صيدا سيتي

إرباك في انطلاق العام الدراسي في "الأونروا"... واعتصامات للمطالبة بتأمين مستلزمات نجاحه سعد: جمال عبد الناصر يأبى الغياب إخماد حريق داخل فيلا في عين الدلب إخماد حريق داخل منزل في حارة صيدا الأمن العام ضبط 28 ألف ليتر مازوت مخبأة تحت الأرض في منطقة المية ومية اعتصام امام مدرسة رافيديا في صيدا طالب الاونروا بتأمين وسائل النقل واللوازم المدرسية الوزير قرداحي استقبل نقابة محرري الصحافة: لا يجوز انتهاك حريات وحرمات الناس زينون: لرفع الجعالة على توزيع قوارير الغاز من 8000 الى 20000 او اعلان الاضراب في القطاع طقس الثلاثاء: قليل الغيوم والحرارة دون معدلاتها الموسمية بعد القرعون...بركة انان .. صور التلوث مخيفة ومئة بلدة مهددة بالعتمة حريق عبرا متواصل شركة Azzam Solar Energy تعلن عن وصول أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات والإنفيرتر | جملة ومفرق | 03400407 مطلوب موظف IT لجامعة الجنان - فرع صيدا (IT Technical Support Assistant) مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027 مطلوب موظف / موظفة إدارة ومحاسبة مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات للعمل في مركز طبي

الغلاء يُنغّص على الصيداويين فرحة العيد... الأسواق حركة بلا بركة ..وتراجُع الأضاحي في صيدا بعد تآكل قيمة الليرة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 20 تموز 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ينغّص الغلاء وارتفاع الاسعار على اللبنانيين فرحتهم بعيد الاضحى المبارك، اذ تطاردهم الازمات المعيشية والاقتصادية الواحدة تلو الاخرى لتسرق منهم البسمة وقوت اليوم، وآخرها اضاحي العيد التي تعتبر سنة نبوية شريفة، اذ تأتي هذا العام مثقلة بالهموم، بينما أصبحت حاجة ملحة للكثير من العائلات الفقيرة والمتعففة والميسورة بعدما حلق سعر كيلو اللحمة الى ما فوق 175 الف ليرة لبنانية.

اللافت في الاضاحي اليوم، ان كثيراً من الذين كانوا يقبلون على القيام بها تقرّباً الى الله باتوا عاجزين بعدما تآكلت رواتبهم وقدرتهم الشرائية، خاصة المعلمين وموظفي الدولة، فتراجعت أعدادهم مقابل زيادتها ممّن هم في الخارج الذين اصبحوا يفضّلون "الاضحية" في لبنان، عن اماكن تواجدهم على قاعدة التكافل الاجتماعي، ناهيك عن ان عائلات لم تدخل اللحوم الى منازلها منذ اشهر عدّة وترى في العيد مناسبة لتناول اللحمة بعدما باتت اشبه بالحلم.

في صيدا، تواصل "الرعاية" كعادتها مشاريع الاضاحي سنوياً، تشكّل حلقة وصل بين الذين يرغبون بتقديمها وبين العائلات الفقيرة والمتعفّفة. ويقول مسؤول العلاقات العامة والاعلام غسان حنقير لـ"نداء الوطن": "إن المشروع هذا العام يقوم على توزيع 14 الف حصة داخل مدينة صيدا وجوارها ومختلف المناطق اللبنانية، بمعدّل 2 كيلو لكل عائلة، ويجري استلامها عبر بون، يحدّد اليوم والوقت والمكان على مدى ثلاثة ايام العيد وفق تقسيم يراعي عدم الازدحام وتسلّمها بسلاسة بما يحفظ كرامة الناس وخصوصيتهم".

ويؤكد حنقير "ان الاضاحي في ظل الازمة المعيشية باتت حاجة ملحّة، ولكن للأسف الكثير إعتذروا عن تقديم الاضاحي، بل على العكس، فإن بعضهم حرص على تسجيل إسمه كي ينال حصة بعدما ضاقت بهم الاوضاع المالية والاقتصادية، اذ ان الاضحية باتت تعادل رواتب شهرين من موظفي القطاع العام، وهذا مؤشر على ان عائلات كثر لم تدخل اليها اللحمة منذ اشهر".

وفي ظل الغلاء، اقفلت بعض الملاحم في المدينة أبوابها بالرغم من ان العيد يشكّل موسماً للبيع الوفير، وذلك بعدما قفز سعر صرف الدولار الى ما فوق 22 الف ليرة، وظلّ بعضها الآخر يعمل كالعادة ولكن حركة البيع تراجعت كثيراً، مصحوبة بانقطاع التيار الكهربائي وتقنين المولدات الخاصة. وتقول "أم محمد" الهبش: "لم تدخل اللحمة الى بيتي منذ اشهر، بالكاد نستطيع تأمين الطعام"، قبل ان تضيف: "جئت أسأل عن سعر الكيلو وتفاجأت به يفوق 170 الف ليرة، بالتأكيد لم استطع شراءه، سأحاول نيل حصة من الاضاحي، فالعيد بلا لحمة يأتي بلا بهجة".

عند بعض مستديرات، تنتشر الاغنام بالعشرات بعدما كانت بالمئات، ينادي اصحابها عليها كأضحية، بعض الناس يقصدهم للسؤال عن الكلفة، كيلو "اللحم مع العظم" بنحو 4 دولارات ونصف، ويقول المختار خالد السنّ: "لقد جئت لشراء اضحيتين، واحدة للعائلة التزاماً بالسنة النبوية وواحدة لفاعل خير اراد ان يتبرّع له للفقراء والعائلات المحتاجة"، مضيفاً ان "ضيق الحال دفع بالعديد من الذين يضحون الى نيل حصص من الاضاحي، اننا ندعو الله ان يكون العيد مناسبة لتشكيل حكومة والبدء بمعالجة مشاكل الناس قبل المزيد من الانهيار نحو الاسوأ".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/53414

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الاثنين، ١٩ يوليو ٢٠٢١

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930255507
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة