صيدا سيتي

قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح

الشعبي الناصري في الذكرى 69 لثورة 23 يوليو: الثورة أكدت على الهوية الوطنية الخاصة بكل دولة عربية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة 23 يوليو أصدر التنظيم الشعبي الناصري بياناً وجّه فيه التحية إلى الثورة وزعيمها جمال عبد الناصر، مشيداً بإنجازاتها في مصر وعلى الصعيدين العربي والعالمي، ومشيراَالى نواقصها، وداعياً لاستخلاص الدروس والعبر والاستفادة منها في المرحلة الراهنة.

وأكد التنظيم في بيانه أن العودة إلى ثورة 23 يوليو، أو إلى غيرها من الأحداث الكبرى في تاريخنا، ليس الهدف منها العودة إلى تجارب الماضي لتمجيدها، أو السعيلتقليدها والانغلاق ضمن أسوارها، بل إن الغاية الأساسية لهذه العودة هي استلهام الدروس والعبر، والتأكيد على الإيجابيات من أجل البناء عليها، وكشف السلبيات بما يساعد على تجاوزها.

وأشاد التنظيم بإنجازات الثورة على الصعيد المصري الداخلي، بدءاً بتحقيق الجلاء والاستقلال السياسي، مروراً بالإصلاح الزراعي والتصنيع وبناء الاقتصاد الوطني المنتج، وصولاً إلى إرساء قواعد المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية.

كما أشاد بدور الثورة في دعم حركات التحررالوطني في العالم العربي وفي سائر أنحاء العالم الثالث، من الجزائر إلى اليمن وإلى الكونغو وغيرها من البلدان.

واعتبر أن من أهم ما عملت من أجله الثورة هو التشديد على الانتماء الوطني في كل قطر من الأقطار العربية، مع تجاوز الانتماءات ما دون الوطنية كالطائفية والقبلية والجهوية. وذلك فضلاً عن رفع راية العروبة الحضارية الجامعة، وسلوك طريق الوحدة والتقدموالنهضة، والدفاع عن مصالح الأمة وشعوبها في مواجهة كل التحديات والمخاطر، وفي طليعتها الاستعمار والصهيونية.

ومما لا شك فيه أن  تجرية الثورة كانت لتصبح أكثر صلابة ومنعة لو تمكنت من إقامة مؤسسات ديمقراطية وتعددية سياسية، علماَ بأن الحريات الثقافية والاجتماعية كان لها مكان بارز في هذه التجربة. ومما لا شك فيه أيضاً أن ذلك الخلل قد شكّل العامل الأساسي الذي ساعد قوى الردة على الانقضاض عليها وتدمير منجزاتها.

ومن جهة ثانية، اعتبر التنظيم في بيانه أن ما نشهده هذه الأيام في عدة بلدان عربية من عصبيات وانقسامات وصراعات طائفية ومذهبية وعرقية إنما يمثل ارتداداً عن مبادئ ثورة يوليو وتوجهاتها وممارساتها. وهو يدخل هذه البلدان في مستنقع الحروب الداخلية العبثية المدمرة، وهذا يخدم مخططات العدو الصهيوني والقوى الاستعمارية، ويعطّل في الوقت ذاته مسيرة الشعوب نحو الحرية والتقدم والوحدة. فالعصبيات الطائفية والمذهبية هي الرديف للفكر العنصري الصهيوني المرتكز على اليهودية.

وأضاف التنظيم القول إن ثورة يوليو قد أظهرت التكامل بين المعركة الداخلية ضدالفساد والاحتكار والاستغلال والمعركة ضد الصهيونية والهيمنة الاستعمارية. وهو ما يبرز الخلل في كل الطروحات التي تزعم اليوم وجود تعارض بين انتفاضات الشعوب العربية من أجل استعادة حريتهاوحقوقها، ومن بينها انتفاضة 17 تشرين، وبين مواجهة الصهيونية والاستعمار.

كما أبرزت ثورة يوليو أهمية التضامن العربي للدفاع عن القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية. أما في غياب ذلك التضامن فقد تحوّلت البلدان العربية إلى فرائس سهلة يتقاسمها الأقوياء الدوليون والإقليميون.

المصدر | المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979775950
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة