صيدا سيتي

فوز مرشحي قطاع الشباب - المستقبل الجنوب ناجي عزام وفاروق حشيشو في انتخابات برلمان الشباب اصابة مواطن نتيجة حادث ارتطام في عين الدلب مقابل مفرق مدرسة صيدا الدولية بهية الحريري تلتقي المفتي مدرار الحبال والزميل وليد عنتر وعائلته انتبهو ع صحتكن.. صار سعر "الابرة" بيوجّع نادي تيتانيوم كلوب - صيدا ينظم بطولة "نزال الأسود" في صيدا "منقوشة الزعتر" في لبنان.. سعر خيالي! هل يصل بدل النقل اليومي إلى 100 ألف ليرة لبنانية؟ سرقة محل قرب المدينة الصناعية الاولى في صيدا ليلا "جمعية خريجي مدرسة صيدون" تقدم قرطاسية مجانية لطلابها مؤسسة الحريري تعلن استكمال حملة التلقيح ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك V" مطلوب ممرضات للعمل في السعودية | 71950450 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 مكتب VIP BOB TAXI يعلن عن نقل الطالبات إلى ثانوية البنات الرسمية في صيدا - حي الست نفيسة للبيع شقة في شرحبيل قرب مدرسة حسام الحريري - بناية التجهيز والبناء - الطابق الأول 165 متر متاح فرص عمل لفندق في السعودية | 71950450 مطلوب سكرتيرة إدارية جامعية (الخبرة ضرورية) ولديها إلمام بالمحاسبة مطلوب موظفة اختصاص تمريض مع خبرة | 70156539 للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - مقابل مطعم لوسيال | 03245163 - 81073987 مطلوب مهندس كهرباء وموظفة محاسبة وتسويق لشركة تعمل في مجال الطاقة الشمسية مطلوب موظفات مع خبرة للعمل في المبيعات واستعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل مع الزبائن

هل ترتفع الاسعار مجدداً مع ارتفاع سعر البنزين؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 23 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

القفزات التي كانت تحقّقها أسعار السلع في السوبرماركات مع كل وثبة لسعر صرف الدولار الأميركي، لم يقابلها اليوم كما يلحظ المواطنون انخفاض بالوتيرة نفسها أو أقله بشكل ملحوظ، بالنسبة الى قيمة التراجع الكبيرة التي سجّلها الدولار بعد تشكيل الحكومة.

وجاء أمس جدول تركيب أسعار المحروقات الذي رفع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان الى 209300 ليرة و95 أوكتان الى 202400 ليرة والمازوت الى 162700 ليرة، ليشكّل ذريعة لبعض التجار لرفع الأسعار.

فكم بلغت نسبة تراجع الأسعار في السوبرماركات ولدى المستوردين، وهل ستشهد المزيد من الإنخفاض أو الإرتفاع مع زيادة تسعيرة المحروقات؟

وزارة الإقتصاد والتجارة حدّدت التسعيرة التي يجب أن تحتسب على أساسها أسعار السلع في المتاجر عند 15000 ليرة للدولار كما علمت "نداء الوطن"، وبذلك تكون نسبة تراجع أسعار السلع عند 15 أو 16% أقلّه، علماً أن نسبة انخفاض الدولار من 19000 ليرة الى 15000 ليرة هي 18,21%.

ولإلزام المستوردين واصحاب السوبرماركات بالتسعيرة، قام وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام والمدير العام للوزارة محمد أبو حيدر وفريق "الإقتصاد" بجولة على السوبرماركات والمعامل حيث تبيّن لهم، كما علمت "نداء الوطن" من مصادر مطلعة، الأمور التالية: أولاً، تراوح هبوط أسعار اللحوم والدجاج والأسماك من 25 الى 35% وهبوط الألبان والأجبان من 11 الى 13% في سعر المبيع الذي يختلف بين متجر وآخر.

وهذا التراجع غير كاف طبعاً، ولم يعكس نسبة تهاوي سعر صرف الدولار الذي وصل الى 13 ألف ليرة قبل أيام، ومن هنا ستعمد "الإقتصاد" الى مراقبة المستوردين للاستيضاح حول سبب هذا الإنخفاض الذي يعتبر غير كاف، وذلك في عملية حسابية تقوم على احتساب السعر الذي كانت تباع على اساسه السلع والكلفة.

ونظراً الى عدم التزام بعض المستوردين وأصحاب المعامل بخفض الأسعار، سطّرت "الإقتصاد" خلال مداهمة قامت بها لمعامل ألبان وأجبان محاضر ضبط اذ إن نسبة تراجع الأسعار كانت ضئيلة جداً حيث بلغت 10%، بدلاً من أن تكون 15% أقلّه. وستنفذ اليوم وغداً عمليات رقابة على المستوردين وليس فقط على السوبرماركات. فالنسكافيه على سبيل المثال لم ينخفض الى النسبة التي يجدر الوصول اليها، من هنا تمّ تسطير محضر يتضمن غرامات وإحالة على القضاء والزام صاحب المعمل بخفض الأسعار.

وحول عدم خفض المستوردين الأسعار، أوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي لـ"نداء الوطن" أنه "من الصعب تحديد نسب الخفض والأسعار نظراً الى التقلبات الحادة التي تحصل، صحيح أن الدولار انخفض لكنه كان سعره يتقلب بين 13500 ليرة و15500 ليرة، ما يشكّل عاملاً سلبياً".

وفي ما يتعلق بتأثير ارتفاع أسعار المحروقات على السلع، قال إنه "لا يزال غير معروف ويجب إعادة النظر في ذلك علماً أن المحروقات قبل رفع الدعم كان يتمّ شراؤها وفق سعر السوق السوداء".

بدوره أكّد رئيس نقابة أصحاب السوبرماركات نبيل فهد لـ"نداء الوطن" أن لا تأثير كبيراً لزيادة أسعار المحروقات على أسعار السلع في السوبرماركات، وقد يكون بحدود 5%، مشيراً الى أن "انخفاض الأسعار في السوبرماركات جراء تراجع سعر صرف الدولار جاء بنسبة 10% للألبان والأجبان لأن سعر الحليب محدّد من وزارة الزراعة للمعامل ولم تخفض سعره وتراوح بين 15 و 30% لسلع أخرى نسبةً الى خفض الأسعار لدى المستوردين".

في الخلاصة لم يواكب عدّاد "تتكيس" الأسعار في السوبرماركات، هبوط سعر الدولار، بينما ارتفاع أسعار المحروقات لن يكون له التأثير الكبير وقد يصل في حدّه الأقصى الى نسبة 10% وفقاً الى الخبراء الإقتصاديين باعتبار أن المازوت كان غير مدعوم حتى قبل رفع الدعم!
المصدر| باتريسيا جلاد - نداء الوطن| https://www.nidaalwatan.com/article/58211


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931627246
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة