صيدا سيتي

إطلاق جائزة شهيد مرفأ بيروت كاظم شمس الدين للأدب العربي في جون

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت جمعية "لبنانيات من أجل المساواة"، حفل إطلاق جائزة "الشهيد كاظم شمس الدين للأدب العربي" وتكريم الطلاب الذين فازوا في كتابة أفضل نص حول الفنان نصري شمس الدين، برعاية عائلة الفقيد الذي استشهد في انفجار مرفأ بيروت.

أقيم الحفل في مركز الجمعية "مركز المربية سارية عيسى" في جون، شارك فيه عائلة الشهيد شمس الدين، مديرة وافراد الهيئة التعليمية في ثانوية جون الرسمية، مدير ثانوية مار يوسف المربي علي الزين، أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية وفاعليات.

صالح

بداية النشيد الوطني، ثم تلاوة سورة الفاتحة، والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، بعدها ألقت رئيسة الجمعية هبة شريم صالح كلمة قالت فيها: "ذهبت وتركت في قلوبنا لوعة وغصة، عندما نتذكر الايام التي قضيناها برفقتك، فلقد فقدناها في غفلة من امرنا. كانت كلماتك عن الغدر تقلق مضجعك، غدر الاصحاب، غدر المسؤولين عن مآسي لبناننا الحبيب" مضيفة "ان كلامك عن الغدر كان في مكانه لانهم غدروا بك حقا وبنا وفقدناك، ولكننا لن ننساك وسوف نجعل من ذكراك حياة لكل مفكر ومجتهد، لكل تلميذ يعشق الكلمة والادب".

وختمت: "تخليدا لذكراك الطيبة أطلقت عائلتك الكريمة بالتعاون مع جمعية "لبنانيات من أجل المساواة" "جائزة كاظم شمس الدين للأدب العربي" وهذا العام بالتعاون مع ثانوية جون الرسمية ومديرتها السيدة منى المعوش والهيئة التعليمية وذلك لتشجيع طلاب الثانوية من جهة ومن جهة اخرى لتعزيز دور المدرسة الرسمية وإعطاء حافز للطلاب لتطوير امكانياتهم في كتابة النص الجميل وتذوق الفن".

شمس الدين

ثم ألقت كلمة آل الشهيد، كريمة الشهيد ريهام شمس الدين، فقالت: "أطلقنا مبادرة "جائزة كاظم شمس الدين للأدب العربي" لتشجيع الطلاب على الكتابة في لغتهم الام وحثهم على المثابرة في الدراسة التي اعتبرها والدي الأداة التي علينا التسلح بها لبناء مجتمع مثقف".

وقالت: بقلمه المتألق ومعرفته الأدبية الواسعة شاركنا أبي نهمه للقراءة وحبه للعلم بشكل عام. كان يردد لنا في رسائله اليومية "ادرسوا لتشبعوا." جائزة كاظم شمس الدين للأدب العربي ليست سوى مستهل لما سنقدمه عن روح والدنا الحبيب فستصبح هذه المبادرة سنوية تحمل في طياتها تحديات ومسابقات جديدة. اخترنا هذا العام أن تضم المسابقة طلابا من ثانوية جون عن كتابة أفضل نص عن الفنان نصري شمس الدين العظيم كما كان والدي يسميه من عشقه لفنه وصوته". وشكرت للمشتركين في هذه المسابقة.

عاشور

وكانت كلمة لرئيسة لجنة المعلمين في ثانوية جون رانيا عاشور، فقالت: "ان الله من على الشهيد شمس الدين بذرية صالحة حريصة على وصله بالدنيا وتخليد ذكراه بصدقة جارية من خلال رعايتها النشاط الثقافي بعنوان "نصري بين الماضي والحاضر"، على أمل أن يكون باكورة لنشاطات موسمية للتحليق بالاجيال في عالم الإبداع.

ولفتت الى ان "مؤسسات المجتمع المدني تحتل الصدارة في عملية التنمية في ظل تراجع دور الدولة وقصورها، والتعويل على الدور التوعوي والتنموي والتثقيفي للجمعيات الاهلية".

المعوش

وألقت المعوش كلمة قالت فيها: "أشدد على أهمية التعاون الدائم والمستمر بيننا، نحن ثانوية جون الرسمية، لسد الفجوة ما بين طموحاتنا وأهدافنا والموارد المحدودة، والاستثمار الأمثل للموارد المتاحة ( بشرية ومادية) بما يخدم البلدة ويضفي عليها سمة تنموية حضارية، إذ باتت الشراكة المجتمعية وتفعيل دورها في دعم المؤسسات التعليمية وتمويلها منهجا مجتمعيا وحاجة ماسة من أجل تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة التي يصعب تحقيقها حاليا بالاعتماد على الجهود الحكومية بمفردها، ولا سيما في ما يتعلق بالأنشطة اللاصفية والدعم النفسي الاجتماعي وحتى البنائي والتأهيلي".

الطلاب الفائزون

بعدها تلا الطلاب الفائزون (رنيم عيد، حسين عبد الحميد، فريدة غندورة وغزل صالح بعض المقترحات لإحياء تراث جون الثقافي، ثم قدمت كريمة الشهيد الجوائز للفائزين والدروع للهيئة التعليمية ولرئيسة الجمعية.

إشارة إلى أن قيمة الجوائز جاءت على الشكل الاتي: الجائزة الاولى 300$، والثانية 200$، والثالثة 150$، والرابعة 100$. بعدها أقيم حفل كوكتيل.

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام | http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/558805/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980773735
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة