صيدا سيتي

أسامة سعد في جلسة الثقة بحكومة الرئيس ميقاتي: لا ثقة لهذه الحكومة و شعار معاً للانقاذ فارغ بلا صدقية بدء توزيع هبة المازوت الايراني على المؤسسات والجمعيات الانسانية في صيدا بهية الحريري باسم كتلة المستقبل: نمنح ثقتنا من أجل خلاص كل لبنان معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية ​مطلوب موظفة تجيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي | 71950450 معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 سعد: لن أعطي الثقة لهذه الحكومة لأن السلطة تعيد إنتاج نفسها من خلالها العثور على قذيفة من مخلفات العدوان في مغدوشة اللحم يختفي من الطبخات وزيت الزيتون يحل محله .. انقطاع التيار الكهربائي يغيّر أسلوب اللبنانيين في الطعام تسويات «التربية» على حساب الأهل والمعلّمين فقط مطالبة فلسطينية لوكالة "الاونروا" بإقرار بطاقة تمويلية أسوة باللبنانيين.. لمواجهة الازمات الحياتية للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027 مطلوب موظف / موظفة إدارة ومحاسبة مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات للعمل في مركز طبي مدرسة الغد المشرق الجديدة تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي الجديد مركز ابتكار الأعمال SouthBIC في صيدا يعلن عن دورة إدارة المشاريع المجانية عبر الإنترنت مطلوب موظف صيانة إنترنت للعمل في صيدا مع خبرة لا تقل عن 2-3 سنوات | 70862511 - 07753706 صالون Chapeau Bas Beauty Center يعلن عن حاجته لموظفة في قسم الشعر | 76114664
  • المفتي الميس ... ثوابت بالاعتدال والحكمة والوطنية

    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload

    لكل كتاب أبواب وفصول، لكن عندما نكتب عن المُفتي الراحل الشيخ خليل الميس، تكون الكتابة كلّها أبوابٌ بلا فصول، فكيفما جُلتَ، تجد مآثر وبصمات المُفتي الجليل.

    سعادتي كانت كبيرة بالتعرّف إلى سماحته مُنذ أكثر من 4 عقود، وكان لي الشرف أنْ أحظى برعاية كريمة من سماحته، وتشجيع بإطلاق كُتُبٍ، وفي أكثر من مُناسبة، كانت تظهر مآثر الرجل الأصيل، النابعة من شهامة.

    يوم حاول بعض العُملاء تحريض مَنْ غُرِّرَ بهم لمنع توقيع كتابي "زلزال الموساد... العملاء في قبضة العدالة"، حين لبَّيْتُ دعوة المُفتي الميس للمُشاركة بإطلاق الكتاب في دار أزهر البقاع، خلال "المعرض الحادي العشر للكتاب العربي والإسلامي"، يوم الأربعاء في 4 أيار/مايو 2014، حاول البعض الدفاع عن العميل زياد الحمصي، وكأنّ العمالة أصبحت وجهة نظر، قبل أنْ يحسم المُفتي الميس الأمر قائلاً: "المُؤلّف هو ابني، وضيف الأزهر، وهذه ليست المرّة الأولى التي يُوقّع فيها كتاباً فيها"، خاتماً: "إلعبوا غيرها".

    تلك الحادثة كان يُراد منها فتنة، نجح المُفتي الميس بوأدها، كما أفشل العديد من الفتن والمكائد، وأبطل مفاعيل الألغام، بحكمته ودرايته، وبُعد بصيرته، ونظرته الثاقبة، التي امتاز بها على مرّ سنوات عُمُره، رجل دين، ومُربٍّ، ومُؤسّسٍ لدور العلم في أزهر لبنان وفروعه، والجامعات نَهَلوا من علمه بأسلوبه ودرايته، ليتخرّج رجال دين من لبنان والخارج، أضحوا مُنتشرين في أصقاع المعمورة يعملون جاهدين على التقريب بين المذاهب والتعايش الإسلامي - المسيحي.

    المحطات مع صاحب السماحة عديدة، ما يلفت إليه الأنظار لنبوغه، فهو علامة في الشريعة والفقه، وأصول الدين، يمتاز ببلاغته ودرايته وعلمه المُقترِن بالأدلة، والمُستند إلى الآيات والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة والحكم التي خبرها على مدى السنوات.

    تأنس إلى جلسة صاحب الوجه السمح، الذي لا تُفارق الابتسامة ثغره، بحديث مُمتع مُقنع، يُحيط بالجميع بمكانة الأب الطيّب الحنون، يأخذ بأيديهم برأفة، ويشرح لهم سُبُل الحلول الناجعة اكتسبها من تجارب عدّة خلال مسيرته العطرة الحافلة بالمآثر الخيّرة، التي تبقى شواهد تشير إلى تفانيه من أجل الدين والإنسان.

    يُسجّل للمُفتي الجليل، صلابته بمواقفه الوطنية، لا يخشى لومة لائم في وجه الظالمين، مُتفانٍ من أجل القضايا التي يُؤمِن بها، عامل على إصلاح ذات البين ووأد الفتن، ملبٍّ نداء المُستجيرين الملهوفين، لم تُغره المناصب أو المراكز، ولم تُبدّله الأيام والسنون، بقي نقياً، تقياً، بقلب طيب أبيض كشعر رأسه، ما أحوجنا لأمثاله.

    المُفتي خليل الميس، المولود في بلدة مكسة - قضاء زحلة في البقاع الأوسط في العام 1941، تفتّح وعيه باكراً في منزل والده مُختار البلدة محيي الدين الميس، الذي حضّه على النهل من العلم، فقَصَدَ الأزهر الشريف في القاهرة، التي كانت تعيش أوج المد الناصري بقيادة الرئيس جمال عبد الناصر، فتخرّج منه في العام 1969.

    خلال لقاء مُفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد، أثناء زيارته القاهرة، مع الطلبة اللبنانيين في الأزهر الشريف في العام 1967، لفته الشاب المُتفوّق خليل الميس، فطلب منه العودة إلى لبنان لتولّي إدارة أزهر لبنان في بيروت، لينطلق بمسيرة تطويره مع عدد من المُخلصين.

    أضحى المفتي الميس مُقرّباً جدّاً من مُفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد، الذي كان يعتمد على حكمة المُفتي الجليل، بحجب الدماء، وتحقيق المُصالحات، في ذلك الكثير من الخطورةٍ على حياته.

    رجل دين مُميّز، تدرّج واستحق عن جدارة تبوأ المراكز، عُيِّنَ عُضواً في المجلس الإسلامي الأعلى في العام 1975، قبل أنْ يتم تعيينه مُفتياً لزحلة والبقاع في العام 1985، حيث أنشأ أزهر البقاع في مجدل عنجر، وعمل على تطويره، فتنامى بنيانه مع بركات المُفتي الجليل، وثقة الخيّرين من شخصيات ومُؤسّسات، فأضحى مُؤسّسة بكل ما للكلمة من معنى، تتخطّى لبنان ويُشار إليها بالبنان.

    لم يقتصر نشاط صاحب السماحة على البقاع، بل تعدّاه إلى مناطق عدّة، وشهدت منها أكثر من مُناسبة، رعاها المُفتي الميس وتكريم شارك فيه، أقامه مَنْ يكنُّ له كل محبة وتقدير، رجل الأعمال مرعي أبو مرعي، بافتتاح معارض أو تدشين أقسام في أزهر البقاع أو في صيدا.

    ولادة المُفتي الميس كانت قبل نكبة فلسطين بـ7 سنوات، وتفتّحت عينيه على قضية أبناء مهد الأوّلين، التي ناضل من أجلها في مجالات مُتعدّدة، وأخذ بيد أهلها احتضاناً، فهم من الأرض المُباركة، التي كان يُمنّي النفس بأنْ يُصلّي في مسجدها الأقصى مُحرّراً.

    هنا أستعيد بعضاً ممّا قاله سماحته خلال رعايته توقيع كتابي "الأوائل على درب فلسطين" في أزهر البقاع، يوم الأحد في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2012: "إذا كانت لكل دولة حدود، فإنّ دولة بيت المقدس لا حدود لها، فهي نموذج العيش المُشترك، حيث تتعانق على أرضها المُقدّسة كنيسة القيامة وبيت المقدس... لقد كتب هيثم عن الأوائل، نعم هناك الرقم الأوّل، أوّل مَنْ هبط من السماء إلى الأرض آدم (عليه السلام)، لكن أوّل مَنْ رسم طريق العودة إلى السماء محمد (صلى الله عليه وسلم").

    رَحَم الله صاحب السماحة، وتغمّده بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جنانه، وألهم عائلته وأهله ومُحبّيه الصبر الذي كان يحثُّ عليه دائماً.

    المصدر | بقلم هيثم زعيتر


     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 929960897
    لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة