صيدا سيتي

كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! اشتروا بقيمة 50$ وادخلوا بسحب على أيفون 11 وعدة جوائز قيمة من The Sniper Shop

هل تتوفّر الأدوية وحليب الأطفال بعد رفع الدعم أم تتكرّر الإشكالات في صيدا؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 19 تموز 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كشف الاشكال الذي وقع داخل احدى الصيدليات في صيدا عن مدى الغضب الشعبي جراء ارتفاع اسعار الدواء، بعد قيام وزارة الصحة بإصدار لائحة بالمدعوم منها، والاهم بدء توافرها بين ليلة وضحاها بعد فقدانها على مدى الاشهر الماضية، ولكن بأسعار مضاعفة واحياناً باتت خيالية، ما دفع بناشطين كثر على مواقع التواصل الاجتماعي الى التعليق بالقول: "النصيحة بتقوية المناعة لأن المرض بات مكلفاً وربما مميتاً".

ومقابل الغلاء، كشف الاشكال ذاته عن فوضى عارمة في عمل الصيدليات، اذ واصلت غالبيتها اقفال ابوابها التزاماً بقرار الاضراب الذي دعا اليه تجمع اصحاب الصيدليات في لبنان منذ ايام عدّة، بينما قلّة منها فتحت أبوابها للناس، وعدّلت في أسعار الدواء لتصبح وفق التسعيرة الجديدة، فيما كان اللافت إقفال عدد منها أبوابها ظاهرياً، فيما عمد موظفوها الى تعديل الأسعار، وامتنعوا عن بيع الأدوية وحليب الأطفال بالرغم من توفره وهو ما استفزّ المواطنين الذين طالبوها ببيعهم الأدوية المطلوبة.

وروى شهود عيان لـ"نداء الوطن"، انه في أكثر من منطقة وقع اشكال داخل او أمام صيدلية مع مريض او قريبه، او والد حاول عبثاً شراء دواء وحليب لطفله، ابلغ بعدم وجوده قبل انّ يجن جنونه حين لمح علب الحليب متوفرة، وهنا وقع الاشكال، فيما لم يتورع ناشطون غاضبون عند دخول احدى الصيدليات في "كبسة"، والطلب من الموظفين الدخول الى غرفة التخزين او المستودع للتأكد من عدم وجود الادوية وخاصة "البنادول"، منها وكانت المفاجأة انها مخبّأة وغير معروضة في الصيدلية.

والصيدليات بمختلف قراراتها تناولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتساءلوا بمرارة: كيف توفر الدواء فجأة حين رفع الدعم؟! كيف "وجد" الدواء بالصيدلية بين ليلة وضحاها؟ وهو ما يطرح علامات استفهام حول أداء بعضها التي عمدت الى تخزين الدواء والامتناع عن بيعه لحين رفع الأسعار وجني الربح الوفير، علماً ان معظم صيدليات صيدا لم توفر جهداً لتأمين الدواء والمستلزمات الطبية لزبائنها بالرغم من ضعف الامكانيات وشحّ السوق.

ومشهد الصيدليات تلاقى تكراراً مع محطات الوقود، اذ اقفلت غالبيتها ابوابها ورفعت خراطيمها والقليلة التي عملت ميّزها الازدحام وطوابير الانتظار لساعات على ابواب عطلة نهاية الاسبوع وعيد الاضحى المبارك، فوقع جدال، او اشكال هنا او هناك وجرى تطويقه، فيما بقيت أزمة المازوت على حالها من الشحّ بالرغم من قيام منشآت نفط الزهراني بتسليم الكميات المطلوبة للسوق بعد إفراغ نصف حمولة باخرة فيها منذ ايام، ومعها بقيت السوق السوداء ناشطة لتأمين عمل المولدات الخاصة مع التقنين القاسي في التيار الكهربائي والذي بلغ نحو 20 ساعة قطع يومياً.

وبين الصيدليات والوقود، لوحظ غياب الحراك الاحتجاجي المؤثر في المدينة، حيث اقتصر على بعض الناشطين الذين لم يتأخروا بقطع طرقات بالاطارات المشتعلة وحاويات النفايات والحجارة واغصان الاشجار، بدأت من ساحة الثورة عند تقاطع ايليا، وامتدت الى شارع حسام الدين الحريري قرب شركة كهرباء لبنان، ثم ساحة النجمة، فشارع رياض الصلح الرئيسي وعند البوابة الفوقا، احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار وغلاء كل المواد الغذائية والاستهلاكية.

وقال الناشط محمد نجم:"إنّ غضب الناس، بالرغم من قلّة اعداد المحتجّين، يعبّر بوضوح عن مدى سوء الاوضاع الاقتصادية والضائقة المعيشية واستمرار الانهيار الذي يولد أزمات متلاحقة وآخرها في عمل الصيدليات"، مشيراً الى "اننا لن نهدأ حتى نحقق مطالبنا في تأمين حياة كريمة وتشكيل حكومة انقاذ وطني تعالج المشاكل المتراكمة وتوقف الفساد"، داعياً الناس "الى النزول الى الشوارع والتعبير عن رفضها لما آلت اليه الاوضاع وقد بتنا عاجزين عن شراء اي شيء".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/53328


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979820951
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة