صيدا سيتي

بهية الحريري تتابع هاتفيا مع حمية موضوع السماح بإعادة إنشاء مساكن "السكة" المحترقة في صيدا لإعتبارات إنسانية قطاع التعليم العالي في المستقبل جنوباً ينوه بمبادرة النائب الحريري تأمين البنزين لكليات ومعاهد الجامعة اللبنانية - الفرع الخامس اعتصام للجبهة الديمقراطية في صيدا: نطالب بخطة طوارئ شاملة هيئة التنسيق النقابية: الإستمرار بالمقاطعة والمسؤولية عن ضياع العام الدراسي تتحملها الحكومة في حال المماطلة بتنفيذ المطالب "كهرباء لبنان": مخاطر من الانقطاع الشامل أواخر أيلول بعد نفاد كامل مخزون المحروقات توقيف عصابة سرقة فاقت قيمة مسروقاتها الـ 200 ألف دولار أميركي النائب أسامة سعد أمام خيارين .. أحلاهما مر هل ترتفع الاسعار مجدداً مع ارتفاع سعر البنزين؟ أسامة سعد: الحكومة لا تمتلك برنامجا وطنيا على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي فوضى تسعير المحروقات تشرّع السوق السوداء .. جدول أسعار المحروقات... حبر على ورق مصرف لبنان يحمي نفسه من أي احتجاج بـ "بلوكات" .. الشارع الصيداوي يغلي على وقع رفع الدعم كتابة شعارات ضد مصرف لبنان على البلوكات الاسمنتية امام فرع صيدا شركة Azzam Solar Energy تعلن عن وصول أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات والإنفيرتر | جملة ومفرق | 03400407 الحلبي عرض مع البنك الدولي إمكانات توفير دعم طارىء للتربية وعرض مع بهية الحريري مشاريع القوانين تحذير محطات لم تلب المواطنين واستمرت في ممارساتها الشاذة مطلوب موظف IT لجامعة الجنان - فرع صيدا (IT Technical Support Assistant) البزري يبحث مع وفد ايطالي وتجمع المؤسسات الاهلية دعم مستشفى صيدا الحكومي‎‎ نادي الحرية الرياضي يكرّم رجل الأعمال مصطفى الدندشلي مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية

شركة أميركية عرضته ومستعدّة لتنفيذه .. بلدية صيدا تدرس مشروعاً لتوليد الكهرباء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 08 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في سباق محموم، تمضي صيدا بتخفيف وطأة الازمات قدر المستطاع، وقد وضعت قواها السياسية والبلدية والمؤسساتية نصب عينيها ان الأمور تتجه نحو الاسوأ مع طول أمدها، والمراوحة في ذات المكان تفاؤلاً وتشاؤماً في تشكيل الحكومة العتيدة، فيما الناس تئنّ جوعاً وفقراً مدقعاً وبحثاً عن ابسط احتياجاتها اليومية ومقومات عيشها الكريم.

بعد أيام قليلة من شهر ايلول، من المتوقع رفع الدعم عن المحروقات، ومعه سترتفع اسعار كل شيء فيما يغيب التوزيع العادل للتيار الكهربائي عن المدينة التي لا تنال حصتها، في ظل شح المازوت.

ويؤكد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لـ"نداء الوطن" ان صيدا "تسعى جاهدة من اجل تأمين الطاقة البديلة، وتجري البلدية دراسة مشروع قدمته شركة اميركية تدعىParabolic Technology Industries Inc، من أجل توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بمعدل 100 ميغاوات ستكون مخصصة لصيدا والجوار، وتحديداً عين الحلوة وقرى اتحاد الزهراني"، موضحاً ان "البلدية لن تدفع اي تكاليف مالية وكل ما عليها إيجاد قطعة أرض بمساحة نحو 500 الف متر مربع وقد تمت في اطار الاتحاد اي خارج صيدا الادارية، وستؤجر للشركة أيضاً وليس مجاناً، مقابل ان تقوم بالجباية التي ستكون مناسبة جداً وارخص من رسم اشتراكات المولدات الخاصة وحتى كهرباء الدولة، على ان تكون مدة التنفيذ بعد الموافقة عليه نحو 8 أشهر أو أقل وتعطي الكهرباء 24 ساعة".

وأشار السعودي الى ان الشركة الاميركية قدّمت العرض منذ ثلاثة اشهر وأبدت إستعدادها لتنفيذ المشروع وارسلت لنا مسودة الاتفاقية كي يتم توقيعها، بدورنا رحبنا بالفكرة وبدأنا بالمفاوضات وكان لنا لقاء مع ممثل الشركة قبل ايام، وابلغنا انه سيتم إنشاء محطة في البترون وأخرى في صيدا، بعدما وقعت طرابلس عقداً مماثلاً مع الشركة"، قائلاً: "سندرس الشروط واذا كانت متوافقة معنا سيتم التوقيع مع الشركة قريباً، من اجل التخلص من مشكلة تقنين التيار الكهربائي المزمن ومعها المولدات نتيجة شح المازوت ثم ارتفاع سعره مع الحديث عن رفع الدعم عن المحروقات خلال هذا الشهر وتالياً ارتفاع الرسوم".

وفيما يبدو المشروع مناسباً في توقيته وفق ما أكد السعودي، وطوق نجاة لثالث المدن اللبنانية اذ لا تنال حصتها من التغذية ولا من المازوت، سبق وان طرحت البلدية مشروعاً لتأمين الطاقة على مدار الساعة من خلال شراء مولدات كبيرة وتزويد المدينة كاملة، الا ان دراسة الجدوى لم تكن مشجعة مع الوعود بتوفير الكهرباء 24 على 24 في العام 2015، وهو ما لم يتحقق حتى الآن، بل ازداد سوءاً وتقنيناً، بينما معمل معالجة النفايات الصلبة الحديثة في سينيق ينتج طاقة ولكنه بالكاد يكفي تشغيله مع انارة الشوارع المحيطة به، وهو يعاني كثيراً وليس قادراً على التقدم بمثل هذه الخطوة الى الامام في ظل الازمة المالية التي تحاصره، مع مطالب العمال بتحسين رواتبهم جراء الغلاء وارتفاع الاسعار والمخاطر الصحية والبيئية التي تحدق بعملهم.

والى جانب انتاج الطاقة، بدأت بلدية صيدا بدراسة مشروع آخر للنقل العام قدمته شركة محلية وهو ما زال قيد الدرس، في ظل توقعات ان ترتفع اجرة التاكسي الى ما يفوق 25 الف ليرة لبنانية داخلياً واكثر من 35 في الجوار، وتقوم حالياً شركة الصاوي زنتوت بتسيير حافلات الى بعض المناطق مثل الشرحبيل وقرى شرق صيدا وصولاً الى عروس الشلال جزين، فيما يطالب الصيداويون والمقيمون فيها بتسيير حافلات الى سيروب والمية ومية والفيلات والفوار والاحياء الشعبية الاخرى وفق محطات معينة وساعات محددة، في ظل غياب اي مشروع للنقل العام الرسمي.

المصدر| محمد دهشة - نداء الوطن| https://www.nidaalwatan.com/article/57078


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930053446
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة