وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا ما جديد جريمة قتل الصيداوي محمد وزوجته في اسطنبول؟! شعبان التقى حمود في صيدا وعزى بوفاة الشيخ عثمان حبلي وفاة الفنان محمد متولي إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة نادي "صيدا سبورتس" أحرز "بطولة الشهيد رفيق الحريري" بكرة القدم أمام "شباب الأهلي - صيدا" - 17 صورة القاء قنبلة يدوية في حي المنشية داخل مخيم عين الحلوة الهيئة اللبنانية للعقارات: لإجراء مسح للأبنية القديمة المهددة بالانهيار على خلفية تعبئة بنزين .. أطلق عليه النار واقتلع عينه اليسرى وفر إلى جهة مجهولة! توقيف شخص بعين الحلوة مكلف بمراقبة مواقع الجيش اللبناني بالفيديو.. هل بات شراء شقة حلماً مستحيلاً؟ توقيف 6 أشخاص في محلة غزير بجرم ممارسة الدعارة وتسهيلها مقطع الفيديو حول الحادثة بين ضابط وأحد مياومي كهرباء لبنان مجتزأ "غرين ايريا الدولية" وثقت نفوق سلحفاة في البرغلية قضاء صور - 3 صور في الذكرى ٣٣ لتحرير صيدا: التحية للشهداء والمقاومة مستمرة تعرفوا على الأشياء التي ينقلها الأب بالوراثة لأولاده
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis

الدوخه وفقدان التوازن

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأحد 11 تشرين أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2442 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

الدوخه وفقدان التوازن

نطبق مصطلح الدوار او الدوخة على انواع متعددة من الاحاسيس والحالات. الحديث في الاساس يدور حول شعور الدوخة، المصحوب باحساس فقدان التوازن. لكن، في احيان متقاربة يفسر الناس عدم وضوح الرؤية، الصداع، الارتباك والاضطرابات خلال المشي، على انها تعبير عن الاختلال وفقدان التوازن، على الرغم من انه لا يوجد اختلال حقيقي وفعلي في التوازن في هذه الحالات.

أسباب وعوامل خطر الدوخة

اسباب الدوخة وفقدان التوازن عديدة ومتنوعة، ويمكن تصنيفها لمجموعات رئيسية اساسية:

* اختلال واضطراب في التوازن 
* اضطراب في تدفق الدم الى الدماغ
* وغيرها من الاوضاع.

الدوار ناجم عن اختلال وتشويش في منظومات التوازن
هناك ثلاث منظومات حافظه لاحساس التوازن وكذلك التموضع في المحيط :

1- جهاز التوازن (الجهاز الدهليزي - Vestibular system) الموجود في الاذن الوسطى.
2- النظام البصري.
3- المنظومة الجسدية - الحسية (somatosensory system) التي تستقبل المعلومات من الجلد، المفاصل والعضلات.

* الدوار الالتفافي (Vertigo) هو شعور وهمي مضلل يبدو لنا خلاله وكان الاشياء المحيطة بنا تدور من حولنا بينما نحن لا نزال واقفين في مكاننا. هذا الاحساس يظهر عادة نتيجة اختلال يحصل في جهاز التوازن المذكور اعلاه، لكن من المحتمل ان يظهر ايضا حين يعمل جهاز التوازن بشكل عادي وسليم.

امثله لحالة تعمل فيها منظومات التوازن بشكل سليم ومع ذلك يحدث الدوار: 

دوار البحر

او الشعور بالغثيان اثناء السفر بالسيارة.

 الشعور بالدوار خلال مشاهدة  مطاردة في السينما هو مثال شائع وناجم عن انعدام التوافق بين المعلومات المتلقاة من الاجهزة الحسية المختلفة :

 الجهاز البصري يتلقى حركة سريعة، لكن العضلات، المفاصل والاذن الوسطى تبلغ عن الجلوس في المكان ذاته. في مثل هذه الحالة تعمل كافة الاجهزة بشكل صحيح لكن عدم التوافق والتنسيق بين مختلف رسائلها يتمخض عنه الدوار.

يمكن للخلل في اي من الاجهزة الثلاث المذكورة اعلاه ان يؤدي الى شعور الدوخة. ومع ذلك فان الظاهرة الاكثر شيوعا هي الاضطراب في احد اجزاء منظومة التوازن، والذي يشمل العضو الحسي، التيه (labyrinth) والموجود  في الاذن الوسطى، العصب القحفي الثامن والقشرة الدماغية. قد يكون مصدر هذا الخلل من اذن واحدة او من كلتيهما، ويمكن ان يكون دائما او متقطعا على شكل نوبات. احيانا  يظهر هذا الاضطراب في الاساس بوضعية معينة (على سبيل المثال اثناء الاستلقاء)، وقد يكون نتيجة لتلوث، وتورم سرطاني ، صدمة  او حتى الصرع (Epilepsy)

يشمل علاج الدوخة الراحة في السرير وعقاقير مثبطة لمنظومة التوازن مثل مضادات الهيستامينات او عقاقير مهدئة منها الديابزيبام (Diazepam) المعروفه بالفاليوم (Valium). واذا لم يختف هذا الدوار في غضون ايام قليلة، يوصى بالنهوض من السرير في محاوله لتعويض هذا الاضطراب بمساعدة اجزاء اخرى في الجهاز العصبي.

*الدوار الذي يظهر في وضعية معينة، عادة ما يزول من تلقاء نفسه، لكن في الحالات العنيدة يمكن القيام بتمارين معينة التي من شانها المساعدة بصورة ملموسة. احيانا تكون هناك حاجة الى اجراء جراحه في الاذن الوسطى.

*الدوار والدوخه بسبب اضطراب في تدفق الدم للدماغ
هذا الدوار يظهر قبل الاصابة بالاغماء (فقدان الوعي) (pre - syncope) وهو ناجم عن انخفاض في امدادات الاكسجين الى الدماغ بسبب التدفق الضعيف للدم. يظهر هذا الدوار عادة اثناء الوقوف، متمثلا بالشعور بتوعك واحساس سيء بشكل عام، بروز بقع ونقاط في مجال الرؤية، ارتباك وبلبلة، تعب، شحوب حاد او تحول لون الوجه الى رمادي، وتصبب العرق البارد على كل انحاء الجسم. في كثير من الحالات ينتاب المرء شعور بتحرك وتارجح الارض. اذا كان تدفق الدم الى الدماغ ضئيلا تنجم عن ذلك حالة الاغماء، فقدان الوعي، السقوط في وضع متوازن. فوضعية التوازن تحسن من ضخ الدم وتدفقه الى الدماغ، من خلال ابطال الحاجة للتغلب على قوة الجاذبية عند ضخ الدم من القلب للدماغ. العوامل الاساسية لاختلال التوازن، جراء تشويش تدفق الدم للدماغ، لها علاقة بالتشويش الذي يطرا على ضغط الدم او حجمه، والاضطرابات في منظومة القلب والاوعية الدموية، والاضطرابات في الاوعية الدموية الدماغية.

 العلاج الاولي لهذا النوع من الضعف يستهدف منع التعرض لاصابة في حال السقوط. يساهم الانتقال الى حالة الجلوس او الاستلقاء بتحسين تدفق الدم والاحاسيس. في حال تكررت الاحداث يجب تفادي حالات مسببة للوهن وتسليط الضوء على علاج العامل الاولي والرئيسي للمعضلة.

*الدوار جراء اسباب اخرى

يمكن لاختلال التوازن ان يظهر في عدة حالات لا تمد بصلة لاي من المجموعتين السابقتين. امثلة على ذلك، حالة الذعر والهلع، نقص السكر في الدم (انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم - Hypoglycemia) والاكتئاب السريري. في مثل هذه الحالات تعمل منظومات حفظ التوازن كما يجب، بالاضافة الى ان الجلوس او الاستلقاء لا يساهمان في تخفيف الاحساس. في حال الاصابة بنوبة من الهلع، يمكن لاختلال التوازن ان يظهر بسبب خفقان القلب السريع والاحساس بالاختناق، وهي عوارض نموذجية لهذا الوضع، كما يمكن ان يظهر الاختلال في التوازن نتيجة فرط التنفس (Hyperventilation) الذي يؤدي في نهاية المطاف لمقاومة ضخ الدم الى الدماغ، فينتج عن ذلك انخفاض في امدادات الاكسجين.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827335864
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي