صيدا سيتي

ما مصير العام الدراسي في مدارس "الأونروا" في ظل الأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا ؟ مصرف لبنان بصيدا بدأ بوضع بلوكات اسمنتية عند مدخله لتعزيز إجراءات الحماية الشهاب والإنتفاضة اللبنانية و(بصيص الأمل)! المستوردون يتراجعون عن الاتفاق على التسعير بـ 80% من سعر الصرف: كارتيل الأدوية... عودة إلى الابتزاز تمرير التسجيل في التعليم الرسمي: بداية فكّ قرار المقاطعة؟ نصف الرواتب "كلفة نقل" والكارثة قادمة قريباً بحال عدم المعالجة "انتراكت - صيدا" قدم حقائب مدرسية وقرطاسية لـ22 تلميذاً من الأكثر حاجة ترعاهم جمعية "أهلنا" أسامة سعد استقبل وفدا من تعمير عين الحلوة، وطالب بالتعويض عن الاضرار الناجمة عن الاشتباكات الاخيرة في المخيم بلدية صيدا: توزيع 80 ألف ليتر مازوت اليوم الثلاثاء على أصحاب مولدات إشتراكات الكهرباء حمود يلتقي وفداً من أهالي تعمير عين الحلوة: ما حصل جريمة وعلى الجميع تحمّل مسؤولياتهم أمام هذه الفاجعة أهالي سيروب ينتخبون لجنة خدماتية للمنطقة.. وصالح رئيسا لها مداورة مع زينو مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية ​مطلوب موظفة تجيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي | 71950450 معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027 مطلوب موظف / موظفة إدارة ومحاسبة مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات للعمل في مركز طبي مدرسة الغد المشرق الجديدة تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي الجديد

اجتماع مجدليون التنسيقي يبحث مستجدات كورونا واللقاحات .. بهية الحريري: الأمن الإجتماعي يتقدم كأولوية‎‎

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 13 تموز 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تابع "الاجتماع التنسيقي الدوري حول مستجدات كورونا في صيدا والجوار " الذي انعقد في مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري الوضعين الصحي والاستشفائي ومسار عملية التلقيح ، وذلك بمشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وممثلي " وزارة الصحة وطبابة قضاء صيدا ووحدة ادارة الكوارث والأزمات في لبنان ، وخلية إدارة الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني والصليب الأحمر اللبناني ومستشفيي "صيدا الحكومي والهمشري "والأنروا وصندوق الدعم المنبثق عن الاجتماع ، وممثلين عن "قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة والأمن العام وشعبة المعلومات "، وعن "تيار المستقبل ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة".

الحريري

وفي كلمة لها خلال اللقاء اكدت الحريري انه بعد الانخفاض الكبير الذي سجل بعدد الاصابات بفيروس كورونا ضمن نطاق اتحاد صيدا – الزهراني خلال الأسابيع الماضية بسبب ارتفاع وتيرة عملية التلقيح واعداد الذين يتلقون اللقاح ، عاد الهم الصحي يتقدم الى الواجهة من جديد ولكن هذه المرة ليس فقط من بوابة كورونا بسلالته المتحورة " دلتا" وانما أيضا من بوابة الأزمة التي تعصف بالقطاع الاستشفائي ، الى جانب تفاقم الهموم المعيشية جراء تراكم الأزمات الحياتية حتى باتت ملازمة ليوميات المواطنين . وقالت" نحن نعتبر الأمن الصحي أولوية ونعول على استكمال مسار المناعة المجتمعية عبر حث المواطنين اكثر على تلقي اللقاح ،  لكن الأمن الغذائي والمعيشي والاجتماعي ايضا اصبح في رأس الأولوليات لأن الأزمات تطال بطبيعة الحال المواد والخدمات الأساسية التي يعتمد عليها المواطن في معيشته واعماله وتنقلاته ، كما تطال صحته بأزمة الدواء وعدم قدرة مؤسسات استشفائية على تأمين المستلزمات الأساسية لإستمراريتها".

وأضافت " لذلك فان عملنا يتركز في هذه الفترة على التخفيف قدر الإمكان من النتائج السلبية المباشرة لهذه الأزمات عليه وعلى القطاعات الحياتية والعمل على تأمين وتلبية ما امكن من احتياجاتها من المواد الأساسية ، والحد من وتيرة الإشكالات ذات الخلفية المعيشية. وهنا لا بد ان نتوجه بتحية الى القوى ألأمنية والعسكرية التي تسهر على الأمن الاجتماعي بكل اشكاله وعلى ملاحقة وضبط اية محاولات لإستغلال حاجة المواطن او احتكار اية مادة أساسية".

وقالت، في هذا الوقت ، ليس امامنا خيار الا متابعة مسار التلقيح بالتوازي مع التوعية المجتمعية حول أهمية تلقي اللقاح وعدم التراخي بالإجراءات الوقائية سيما ونحن نرى ان هناك تفشي جديد لكورونا المتحور دلتا يستدعي من كل الناس العودة الى مربع الوقاية الأول لكن هذه المرة محصنين باللقاح".

الوضع الوبائي

ثم استعرض المجتمعون آخر مستجدات كورونا عالميا ووطنيا وخاصة ما يتعلق منها بالسلالة المتحولة دلتا. وجرى تقييم للوضع الوبائي في صيدا ومنطقتها . وقدم فريقا عمل خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا-الزهراني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة عرضاً حول ارقام الإصابات بكورونا ضمن نطاق الإتحاد والتي سجلت تراجعا كبيراً بلغت في الأسبوع الأخير 24 حالة تركزت معظمها ضمن صيدا الإدارية.

مسار التلقيح

وتضمن العرض مستجدات عملية التلقيح في صيدا والتي جاءت حصيلتها حتى 9 تموز الجاري على الشكل التالي:

عدد الجرعات الإجمالي : 54.501 جرعة موزعة على ( 46.519 فايزر ، 5.312 استرازينيكا و2.670 سبوتنيك v ).

عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح : 35.923 شخصاً ( 30.294 تلقوا لقاح فايزر ، 4.279 تلقوا لقاح استرازينيكا ، و1.350 تلقوا لقاح سبوتنيك v).

وتوزع عدد الجرعات التي أعطيت حسب مراكز التلقيح على الشكل التالي :" مستشفى صيدا الحكومي 39.209 ، المستشفى التركي 9.714 ، مستشفى حمود الجامعي 5.212 ، الجامعة اللبنانية – كلية الصحة العامة ( الفرع الخامس ) 100 ، وMobile Clinics 331".

أوضاع القطاع الاستشفائي

وتطرق البحث خلال الاجتماع الى أوضاع القطاع الاستشفائي من ناحية الاحتياجات الأساسية وخاصة موضوع تأمين الكهرباء والأوكسجين للمستشفيات بشكل دائم في ظل ازمتي التقنين والمازوت ، وموضوع تأمين الأدوية الضرورية لها وموضوع تغطية النفقات التشغيلية المرتفعة للإستشفاء".

وناقش المجتمعون آلية متابعة عمليات التلقيح وفقاً للبرنامج الوطني والفئات العمرية التي يتم شمولها تباعا ، وسبل توعية وتشجيع المواطنين الذين لم يسجلوا بعد على المنصة لتسجيل اسمائهم واخذ اللقاح. واستمع الحضور في هذا السياق الى عرض من ممثل الصليب الأحمر اللبناني شوقي عنتر حول زيارات التوعية التي قام بها متطوعوه حول أهمية اخذ اللقاح وإجراءات الوقاية والدورات التدريبية للمسعفين.

وشدد المجتمعون على أهمية متابعة الحالات الوافدة والحجر المنزلي للمغتربين.

المصدر | رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الثلاثاء، ١٣ يوليو ٢٠٢١

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930003165
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة