صيدا سيتي

مجهولون يسرقون الشبكة النحاسيّة لـ"كهرباء لبنان" في علمان تعميم مهمّ من وزير التربية للثانويات والمدارس.. هذا ما جاء فيه عقوبات أميركيّة جديدة على 3 لبنانيين و10 شركات... من شملت؟ انخفاض اضافي في دولار "صيرفة".. هذا ما سجله اليوم بيان لنقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة... ماذا جاء فيه؟ اصابة شاب خلال اشكال فردي تطور الى اطلاق نار في مخيم عين الحلوة توقيف شخص للاشتباه به بمحاولة سرقة متوسطة معروف سعد الرسمية في صيدا بهية الحريري تتابع مع العميد الحجار والمنطقة التربوية ظاهرة السرقات التي تستهدف أبنية مدرسية في صيدا بهية الحريري تنعى الشيخ رياض شمس: مسيرة عطاء حافلة في ميادين العمل التربوي والإجتماعي أسامة سعد في الذكرى 37 لمحاولة اغتيال رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى معروف سعد : " واجهوا المد الطائفي المستقبل الإفتراضي “Metaverse”تحدٍ جديد أمام القيادات التربوية في لبنان .. بقلم | كامل عبد الكريم كزبر ميقاتي وشقير والأسمر: تسوية على حساب العمال ضرب الفئات الأكثر هشاشة وحماية رأس المال والمصارف | مسخ الموازنة: سلخ للقطاع العام... ولا إصلاحات تمارين تدريبية في مجمع الحريري - كفرفالوس الدولار يسجل انخفاضا جديداً.. هكذا افتتحت اليوم السوق الموازية اللبنانيّون يُطمئِنُون بَعضهم بَعضًا: "الدولار سيَرتفع مُجدّدًا"! مزيد من التراجع في أسعار المحروقات الجماعة ستخوض الانتخابات.. لمنع تشتت السنّة قانون الـ 350 مليار ليرة: الدولة تغطّي «ديون» المدارس ولا دعم للتلامذة عادات استهلاكية غيّرتها الأزمة | الدكّنجي كالجوهرجي: البيع «فَلْت» وبالغرامات

التمثيل المنطقي في القرآن الکريم (الاستدلال على البعث أنموذجًا)

بحوث وشؤون قرآنية - الأحد 08 آب 2021 - [ عدد المشاهدة: 1562 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

التمثيل المنطقي في القرآن الکريم (الاستدلال على البعث أنموذجًا)

حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة

المقالة 5، المجلد 22، العدد 1، 2021، الصفحة 335-432

المؤلف: أحمد شوقي إبراهيم علي عبد الله

الملخص:

اقتضت طبيعة البحث أن يقسم إلى مقدمة، وفصلين، وخاتمة، وقد بدأ الباحث دراسته بمصطلحات العنوان فبين المقصود من الاستدلال، والدليل، وأقسامه، والتمثيل، وأرکانه، وأنواعه، وعلاقته بقياس الغائب على الشاهد، والبعث.

وقد اعتنت الدراسة ببيان استعمال القرآن الکريم للتمثيل في الاستدلال على البعث، وقد قسمت الدراسة الاستدلال بالتمثيل على البعث بما يکون البعث أهون منه، أو بوجود نظير البعث في الواقع.

فالاستدلال بالتمثيل على البعث بما يکون البعث أهون منه فيتمثل في: قياس الإعادة على خلق السموات والأرض، وقياس الإعادة على الابتداء والنشأة الأولى.

أما الاستدلال بالتمثيل على البعث بوجود نظيره في الواقع فيتمثل في: قياس الإعادة على إحياء الأرض بالمطر بعد موتها، قياس الإعادة على إخراج الحي من الميت وإخراج الميت من الحي، قياس الإعادة على إحياء بعض الموتى في الحياة الدنيا، قياس الإعادة على حصول اليقظة بعد النوم، قياس الإعادة على تعاقب الليل والنهار، وقياس الإعادة على إخراج النار من الشجر الأخضر.

رابط تحميل الملف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935488657
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة