صيدا سيتي

أسامة سعد في جلسة الثقة بحكومة الرئيس ميقاتي: لا ثقة لهذه الحكومة و شعار معاً للانقاذ فارغ بلا صدقية بدء توزيع هبة المازوت الايراني على المؤسسات والجمعيات الانسانية في صيدا بهية الحريري باسم كتلة المستقبل: نمنح ثقتنا من أجل خلاص كل لبنان معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية ​مطلوب موظفة تجيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي | 71950450 معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 سعد: لن أعطي الثقة لهذه الحكومة لأن السلطة تعيد إنتاج نفسها من خلالها العثور على قذيفة من مخلفات العدوان في مغدوشة اللحم يختفي من الطبخات وزيت الزيتون يحل محله .. انقطاع التيار الكهربائي يغيّر أسلوب اللبنانيين في الطعام تسويات «التربية» على حساب الأهل والمعلّمين فقط مطالبة فلسطينية لوكالة "الاونروا" بإقرار بطاقة تمويلية أسوة باللبنانيين.. لمواجهة الازمات الحياتية للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027 مطلوب موظف / موظفة إدارة ومحاسبة مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات للعمل في مركز طبي مدرسة الغد المشرق الجديدة تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي الجديد مركز ابتكار الأعمال SouthBIC في صيدا يعلن عن دورة إدارة المشاريع المجانية عبر الإنترنت مطلوب موظف صيانة إنترنت للعمل في صيدا مع خبرة لا تقل عن 2-3 سنوات | 70862511 - 07753706 صالون Chapeau Bas Beauty Center يعلن عن حاجته لموظفة في قسم الشعر | 76114664
  • الرائدة الصيداوية علمات البلولي .. مسيرة عطاء تربوي وثقافي واجتماعي وحكاية المرسوم الجمهوري الإستثنائي لأصغر طالبة بكالوريا في لبنان

    صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 07 تموز 2021
    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload

    كم هو قاس غياب الأحبة .. وأقسى الغياب ذلك الذي يفاجئنا بأن يخطف من بيننا أقرب الناس وأغلى الناس.

    مع تسليمنا بقضاء الله وقدره ومشيئته ، كان لغياب شقيقة الروح المربية علمات البلولي وقع الصدمة علينا ان نفقد اختا حبيبة غالية بهذه السرعة.. فقد غادرت باكرا وبدون استئذان تاركة وراءها عائلة ومسيرة عمر وكفاح وعلم وابداع.

    لم تكن العائلة وحدها من فجعت بهذا المصاب الأليم ، بل أيضاً ، صيدا مدينتها التي احبت ، صيدا التي فقدت بغيابها احدى سيداتها المميزات وواحدة من المربيات الكبار والمعلمات الفاضلات المؤمنة بالرسالة التربوية والتي عملت على مدى سنوات طويلة على تحقيقها لبناء جيل متعلم يبني وطنا نموذجيا ، حملت أمانة العلم بإخلاص قل نظيره واعطت من روحها وجهدها ووقتها فساهمت بنشر العلم والمعرفة والثقافة لتلامذة مدارس المدينة وجامعاتها التي اكتسبت الكثير من خبرتها في اللغة الفرنسية منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي.

    لم أصدق حجم كل هذه الإتصالات التي تلقيتها لتشيد بالفتاة التي أظهرت نبوغاً منذ صغرها فدخلت المدرسة وهي لا تزال دون الثالثة من عمرها، في وقت كان العمر المحدد لدخول المدرسة هو الخامسة.

    تدرجت في صفوف مدرسة راهبات مار يوسف الظهور حيث أعفيت من صفين في القسم التكميلي ونالت البريفيه بدرجة امتياز ورفعت الى صف البكالوريا - القسم الثاني بشكل استثنائي وبناء لمرسوم جمهوري بسبب صغر سنها وكانت الأولى في لبنان.

    التحقت الطالبة علمات البلولي بكلية التربية وتخرجت من الجامعة اللبنانية حائزة على المرتبة الأولى في منتصف السبعينيات ، علماً انه في ذلك الوقت كان مستغربا تعليم الفتيات الى هذه المراحل ، لكنه لم يكن غريبا على بيتنا الذي كان يعرف بـأنه بيت علم وثقافة.

    توجهت علمات بعدها الى فرنسا لمتابعة رسالة الماجستير في جامعة سان كلو التي تخرجت منها وتخصصت بالتعليم السمعي البصري ، وعادت لتبدأ مسيرة التعليم بدايةً في ثانوية البنين في النبطية ولتنتقل بعدها الى ثانوية البنات الرسمية في صيدا التي كانت مديرتها آنذاك حكمت الصباغ ( يمنى العيد ) والتي سميت المدرسة بإسمها مؤخرا . تعاونت علمات كثيراً مع المركز الفرنسي في صيدا واشرفت على نشاطاته وكذلك نادي السينما في المدرسة . وكانت اول من استخدم مختبر اللغات السمعي البصري في مدارس المقاصد.

    تزوجت علمات البلولي من المهندس نزيه السنيورة وانتقلت الى السعودية وهناك كانت اول من أسس فرعاً لتعليم اللغة الفرنسية في مدارس "نجد الأهلية " وأصبحت المشرفة العامة لهذه اللغة فيها ، واستحقت درع الإنجاز الذي بقيت محتفظة به.

    لكن حنينها الى الوطن دفعها للعودة اليه سريعا رغم كل الامتيازات التي حصلت عليها في المملكة ، لأنها كانت تريد ان يشب ابناؤءها في وطنهم.. التحقت مجددا بثانوية البنات الرسمية ثم ثانوية البنين  الرسمية في صيدا وعينت رئيسة لمركز الارشاد والتوجيه للغة الفرنسية في وزارة التربية في الجنوب ، حيث كانت تجول على المدارس في صيدا والجوار والجنوب لتشرف على تعليم اللغة الفرنسية، وكانت تؤدي رسالتها الوظيفية بكل شفافية ونزاهة . ذاع صيتها في نشر اللغة الفرنسية فتعاقدت معها عدة جامعات . ولا ننس تطوعها للإشراف لثلاث سنوات على طلاب المدارس الرسمية في الصيف خلال دورات " من حقنا ان ننجح " الذي كانت تنظمها مؤسسة الحريري من العام 2003 وحتى العام 2005.

    ربت أولادها  فراس ومحمد ودانا على حب العلم والثقافة واورثتهم دماثة خلقها وحبها لعمل الخير .وكانت لها بصمات مضيئة في العمل الاجتماعي والإنساني، فأسست "جمعية خريجات مدرسة مار يوسف الظهور "وترأستها لعدة سنوات بهدف مساعدة الطالبات على متابعة تعليمهن ، وشاركت في تأسيس "جمعية اعانة الطفل المعوق " وكانت ناشطة في فعل الخير ، تلبي وتعين كل من يدق بابها وتساعد عائلات مستورة في السر ودون مباهاة ، فلا تعرف يسراها ما تعطيه بيمناها .. أعطت من قلبها .. ولم تنتظر شكراً ولا ثناءً من احد.

    ستبقى علمات محمد البلولي حاضرة في ذاكرة صيدا وفي ذاكرة القطاع التربوي والخيري بأعمالها وسيرتها وبكل كلمات الثناء والرثاء التي سمعتها من المجتمع الصيداوي الذي غمرنا في مصابنا الأليم والذي ذكرنا بتاريخها الحافل بالعطاء والتضحية وعمل الخير ونشر ثقافة اللغة الفرنسية.

    نامي قريرة العين يا شقيقتي الغالية .. فقد ترحم الناس عليكِ وعلى والديك ِ من خلال اعمالك ومبادئك واخلاقك التي تسلحت بها في الحياة وتركتها ارثاً عظيماً لأولادك.

    رحمك الله يا علمات وتغمدك بواسع رحمتك .. والهمنا واسرتك الصبر على فراقك.

    المصدر | أسمى البلولي الديراني - رئيسة جمعية اعانة الطفل المعوق 

    --------

    فاطمة الجبيلي: 

    إِنَّ الأستاذة علمات البلولي كانت تتحدّث اللغة الفرنسيّة بطلاقة رائعة وكم كنت أُحِبّ الإستماع إليها وهي تتكلّم هذه اللغة فهي كانت رئيسة مركز الإرشاد والتوجيه في صيدا والجنوب في ثانويّة صيدا الرسميّة للبنين وكانت إنسانة مُحِبّة لكل زميلاتها وفاعلة خير تعمل لوجه الله كثيراً وما رأينا منها إِلَّا خيراً. ونسأل الله تعالى أن يوفق أولادها وأخواتها ويُلهمهم الصبر والسلوان على فراقهم للأستاذة علمات ،الله يرحمها برحمته الواسعة ياربّ العالمين. 

    رمزي عثمان مكاوي: 

    راقية في علمك، راقية في تعاملك مع الآخرين، قدوة في الاخلاق والتربية، نعم الجارة والزميلة، رحمك الله وجعل مثواك الجنة. 

    Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Tuesday, July 6, 2021

     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 929960094
    لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة