صيدا سيتي

بهية الحريري تتابع هاتفيا مع حمية موضوع السماح بإعادة إنشاء مساكن "السكة" المحترقة في صيدا لإعتبارات إنسانية قطاع التعليم العالي في المستقبل جنوباً ينوه بمبادرة النائب الحريري تأمين البنزين لكليات ومعاهد الجامعة اللبنانية - الفرع الخامس اعتصام للجبهة الديمقراطية في صيدا: نطالب بخطة طوارئ شاملة هيئة التنسيق النقابية: الإستمرار بالمقاطعة والمسؤولية عن ضياع العام الدراسي تتحملها الحكومة في حال المماطلة بتنفيذ المطالب "كهرباء لبنان": مخاطر من الانقطاع الشامل أواخر أيلول بعد نفاد كامل مخزون المحروقات توقيف عصابة سرقة فاقت قيمة مسروقاتها الـ 200 ألف دولار أميركي النائب أسامة سعد أمام خيارين .. أحلاهما مر هل ترتفع الاسعار مجدداً مع ارتفاع سعر البنزين؟ أسامة سعد: الحكومة لا تمتلك برنامجا وطنيا على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي فوضى تسعير المحروقات تشرّع السوق السوداء .. جدول أسعار المحروقات... حبر على ورق مصرف لبنان يحمي نفسه من أي احتجاج بـ "بلوكات" .. الشارع الصيداوي يغلي على وقع رفع الدعم كتابة شعارات ضد مصرف لبنان على البلوكات الاسمنتية امام فرع صيدا شركة Azzam Solar Energy تعلن عن وصول أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات والإنفيرتر | جملة ومفرق | 03400407 مطلوب موظف IT لجامعة الجنان - فرع صيدا (IT Technical Support Assistant) مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027

15% من اللبنانيين فقط يستهلكون اللّحوم

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 13 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
15 في المئة فقط من اللبنانيين، المقتدرين، لا يزالون يستهلكون اللّحوم، منذ رفع الدّعم عنها كلياً في أيار الماضي. بشكلٍ عام، غابت اللّحوم الطّازجة بشكلٍ شبه تام عن الموائد، لصالح اللّحوم المبرّدة (تستهلكها المطاعم بكثرة) والمجمّدة (لا سيما المفرومة). والأخيرة زاد استيرادها على حساب النّوعين الأولين كونها الأرخص.

نحو 80 في المئة من الملاحم أقفلت أبوابها، كلياً أو جزئياً بسبب تراجع مبيعاتها، وباتت الذبيحة الواحدة توزّع على أكثر من ملحمة لبيعها. ومع ارتفاع كلفة العلف والتطبيب واللّقاحات المسعّرة بالدولار، باع أصحاب مزارع صغيرة أبقارهم جرّاء الخسائر التي لحقت بهم.
يلفت مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الياس إبراهيم إلى تراجع كبير في استيراد المواشي، فـ«قبل 17 تشرين الأول 2019 كنا نستورد أسبوعياً 5 بواخر محمّلة بالمواشي الحيّة من أوروبا الشرقية وإسبانيا والبرازيل والأرجنتين… بمعدّل نحو 20 ألف رأس بقر شهرياً، وكان لبنان في طليعة مستهلكي اللّحوم الحمراء في المنطقة العربية. اليوم باتت أكثر من شركة تتشارك معاً في استيراد باخرة صغيرة محمّلة بنحو 3 آلاف رأس بقر شهرياً».

انخفاض الاستيراد سببه، بطبيعة الحال، غلاء اللّحوم التي يُباع الكيلو الواحد بـ 10 دولارات. وتشير التوقعات إلى مزيد من الانخفاض مع رفع الدعم كلياً عن المحروقات. أضف إلى ذلك، عدم دفع مصرف لبنان مستحقّات المورّدين البالغة 70 مليون دولار. فرغم المشاكل التي اعترت آلية دعم اللحوم التي يقرّ بها إبراهيم، إلّا أن «بعض التجار ممن باعوا بالسعر المدعوم ظُلموا، فيما تلاعب آخرون بسبب ضعف آلية الرّقابة لغياب قدرة الدولة على ذلك لوجستياً». وتوضح مصادر لـ«الأخبار» أن بعضاً من كبار التجار ممن كانوا يستوردون البقر المدعوم، «كانوا يخبّئون البضاعة لعلمهم بأن الدعم لن يستمر طويلاً، وبعضهم كان يهرّبها إلى سوريا».
يقدّر نائب رئيس نقابة اتحاد القصّابين وتجّار المواشي ماجد عيد تراجع الاستيراد بنحو 60 في المئة، «لكن تعاطي الدولة مع القطاع يدمره بشكل منهجي». ويلفت إلى أن بعض الموردين أرسلوا أثناء فترة الدّعم شحنات «بناء على الثقة بالتّجار اللّبنانيّين... لكن حتى الآن لا تزال الأموال عالقة في مصرف لبنان. أدّى ذلك إلى امتناع التجار عن تصريف المواشي لديهم، والأهم تهديد المُورّدين بحجز بواخر التجار اللبنانيين المخصّصة لنقل المواشي ما يهدّد قطاع اللّحوم بالإفلاس الكامل».
ويستورد لبنان المواشي الحيّة عبر عدد من الشركات والتجار، يقدّر عددهم وفق وزراة الزراعة بـ 17 مستورداً، غالبيتهم يملكون مزارع منتشرة على كافة الأراضي اللبنانية. أكبر شركات الاستيراد هي: سليمان (40 في المئة من السّوق)، خليفة، العشي، النابلسي، المصري… إضافة إلى شركات «ظهرت» خلال فترة الدّعم و«اختفت» بعد رفعه.
المصدر| رحيل دندش - الأخبار| https://www.al-akhbar.com/Community/317066


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930056400
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة