجيّة بحدود 500 ميغاواط كحدّ أقصى، ما ينتج عنه صعوبات عديدة لتأمين ثبات واستقرار الشبكة ويهدّد بانهيارها الشامل في أيّ لحظة".

وأوضح المكتب الإعلامي، أنّ "خلال الأسبوعين الأخيرين فقط، تعرّضت ​الشبكة الكهربائية​ إلى ما يزيد عن سبع انقطاعات عامّة على كامل الأراضي اللبنانية، وأنّه إذا ما استمرّت الأمور على حالها، فهنالك مخاطر عالية من الوصول إلى الانقطاع العام والشامل أواخر شهر أيلول الحالي بعد نفاد كامل خزين المحروقات لديها، أو عدم التمكّن من تأمين استقرار وثبات الشبكة الكهربائيّة، في ظلّ إنتاج لا يتعدّى الـ500 ميغاواط".

وأشار إلى أنّه "لا يزال يتعذّر على "مؤسسة كهرباء لبنان" منذ عدّة أشهر، استخدام فائض العملة الوطنيّة المتراكم في حساباتها لدى ​مصرف لبنان​، جرّاء عمليّات جباية فواتير الاشتراكات بالتغذية في ​التيار الكهربائي​، وذلك في محاولة منها لتغطية جزء من حاجاتها من المحروقات بالعملة الصعبة لزوم إنتاج الطاقة؛ على الرغم من سعيها الحثيث مع جميع المعنيّين بهذا الشأن".

كما شدّد على أنّ "عليه، وبعد أن استنفدت "مؤسسة كهرباء لبنان" جميع الخيارات والإجراءات الاحترازيّة الّتي لجأت إليها، ولم يعد في إمكانها تأمين حدّ أدنى من التغذية بالتيار الكهربائي بسبب هذا الوضع الخارج عن إرادتها، ستعمد إلى إبقاء جميع المواطنين على بيّنة في ما خصّ التغذية بالتيار الكهربائي عبر بيانات لاحقة".
المصدر| الوكالة الوطنية للإعلام| https://www.elnashra.com/news/show/1528950


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979910153
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة