وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ارتفاع 0,54% في أسعار الاستهلاك في نيسان للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 17 صورة وفد من حماس زار دريان: المفتي وعد بتحرك على مستوى علماء الأمة لنصرة قضية القدس توقيع مرسوم تعيين المجالس التحكيمية التي تبت بين النزاع بين المدارس والاهل والنقابات كلب مسعور هاجم 6 أشخاص في بلدتي ميفدون والنبطية الفوقا أبو فاعور: منح الجنسية الفلسطينية لغازي العريضي مدعاة فخر موظفو ومستخدمو المستشفيات الحكومية إعتصموا امام مبنى وزارة الصحة وتدافع وتضارب مع القوى الامنية الأساتذة الثانويون الناجحون في مجلس الخدمة طالبوا الحكومة بإنصافهم وإمضاء مرسومهم تمارين تدريبية في حقل القرية يوم الثلاثاء طيران العدو الاسرائيلي خرق اجواء جزين مجلس علماء فلسطين في لبنان: فلسطين ليست للبيع ولن تعود إلا بالجهاد والمقاومة جريح صدما في صيدا نصائح لتلبية احتياجات الجسم في الإفطار والسحور علماء أنقذوا البشرية من مرض قاتل مقابل دولار واحد ورحل غرير.. صاحب أول هدف مغربي في المونديال إلى رحمة الله اعتصام لموظفي المستشفيات الحكومة على طريق القصر الجمهوري دعوة لطاولة الحوار الوطنية لمتابعة نتائج الإجتماع الوزاري الرابع للإتحاد من أجل المتوسط حول حقوق النساء‎ مليونير خيروه بين السجن ونفقة زوجته.. فماذا اختار؟ - صورتان مطلوب سائقين ومفتشين وموظفي إدارة لشركة النقل اللبنانية في صيدا
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

الاكتئاب الذهاني

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأحد 11 تشرين أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2596 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني (Psychotic depression)

الاكتئاب الذهاني هو نوع فرعي من الاكتئاب، ينتمي إلى مجموعة تعرف باسم مجموعة اضطرابات الحالات المزاجية التي تشمل عددا من الاضطرابات التي تظهر فيها أعراض الاكتئاب.

الاكتئاب الذهاني ينطوي على مزيج من اعراض الاكتئاب الرئيسية السريرية، مع اعراض الذهان ويصيب 15% - 19% ممن يعانون من الاكتئاب الرئيسي. كذلك، تحدث هذه الظاهرة في حالات نادرة جدا في اكتئاب ما بعد الولادة (لدى 1% من الحالات)

الاكتئاب الذهاني يزداد عادة عندما تظهر اعراض الاكتئاب بمستوى حاد جدا، وخصوصا في الحالات التي ينشا فيها خطر الانتحار، التوهم او مخاوف اخرى والضعف الادراكي.

الاكتئاب الذهاني - خصائص هذا الاضطراب:

الاكتئاب الذهاني يشمل اعراض الاكتئاب السريري، مثل الحزن، الياس، عدم المبالاة وعدم المبادرة. الى جانب ذلك، تظهر اعراض ذهانية مع نوبات ذهانية بمستوى متغير.

الاعراض الذهانية التي تظهر كجزء من الاكتئاب الذهاني، تنقسم الى نوعين.

النوع الاول يشمل اعراضا ذهانية تطابق الصفات الاكتئابية. على سبيل المثال، الخرس (فقدان القدرة على الكلام)، الاهمال الذاتي الشديد، وانواع الوهم التي تتطابق مع شعور الحزن والياس. على سبيل المثال، افكار حول صوت يقول للشخص انه عديم القيمة.

 النوع الثاني، يشمل اعراضا ذهانية تناقض الاعراض الاكتئابية. هكذا، على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالاكتئاب، ويكون لديه في نفس الوقت شعور بالعظمة، والشعور بان لديه معرفة واسعة وقوة مفرطة.

الاكتئاب الذهاني - التشخيص والعلاج:

الاكتئاب الذهاني قد يشكل تحديا للعلاج حيث ان احد هذه التحديات الرئيسية هو تشخيص هذه الظاهرة، بكل ما يتعلق بالقدرة على التمييز بين الاكتئاب الذهاني وحالات الفصام على انواعها. على سبيل المثال، عندما يتعلق الامر بالاكتئاب الذهاني الذي يشمل الاعراض الاكتئابية التي تتطابق مع الاعراض الذهانية، فان الصورة السريرية لمرض انفصام الشخصية تكون مشابهة جدا. كذلك، في كثير من الحالات تكون الاعراض الذهانية طفيفة او مخفية.

 التشخيص السليم هو في غاية الاهمية، لانه يحدد العلاج وكذلك احتمالات الشفاء. وثمة تحد اخر يرتبط بنوعية العلاج. علاج الاكتئاب الذهاني يعتمد على دمج الادوية المضادة للذهان مع الادوية المضادة للاكتئاب التي تعطى ضمن التشاور مع اخصائي الامراض النفسية. احيانا، يتم ايضا دمج العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) او اي علاج نفسي.

ومع ذلك، فقد تبين اكثر من مرة ان الاعراض لا تستجيب للعلاج، وانه في كثير من الحالات يحدث تحسن مؤقت يتبعه تفاقم للحالة. ونظرا لصعوبة التشخيص والعلاج، مع وجود خطر الانتحار، يكون من الضروري في كثير من الحالات ادخال الشخص الى مستشفى العلاج النفسي لفترات متغيرة.

كذلك، هنالك حالات اخرى تتطلب التدخل العلاجي السريع، وخاصة حالات الاكتئاب الذهاني التي تظهر ضمن اكتئاب ما بعد الولادة. العلاج في هذه الحالات مصيري ليس فقط بسبب القلق للام، وانما لنوعية علاقتها مع الطفل وسلامته.

اليوم، هناك من الخبراء من يدعون بان الاكتئاب الذهاني ليس نوعا فرعيا من الاكتئاب الرئيسي، انما هو اضطراب منفصل. وتستند الحجج على الاختلافات العصبية البارزة بين الحالتين. في المقابل، يرى البعض ان هناك صلة بين مجموعتي الاضطرابات، بحيث انه توجد في الطرف الاول اضطرابات الحالات المزاجية، وفي الطرف الاخر الاضطرابات النفسية.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842040140
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي