صيدا سيتي

ما مصير العام الدراسي في مدارس "الأونروا" في ظل الأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا ؟ مصرف لبنان بصيدا بدأ بوضع بلوكات اسمنتية عند مدخله لتعزيز إجراءات الحماية الشهاب والإنتفاضة اللبنانية و(بصيص الأمل)! المستوردون يتراجعون عن الاتفاق على التسعير بـ 80% من سعر الصرف: كارتيل الأدوية... عودة إلى الابتزاز تمرير التسجيل في التعليم الرسمي: بداية فكّ قرار المقاطعة؟ نصف الرواتب "كلفة نقل" والكارثة قادمة قريباً بحال عدم المعالجة "انتراكت - صيدا" قدم حقائب مدرسية وقرطاسية لـ22 تلميذاً من الأكثر حاجة ترعاهم جمعية "أهلنا" أسامة سعد استقبل وفدا من تعمير عين الحلوة، وطالب بالتعويض عن الاضرار الناجمة عن الاشتباكات الاخيرة في المخيم بلدية صيدا: توزيع 80 ألف ليتر مازوت اليوم الثلاثاء على أصحاب مولدات إشتراكات الكهرباء حمود يلتقي وفداً من أهالي تعمير عين الحلوة: ما حصل جريمة وعلى الجميع تحمّل مسؤولياتهم أمام هذه الفاجعة أهالي سيروب ينتخبون لجنة خدماتية للمنطقة.. وصالح رئيسا لها مداورة مع زينو مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية ​مطلوب موظفة تجيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي | 71950450 معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027 مطلوب موظف / موظفة إدارة ومحاسبة مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات للعمل في مركز طبي مدرسة الغد المشرق الجديدة تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي الجديد

إطفاء المولّدات الخاصة في صيدا يُشعل تحرّكات ويُحرّك مخاوف من إشكالات

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم تُهدّئ خطوات معالجة أزمة شح المازوت من غضب الاهالي في صيدا مع الحاجة اليه في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تبين ان بعض اصحاب المولدات الخاصة لم يتسلموا حصصاً على سعر الصرف الرسمي عبر الكشف الذي اعتمد من بلدية صيدا، بينما البعض الآخر تسلم حصصاً غير كافية لتشغيل المولدات على مدار الساعة، فبقيت تعتمد التقنين القاسي، وخاصة في ساعات النهار مقابل التشغيل ليلاً، بالرغم من اللجوء الى تأمين كميات من السوق السوداء على اسعار لامست 200 الف ليرة لبنانية للتنكة الواحدة (عشرين ليتراً).

ولم تُخفِ مصادر صيداوية مطلعة لـ"نداء الوطن" خشيتها من حصول اشكالات على خلفية اضاءة احياء دون اخرى، ما دفع ببلدية صيدا الى اعداد كشف لتنظيم التوزيع، بمواكبة من النائبة بهية الحريري، وهي تسعى جاهدة الى تخفيف حدّة المعاناة عبر تأمين المازوت من جهة، وتوزيعه بعدالة وشفافية وفق عدد المولدات وقوة احصنتها وعدد المشتركين، غير ان غضب الناس لا يتوقف عند هذه التفاصيل، وانما امام تساؤلات: لماذا هذا شغّل المولد وذاك اطفأه؟

والتقنين دفع أهالي حي "الست نفيسة" الى قطع الطريق بحاويات النفايات احتجاجاً، داعين المسؤولين الى معالجة هذه المشكلة الحياتية التي باتت تؤثر على مختلف نواحي الحياة، وأوضحت القاطنة في المنطقة حياة، "ان المطلوب من صاحب المولد ان يبرّر سبب اطفاء المولد، واذا لم يحصل على المازوت ولماذا"؟ مشيرة الى ان "غضب الناس كبير نتيجة تراكم الازمات فوق بعضها البعض وآخرها الكهرباء بشقّيها الرسمي والاشتراكات، لقد بتنا نعيش في غرفة العناية الفائقة وعلى الانعاش".

وقال الشاب علي، وهو طالب خضع لامتحانات شهادة البكالوريا الرسمية: "عشت اوقاتاً عصيبة اثناء الدراسة، بلا كهرباء واشتراك، كنت اذهب الى رفيقي للدراسة، او احرص على الدراسة نهاراً او على ضوء لمبة البطارية ليلاً، ما زاد من توتري، نعم لقد وصلنا الى هذا الحد، ننام على مشكلة ونصحو على اخرى، كيف سأبقى في لبنان، أكمل تعليمي أو أعمل فيه"؟

والاحتجاج لم ينحصر في حي الست نفيسة، بل امتدّ الى حي البراد شمالاً، والى شارع رياض الصلح عند البوابة الفوقا وغيرها من المناطق التي بقيت تعاني العتمة في ظاهرة غير مسبوقة. وقالت غادة توتنجي لـ"نداء الوطن": "إنّ الوضع صعب، وقد تضرّرت مصالح الناس، نحن لا نتحدّث عن المنازل فقط، هناك صيدليات وبرّادات ومحال غذائية وصالونات حلاقة كلها تحتاج الى التيار الكهربائي، كي يكسب اصحابها قوت يومهم، فمن يعوّض عليهم الخسائر، خاصة في ظل الازمات المتوالية من الغلاء وارتفاع الاسعار وفقدان الادوية وسواها"؟

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/54059


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930001863
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة