صيدا سيتي

فلسطينيو سوريا تراجع عددهم من 60 الى 27 الف وخياراتهم مرة: العودة طوعا او الهجرة وقفة في ساحة إيليا في صيدا لتصوير حلقة من برنامج تلفزيوني الشهاب ومنتهى الحكمة العالية! (فلسفة)! جزين احتفلت بقداس الكروم هيئة العمل الفلسطيني طالبت الاونروا بالإسراع في حل أزمة النقل للطلاب وتأمين القرطاسية تأجيل بدء العام الدراسي في المدارس والثانويات الرسمية الى 11 تشرين الاول كشافة الجراح وزعت مجموعات قرطاسية في بلدية صيدا ضمن مشروعها الإنساني "لنرجع من جديد" مطمر نفايات بجانب حديقة عامة ومدرسة ينفث سمومه في أحياء عبرا وبيوتها! بهية الحريري تتابع ووفد "شبكة صور المدرسية " المستجدات التربوية ومعوقات انطلاق العام الدراسي ‎‎ اللواء ابو عرب يلتقي لجنة "البركسات"  في مكتبه بعين الحلوة إشكال في صيدا فجرا ولا إصابات "شبكة صيدا المدرسية " تبحث بتحديات بدء العام الدراسي بعد ارتفاعه مساء أمس.. كيف افتتح الدولار اليوم في السوق الموازية؟ 20 ساعة حصة هذه المناطق بالكهرباء.. تعرفوا عليها مصالحة في عين الحلوة مصالحة في صيدا بين آل النقيب وصبح برعاية النائب سعد واللواء المقدح شركة Azzam Solar Energy تعلن عن وصول أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات والإنفيرتر | جملة ومفرق | 03400407 مطلوب موظف IT لجامعة الجنان - فرع صيدا (IT Technical Support Assistant) مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية

لبنانيون منسيون في صيدا... احترقت منازلهم عند "خط السكة" ويعيشون في العراء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 13 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ما زالت العشرات من العائلات اللبنانية المنسية في منطقة السكة في صيدا، في خضم الازمات المعيشية والاقتصادية الخانقة محرومة من أبسط حقوقها بحياة كريمة، بعدما فقدت منازلها في حريق كبير اندلع في ايار من العام الماضي وباتت بعده في العراء وما يشبه الخيام بإنتظار السماح لها بإعادة الاصلاح والترميم كي تقاوم شظف العيش وخاصة على ابواب فصل الشتاء.

وسلطت الامطار التي تساقطت فجأة منذ ايام، صرخة على معاناة هؤلاء بعدما اضطروا الى الاستيقاظ ليلا هربا من المياه وللاحتماء منها، فيما تبقى من شبه خيام وهي قابلة للانهيار عند اشتداد الرياح او اي عاصفة قادمة، ما دفع هؤلاء الى اطلاق صرخة مدوّية لانصافهمسريعا قبل فوات الاوان.

ويقيم في التجمع الذي يقع قرب جسر سينيق جنوب صيدا، والمعروفة بمنطقة خط السكة-تجمع اللبنانيين، نحو 22 عائلة لبنانية، منذ اكثر من 30 عاماوسجلاتهم في "حي الوسطاني"، يشاركون في الانتخابات النيابية. ويقول احد المشرفين أسد المصطفى لـ"النشرة"، ان التجمع بات منسيّا بعدما جرى شق الاوتوستراد قبل 30 عاما، وبات شرقا تجمعا للاجئين الفلسطينيين وغربا تجمعا للبنانيين"، مضيفا "نحن في الاساس نقيم في المكان أي منطقة الدكرمان ولم نفد اليه، ونعيش في ظروف صعبة ونتحمل كل المعاناة، فالمنازل من صفيح "الزينكو" وهي قابلة للفك والتركيب، ولكن الحريق الذي اندلع في ايار اعادنا الى نقطة الصفر ودمر كل شيء"، موضحا "اننا نرفع صرختنا لفاعليات صيدا والمسؤولين الرسميين اليوم لنضع حدا للمعاناة، لاننا نعيش في العراء، وقد تساقطت الامطار منذ أيام وعاشت الارامل والنساء والاطفال اوقاتا مأساوية، مطلبنا واضح الموافقة على اعادة السماح لنا،لاننا لن نبرح المكان، انه قطعة من ارض الوطن ولا بديل لنا في ظل الازمة الخانقة المعيشية والاقتصادية وارتفاع ايجار المنازل".

ويقول هيثم العبد الذي يشكل حلقة وصل مع فاعليات صيدا لـ"النشرة"، ان القوى الصيداوية دعمت مطلبنا في اعادة ترميم المنازل لانه ابسط حق، الموضوع متوقف عند محافظ الجنوب منصور ضو ووزارة الاشغال العامة والنقل بعد قيام رئيس البلدية محمد السعودي برفع كتب الى وزير الأشغال الاسبق ميشال نجار للسماح لنا باعادة التركيب وفق شروط عامة تؤكد اننا تحت سقف القانون"، مشيرا الى ان منظمة UNDPوافقت على تحمل تكاليف اعادة الترميم، وقد زار مندوبوها المكان واطلعوا عن كثب على حجم المعاناة خاصة علىابواب فصل الشتاء"، مؤكدا "التمويل موجود، ويبقى الموافقة فقط".

في التجمع تبدو الحياة صعبة، من بين القاطنين ستة ارامل، وبينهم ثلاثة نساء انجبوا حديثا ويحتاجون الى اهتمام وتغذية ونوم مريح، ووليد يعاني من السكري، واطفال ينامونفي العراء، يلعبون بالتراب والحجارة، يكابدون العناء في ظروف صحية وبيئية صعبة، تحت اشعة الشمس الحارقة والرطوبة، محاصرينبالروائح الكريهة حينا ومن البعوض والذباب والنمل وحتى الافاعي احيانا، رغم ذلك يصبرون على أمل ان تتحسن ظروف عيشهم، ويقول الطفل محمدالمصطفى "لا اعيش طفولتي كما باقي الاطفال، بات حلمي النوم في غرفة ذات سقف، واللعب قرب المنزل مع رفاقي بعيدا عن الحصى والزجاج، اتمنى على المسؤولين مساعدتنا سريعا قبل الشتاء والمرض".

قبل ايام، وجه القاطنون رسالة الى الجهات المعنية تدعوها الى المساعدة والسماح باعادة الترميم، فمنظمة UNDPجاهزة لتمويل العملية ولكن المسألة تقف عند وزارة الأشغال العامة بالموافقة بالسماح لنا بإعادة إعمار منازلنا هو مكون من حديد "زينكو" فك وتركيب باسرع وقت ممكن لأن الشتاء سيداهمنا".

في المقابل، وجه رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وبمتابعة من النائب بهية الحريري كتاباالى الوزير نجار قبل تأليف الحكومة الجديدة ومدير مصلحة سكك الحديد للحصول على موافقة استثنائية لانشاء مساكن شعبية على املاك سكة الحديد في صيدا بعد احتراق المنازل في 24 اب الماضي، يتمنّون فيهالاّ تكون الموافقة حق مكتسب لشاغلي هذه المساكن بأي تعويض، واخلاء هذه المساكن فورا حين طلب الوزارة، وان تكون هذه المساكن منشأة من مواد قابلة للفك والتركيب".

المصدر | النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/cyrmj9kx

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الأحد، ١٢ سبتمبر ٢٠٢١

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930210460
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة