صيدا سيتي

دعوة للانتخابات وزارة الصحة أعلنت عن عملية تسريع لتلقيح التلامذة منخفض جوّي يؤدي الى طقس متقلب وماطر بدءا من مساء الثلاثاء توقيف كلي لمعمل شارل حلو لمدة 15 يوما سوا للبنان افتتحت مكتبها في صيدا وقفة احتجاجية في صيدا ضد الغلاء المعيشي وارتفاع سعر صرف الدولار البزري نفى الأخبار عن توجه للإغلاق العام بسبب كورونا: لم تطرح الفكرة بأي لجنة أسامة سعد يستقبل وزير المهجرين عصام شرف الدين أسامة سعد نعى الكاتب والأديب المناضل سماح إدريس‎‎ اشكال وتضارب أمام مركز تجاري في صيدا يوقع جريحين بهية الحريري تلتقي "لجنة الأعياد تجمعنا" .. فرنسيس: لنمنح الناس بصيص نور وأمل وفرح مطلوب معلم قوالب وتزيين لباتيسري في صيدا | للتواصل: 76309808 البزري: نعيش زمن الإنحلال السياسي وتراجع دور رئاسة الحكومة والإفقار المُبرمج للمواطنين ‎‎ أسامة سعد: الدفاع عن الليرة دفاع عن كرامة الإنسان .. ودفاع عن كرامة الوطن المستقبل ومؤسسة الحريري يستكملان حملة التلقيح بـ"سبوتنيك v" في 3 مراكز في صيدا للإيجار شقق مفروشة في عبرا والشرحبيل | 03351300 مؤسسة الثقافة والعلوم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في دورات Online المجانية للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 مطلوب سكرتيرة تُجيد اللغة الفرنسية | 03269927 متاح فرصة عمل في السعودية للممرضات

دليلكم لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية .. ماذا على المواطن أن يعرف؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 06 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لعلّ الإيجابية الوحيدة للعتمة الشاملة والمتقطّعة التي يعيشها اللبنانيون منذ صيف 2020 تكمن في بروز وعيٍ جماعي حول أهميّة الطاقات المتجدّدة، وتحديداً الطاقة الشمسيّة. وعيٌ، لو تمظهر سابقاً لكان يمكن الاستفادة من القروض المدعومة بطريقةٍ منتجةٍ ومدروسة ولكانت الأزمة أقلّ وطأة.

طلبٌ مطّرد

تدهور الإنتاج من معامل مؤسسة كهرباء لبنان، فضلاً عن شحّ المازوت اللازم للمولدات الخاصة، أسهما في ازدياد الطلب على أنظمة الطاقة الشمسية للاستعمال المنزلي والتجاري والصناعات الصغيرة. وفي استطلاعٍ سريعٍ أجراه معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، بين تموز وآب 2021 وشمل 20 شركةً تعمل في مجال الطاقة الشمسيّة، تبيّن أنها تلقّت بين كانون الثاني وتموز نحو 6700 طلبٍ لتركيب نظام طاقة شمسية، أي بزيادةٍ تصل إلى 3-5 مرّات الطلب المسجّل في 2019 لكل شركة.

وبحسب الاستطلاع، فإنه من أصل 6700 طلب، فقط 516 منها أبصرت النّور، أي ما نسبته 7.7% والسبب يتعلّق بأنّ كلفة هذه الأنظمة المسعّرة بالدولار النقدي مثّلت عاملاً سلبياً في انتقال الطلبات إلى مرحلة التنفيذ. أما القدرة الإنتاجية الإجمالية للمشاريع الـ516، فهي تقدّر بنحو 7.75 ميغاواط.

تجدر الإشارة إلى أن الطلب على مشاريع الطاقة الشمسية كان مقدراً في السنوات الماضية، بحسب التقرير السنوي الصادر عن المركز اللبناني لحفظ الطاقة، على النحو الآتي: 56.37 ميغاواط في 2018، و78.65 ميغاواط في 2019، و89.84 ميغاواط في 2020. لكن يُتوقّع أن يكون الطّلب المسجّل في 2021 هو الأكبر نظراً للإقبال المطّرد عليها في ظل تنامي المخاوف من فقدان كهرباء الدولة وتدني قدرات المولدات بسبب شح المازوت.

ويشير الاستطلاع إلى أنّ أنظمة الطاقة الشمسيّة المدعّمة بالبطاريات للتخزين هي الأكثر طلباً، أو ما نسبته 79%، تليها أنظمة الطاقة الشمسية بلا تخزين بنسبة 68%، ثم أنظمة الطاقة الشمسية المكمّلة لمولدّات الأحياء بنسبة 58% (يستخدم في الإطار البلدي أو الصناعي)، وسخّانات الطاقة الشمسية، وأنظمة ضخّ المياه من الآبار. أمّا العوائق التي تواجه الشركات، فتكمن في قدرة المستهلك على تحمّل الكلفة الباهظة لهذه الأنظمة، ولا سيما أنها مسعّرة بالدولار النقدي، فضلاً عن صعوبة ابتكار أطرٍ مناسبة للتمويل، وعوائق في استيراد المعدّات اللازمة لهذه الأنظمة نظراً للأزمة النقدية.

ماذا على المواطن أن يعرف؟

إنّ المعدّات الأساسية هي: ألواح الطاقة الشمسية (solar panels)، المحوّلات الساكنة (inverters)، بطاريّات التخزين، كابلات الكهرباء وما يترافق معها. وفي ما يلي بعض الأمور الأساسية التي يجب على المواطن معرفتها من أجل تصميم نظام ناجح يراعي الاستهلاك المطلوب:

1) المساحة المتاحة لتركيب النظام.

2) احتساب معدّل الاستهلاك الأساسي للمنزل/المؤسسة/المصنع، خلال النهار والليل بشكلٍ منفصل.

3) احتساب معدّل الاستهلاك أو عدد الساعات التي يودّ المستهلك تغطيتها عبر النظام الشمسي في أوقات انقطاع الكهرباء.

4) الإقرار بوجهة استعمال طاقة النظام الشمسي: هل يودّ المستهلك أن تٌستخدم الكهرباء المنتجة لشحن البطاريات وتخزين الطاقة؟ أم مباشرةً للاستخدام المنزلي؟ فالنظام يمكن أن يكون مصحوباً ببطاريات تسمح بالتخزين لاستعمال الطاقة ليلاً، أو بدون تخزين فتُستخدم الطاقة خلال النهار في ساعات الذروة بحسب الاستهلاك، ويتمّ خسارة الفائض منها.

5) يجب أن يكون النظام مطابقاً لمواصفات مؤسّسة كهرباء لبنان في حال وصله مستقبلاً على أنظمة تبادل الطاقة Net-Metering.

6) يجب التأكد من أن نوعية الألواح monocrystalline لتكون ذات فعالية أكبر.

7) يجب التأكد من أن تكون نوعية المحوّلات ذات فعالية عالية وقدرة DC Voltage عالية، وأنها مطابقة لتعمل مع نظام البطاريات المستخدم.

8) هناك نوعان رائجان حالياً من بطاريات التخزين (tubular) Lead-Acid، وLithium-Ion. الثانية أكثر تطوّراً من الأولى، ويبلغ سعرها مرتين ونصف أو ثلات مرات أكثر. الأولى تعمل وفق تقنية التشريج والإفراغ البطيئَين، أي إنها تحتاج إلى نحو 6 ساعاتٍ للإفراغ، وما بين 6 و8 ساعات لإعادة التشريج، وتعيش نحو أربع سنوات. بينما الثانية لديها مرونة أكبر لجهة ساعات التشريج ويمكن إفراغها خلال ساعةٍ واحدة إذا كان الاستهلاك كبيراً وإعادة تعبئتها، لكن ذلك يؤثر على فترة خدمتها.

9) إن متوسّط سعر أنظمة الطاقة الشمسية مع تخزين لنحو 6 ساعات متواصلة بقدرة 5 أمبير، يتراوح بين 4 و 5 آلاف دولار، بينما بقدرة 10 أمبير يتراوح بين 7 و 9 آلاف دولار، وبقدرة 15 أمبير فيتراوح بين 10 و 13 ألف دولار.

مارك أيوب - باحث في مجال الطاقة – معهد عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت

المصدر | الأخبار | https://www.al-akhbar.com/Capital/316359


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 933227135
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة