صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

"تعميم 158" إلى الواجهة... تعديلات والعبرة في التطبيق!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

التعميم رقم 158 حول الإجراءات الإستثنائية لتسديد تدريجي للودائع بالعملات الأجنبية، لم يبدأ فعلياً بعد. فالعمليات الحسابية التي تقوم بها المصارف لتحديد القيمة التي يستفيد منها صاحب الحساب غير مفهومة ومعقّدة، ما دفع بأصحاب الودائع الى فرملة خطواتهم التي كانت سريعة للاستفادة منه، فتعثّرت انطلاقته من المصارف أيضاً غير الراضية عنه.

رغم التأخير شهراً على البدء بتطبيقه أجرى مصرف لبنان في القرار رقم 592 الذي أصدره أمس، تعديلات جديدة على تعميم 158، لناحية مهلة التطبيق والتي لا تزال غير معروفة، منح "المركزي" المودع مهلة لغاية 30 ايلول 2021 لطلب فتح "الحساب الخاص المتفرّع" المخصص للتعميم، على أن يبدأ الإستفادة من أحكامه في بداية الشهر الذي يلي تاريخ فتح الحساب الخاص، اذا كان استفاد من التعميم رقم 151 اي قام بالسحوبات الشهرية المحددة وفق سعر صرف 3900 ليرة للدولار. وإلا يمكنه الإستفادة من سحوبات الـ400 دولار كاش و400 دولار بالليرة اللبنانية (2,4 مليون ليرة لبنانية نقداً و2,4 مليون ليرة عبر البطاقة المصرفية)، ابتداء من 1 تموز.

ولم يغيّر مصرف لبنان احتساب سعر الصرف المعتمد للدولار بل أبقاه على 12 ألف ليرة رغم تخطّي الدولار عتبة الـ21 ألف ليرة، فيدفع نسبة 50% نقداً و50% بواسطة البطاقات المصرفية على ألا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه من المصارف بالليرة سنوياً 4800 دولار وفق سعر صرف الـ12 ألف ليرة.

والبند الأهم الذي عدّله التعميم الجديد، هو منح صاحب الحساب بالدولار الأميركي أو اي عملة أجنبية اخرى، الخيار لتحديد المبلغ الذي سيحوّله الى "الحساب الخاص المتفرّع" الجديد. فبدلاً من الزامه بتحويل كامل مبلغ الـ50 ألف دولار الموجود في حسابه والذي يمكنه الإستفادة منه، بإمكانه ان يطلب من المصرف تحويل 10 آلاف دولار فقط لمدة سنة كون إجمالي المبلغ الذي سيتمكن من سحبه في العام الأول هو 9600 دولار، على ان يبقى له عند انتهاء السنة حرية طلب تحويل مبالغ إضافية الى الحساب، شرط ألا يتعدّى المبلغ الأقصى الذي يجيزه التعميم (وهو 40 ألف دولار اذا ما سدد مبلغ 10 آلاف دولار في العام الأول)، للاستمرار بالإستفادة من أحكام القرار لغاية انتهاء فترة تطبيقه وهي 5 سنوات.

الى ذلك ألغى التعميم رقم 592 احتساب تسديد الأرصدة على أساس المبالغ المتوفرة في نهاية آذار واستبدلها باحتساب الأرصدة كما هي عليه في نهاية حزيران، شرط أن يكون المبلغ متوفّراً بتاريخ الإستفادة من أحكام هذا القرار ولا يتعدّى الرصيد المتوفّر في 31 تشرين الأول 2019.

ولم يغيّر في مفهوم المبالغ التي ستنزّل من الوديعة، بل عدّل في التواريخ، اذ استثنى في المادة الأولى أيضاً من الحساب المحدّد في نهاية حزيران رصيد الحسابات بالعملات الأجنبية المجمّدة كضمانة نقدية، مقابل تسليفات وتسهيلات مصرفية والمطلوبات المحتملة الدفع. وكذلك أرصدة حسابات الأموال الجديدة (تعميم رقم 150) والمبالغ المحولة من الليرة الى العملات الأجنبية بعد تاريخ 31 تشرين الأول 2019.

الى ذلك فتح التعميم الخيار لأصحاب الحسابات المشتركة بالإتفاق في ما بينهم حول نسبة استعادة كلّ منهم من احكام القرار. وفي حال قرّر أحد أطراف الحساب المشترك عدم الإستفادة، يمكن لأي من الأطراف الباقية في الحساب الإستفادة من الحدّ الأقصى المسموح به وهو 50 ألف دولار.

وفي حال وجود حساب خاص إفرادي لصاحب حساب مشترك وقرّر الإستفادة من الحساب المنفرد، يمكن لشريكه أن يستفيد من الحساب المشترك.

تعدّدت التعديلات والنتيجة لا تزال واحدة، إنشغالات المصارف بالتعميم رقم 158 قائمة ولكن العبرة في التنفيذ الذي بدأت اعتماده قلّة قليلة من البنوك!.

المصدر | باتريسا جلاد - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/54682


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979864336
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة