صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

توقّف عمل الزهراني ودير عمار... وتقنين في توزيع المياه

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أوقف معملا الزهراني ودير عمار تباعاً محرّكاتهما أمس نتيجة نفاد مخزونيهما من مادة الغاز أويل. واعلنت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان أمس، أنه "لما كان قد وصل القسم الأول من شحنة مادة الغاز أويل إلى المياه الإقليمية اللبنانية بتاريخ 28/06/2021، والقسم الثاني منها بتاريخ 04/07/2021، ورسوهما قبالة مصبي معملي الزهراني ودير عمار، تعذّر تفريغ أي من حمولتيهما لغاية تاريخه، وذلك بانتظار إستكمال الإجراءات المصرفية لدى المصارف الأجنبية المراسلة، ومن ثم صدور موافقة المورد للمباشرة بالتفريغ، الأمر الذي أدى إلى توقف معملي الزهراني ودير عمار تباعاً نتيجة نفاد مخزونيهما من مادة الغاز أويل".

وأضافت في بيانها "إزاء استمرار هذا الوضع الخارج عن إرادة مؤسسة كهرباء لبنان، ستستمر المؤسسة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة بشكل متواصل، للحفاظ على أكبر قدر ممكن من الحد الأدنى في الاستقرار بالتغذية بالتيار الكهربائي لأطول فترة ممكنة، بما يتجانس مع مخزون المحروقات المتبقي لديها، وذلك لحين إستكمال المصارف الأجنبية المراسلة إجراءاتها، ليصار من ثم إلى تفريغ حمولة الناقلتين البحريتين الموجودتين بعد صدور موافقة المورّد بذلك، ومعاودة تشغيل معملي الزهراني ودير عمار، وبالتالي إعادة القدرة الإنتاجية إلى ما كانت عليها".

موافقة على شخنة الغاز أويل

ومساءً أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان أنه "تمت إفادتها بعد ظهر اليوم، بأن المصارف الأجنبية المراسلة قامت باستكمال الإجراءات المصرفية العائدة للقسم الأول من شحنة مادة الغاز أويل الراسية قبالة مصب معمل دير عمار، وقد صدرت على الأثر موافقة المورد للمباشرة بتفريغ هذا القسم خلال فترة بعد الظهر.

أما بالنسبة للقسم الثاني من حمولة شحنة مادة الغاز أويل، فإنها لا تزال راسية قبالة مصب معمل الزهراني، أيضا بانتظار استكمال الإجراءات المصرفية لدى المصارف الأجنبية المراسلة في الخارج. وبالتالي ستعود القدرة الإنتاجية لترتفع تدريجيا بدءا من صباح الغد (اليوم)، بعد أن يتم الإنتهاء من تفريغ كامل حمولة الناقلة البحرية.

كهرباء زحلة

وفي هذا السياق اعلنت شركة "كهرباء زحلة" في بيان أمس، أنه "من أجل الحفاظ على استمرارية الكهرباء لأكثر من 300 الف بقاعي في مدينة زحلة، و16 بلدة بقاعية ، وبعد صفر تغذية من مؤسسة كهرباء لبنان، توجهت كهرباء زحلة الى المشتركين وأعلنت اننا نعيش اليوم أزمة غير مسبوقة في تاريخ لبنان، الأمر الذي يوجب علينا إنتاجاً إضافياً للطاقة الكهربائية وبالتالي حاجة إضافية لمادة المازوت، وبما أننا لا نوفر جهداً لمتابعة التغذية 24/24 في ظل ظروف صعبة جداً، ونحاول إبعاد شبح التقنين عن منطقتنا، لذلك ارتأينا أن نولي مساكن المواطنين وأشغالهم أولوية بالتغذية الكهربائية في هذه المرحلة الدقيقة. وقالت لجأنا مكرهين إلى قطع التيار عن الإنارة العامة منذ أسبوع وعن أصحاب المصانع والمحطات الخاصة اليوم وحتى إشعار آخر مراهنين على تفهمهم لهذه الضرورة القصوى".

وأضاف البيان:" نتمنى على جميع المشتركين التخفيف من استهلاك الطاقة بشكل جدّي ومسؤول، خصوصا عبر إطفاء المكيفات، كي لا نضطر إلى اللجوء للتقنين كما هي الحال مع المولدات خارج نطاقنا الجغرافي، آملين أن يبعد الله عن لبنان الكأس المرة ويفرجه من محنته".

مؤسسة مياه بيروت

ولا ينحصر التقنين المتفاقم بالكهرباء فحسب بل بات يطاول قطاع المياه، اذ اعتذرت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان من "المشتركين لكونها مضطرة لزيادة التقنين بتوزيع المياه في ساحل بيروت وجبل لبنان وسائر المناطق التي يعتمد فيها تشغيل محطات الضخ على المازوت، باعتبار أن التغذية بالتيار الكهربائي لا تتعدى بضع ساعات"، وأملت "إيجاد حلّ مستدام لهذه المسألة لما لها من تداعيات سلبية مباشرة على المشتركين".

واعلنت أنها كانت قد "تلقت تأكيدات بتسليمها كمية تراوح بين 50 و60 ألف ليتر من المازوت لتوزيعها على مختلف محطات الضخّ في المناطق الواقعة ضمن نطاق صلاحيتها من بيروت إلى الشوف والجبل والمتن وكسروان وجبيل. ولكن المؤسسة تبلغت هذا المساء، بانتفاء التسليم من المنشآت في انتظار تأمين الإعتمادات المالية اللازمة من المصرف المركزي"، مشيرة الى أن "الإنفراج متوقع بحسب المراجع المعنية مطلع الأسبوع".

مياه لبنان الشمالي والجنوبي

بدورها أعلنت مؤسسة مياه لبنان الشمالي "حال الطوارئ القصوى وبرامج تقنين تطال عملية ضخ وتوزيع المياه في المناطق السكنية الواقعة ضمن نطاق استثمارها في محافظتي الشمال وعكار"، وأصدرت بيانا أشارت فيه الى "الظروف المالية والاقتصادية التي تمر بها البلاد والانعكاس السلبي للارتفاع الفاحش في أسعار المواد وقطع الغيار والمشتقات النفطية على عمل المؤسسة، إضافة إلى التقنين الحاد غير المسبوق في التيار الكهربائي وشح مادتي المازوت والبنزين في الأسواق وتراجع جهوزية وقدرة المولدات الكهربائية على سد العجز في التيار الكهربائي وتأمين استمرارية عمل محطات ضخ المياه والآبار الارتوازية في مختلف المناطق اللبنانية".

كذلك اصدرت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بياناً أعلمت فيه أنه بسبب قلة مخزون المازوت المتوافر لديها، ستبدأ تقنين توزيع المياه الى الحدود الدنيا، علماّ أن هذه الكميات المتوافرة لا تكفي الا لفترة قصيرة جداً ستتوقف بعدها كل منشآتها ومحطاتها عن ضخ وتوزيع المياه. وأعلنت أن الانقطاع قد طال أيضا محطات الصرف الصحي التي تديرها في نطاق صلاحياتها، لذلك ستعطي الاولوية في هذه الظروف لاستخدام كميات المازوت التي لديها لتشغيل محطات ومنشآت المياه لتأمين المياه للمواطنين".

وبعد ظهر أمس أكّد مدير منشآت النفط في الزهراني زياد الزين، إنجاز تسليم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي كمية 130 الف ليتر من مادة المازوت و 100 الف ليتر لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان قبل الرابعة عصراً.

المصدر | نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/52714


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979896121
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة