صيدا سيتي

فوز مرشحي قطاع الشباب - المستقبل الجنوب ناجي عزام وفاروق حشيشو في انتخابات برلمان الشباب اصابة مواطن نتيجة حادث ارتطام في عين الدلب مقابل مفرق مدرسة صيدا الدولية بهية الحريري تلتقي المفتي مدرار الحبال والزميل وليد عنتر وعائلته انتبهو ع صحتكن.. صار سعر "الابرة" بيوجّع نادي تيتانيوم كلوب - صيدا ينظم بطولة "نزال الأسود" في صيدا "منقوشة الزعتر" في لبنان.. سعر خيالي! هل يصل بدل النقل اليومي إلى 100 ألف ليرة لبنانية؟ سرقة محل قرب المدينة الصناعية الاولى في صيدا ليلا "جمعية خريجي مدرسة صيدون" تقدم قرطاسية مجانية لطلابها مؤسسة الحريري تعلن استكمال حملة التلقيح ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك V" مطلوب ممرضات للعمل في السعودية | 71950450 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 مكتب VIP BOB TAXI يعلن عن نقل الطالبات إلى ثانوية البنات الرسمية في صيدا - حي الست نفيسة للبيع شقة في شرحبيل قرب مدرسة حسام الحريري - بناية التجهيز والبناء - الطابق الأول 165 متر متاح فرص عمل لفندق في السعودية | 71950450 مطلوب سكرتيرة إدارية جامعية (الخبرة ضرورية) ولديها إلمام بالمحاسبة مطلوب موظفة اختصاص تمريض مع خبرة | 70156539 للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - مقابل مطعم لوسيال | 03245163 - 81073987 مطلوب مهندس كهرباء وموظفة محاسبة وتسويق لشركة تعمل في مجال الطاقة الشمسية مطلوب موظفات مع خبرة للعمل في المبيعات واستعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل مع الزبائن

"كهرباء لبنان": مخاطر من الانقطاع الشامل أواخر أيلول بعد نفاد كامل مخزون المحروقات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 23 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أعلن المكتب الإعلامي لـ"​مؤسسة كهرباء لبنان​"، أنّ "خزينها المتبقّي من ​المحروقات​ الّذي كان مؤمّنًا بموجب السلفة المعطاة لها بموجب القانون رقم 215 تاريخ 08/04/2021، لا سيّما لمادّتَي ​الفيول​ أويل (Grade A) و(Grade B) منه، قد تدنّى بشكل حادّ جدًّا، بحيث أنّه قد نفد بالكامل في كلّ من معمل ​الجية​ الحراري والباخرتين المنتجتَين للطاقة "فاطمة غول" و "أورهان باي"، ممّا أدّى إلى توقّفها قسريًّا عن إنتاج الطاقة، وقد شارف على النفاد من جهة أخرى في كلّ من ​معمل الذوق​ الحراري وكليًّا في معملَي المحرّكات العكسيّة في الذوق والجية، إلّا لمحرّك واحد في كلّ منهما؛ الأمر الّذي سيؤدّي أيضًا إلى توقّفها قسريًّا عن إنتاج الطاقة".

ولفت في بيان، إلى أنّ "بالتالي، وعلى الرغم من بذل "مؤسسة كهرباء لبنان" قصارى جهدها، بما يتوفّر لديها من إمكانيّات حاليّة، في اتخاذ سلسلة إجراءات احترازيّة متتالية من أجل تأمين حدّ أدنى من التغذية الكهربائيّة المستقرّة لأطول فترة ممكنة، في ظلّ الظروف الاقتصاديّة والماليّة والنقديّة الصعبة الّتي تمرّ بها البلاد، فقد استنفدت جميع الخيارات الممكن اللجوء إليها، ولم يعد بإمكانها سوى تسيير المجموعات الإنتاجيّة المتبقّية بما يتجانس مع خزينها المتبقّي من المحروقات وكميّات المحروقات المرتقَب توريدها، بموجب اتفاقيّة التبادل مع الدولة العراقية، والّتي لا تكفي وحدها سوى لقدرة إنتاجيّة بحدود 500 ميغاواط كحدّ أقصى، ما ينتج عنه صعوبات عديدة لتأمين ثبات واستقرار الشبكة ويهدّد بانهيارها الشامل في أيّ لحظة".

وأوضح المكتب الإعلامي، أنّ "خلال الأسبوعين الأخيرين فقط، تعرّضت ​الشبكة الكهربائية​ إلى ما يزيد عن سبع انقطاعات عامّة على كامل الأراضي اللبنانية، وأنّه إذا ما استمرّت الأمور على حالها، فهنالك مخاطر عالية من الوصول إلى الانقطاع العام والشامل أواخر شهر أيلول الحالي بعد نفاد كامل خزين المحروقات لديها، أو عدم التمكّن من تأمين استقرار وثبات الشبكة الكهربائيّة، في ظلّ إنتاج لا يتعدّى الـ500 ميغاواط".

وأشار إلى أنّه "لا يزال يتعذّر على "مؤسسة كهرباء لبنان" منذ عدّة أشهر، استخدام فائض العملة الوطنيّة المتراكم في حساباتها لدى ​مصرف لبنان​، جرّاء عمليّات جباية فواتير الاشتراكات بالتغذية في ​التيار الكهربائي​، وذلك في محاولة منها لتغطية جزء من حاجاتها من المحروقات بالعملة الصعبة لزوم إنتاج الطاقة؛ على الرغم من سعيها الحثيث مع جميع المعنيّين بهذا الشأن".

كما شدّد على أنّ "عليه، وبعد أن استنفدت "مؤسسة كهرباء لبنان" جميع الخيارات والإجراءات الاحترازيّة الّتي لجأت إليها، ولم يعد في إمكانها تأمين حدّ أدنى من التغذية بالتيار الكهربائي بسبب هذا الوضع الخارج عن إرادتها، ستعمد إلى إبقاء جميع المواطنين على بيّنة في ما خصّ التغذية بالتيار الكهربائي عبر بيانات لاحقة".
المصدر| الوكالة الوطنية للإعلام| https://www.elnashra.com/news/show/1528950


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931626690
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة