صيدا سيتي

طعون متوقعة بانتخابات صيدا - جزين موزعو الطحين في الجنوب: اذا لم يتم التراجع عن قرار وزارة الاقتصاد سنعمد الى التصعيد الناطور سرق الفيلا في مجدليون - صيدا .. وهذه التفاصيل تراجع طفيف في أسعار المحروقات إعادة التغذية بمياه الري لمشروع صيدا - جزين النموذجي سعر صرف الدولار في السوق السوداء تجاوز الـ31 ألف ليرة صباحاً.. ماذا حصل في صيدا؟ الحكومة تستبق تصريف الأعمال بإنفاق المليارات .. "الإنفلاش الانهياري" أحدث "صيحات" الأزمة مطلوب محاسب أو محاسبة مع خبرة + مطلوب كاشير أو كاشيرة لمؤسسة تجارية في صيدا العمّة تهنّئ سعد والبزري... والمدينة بأيدٍ أمينة سلامة الغذاء بلغت حافة الخطر .. قمح متعفن .. لحوم ودجاج وألبان وأجبان فاسدة النقيب يهاجم "المستقبل" و"الجماعة": مارسوا التقية والخداع قليل من الواقعية | بقلم وفيق الهواري سحب مرسومين مرتبطين بالكهرباء .. ميقاتي مودّعاً: لقد تقصّدوا عرقلة ملف الكهرباء من في خدمة من؟! | بقلم وفيق الهواري ما هي نتائج عدم إقرار زيادة تعرفة خدمات الإتصالات؟ هديّة ما بعد الانتخابات: زيادة الدولار الجمركي الدعم للخبز العربي فقط: أسعار المناقيش ستحلّق إنها معركة هُوية | بقلم محي الدين عنتر حلقة هنا بيروت مع النائب الدكتور عبدالرحمن البزري

الشهاب والإصلاح!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 13 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

غايتنا من هذا المقال أن نذكر الدواء إلى جانب الداء، وأن نتبسط في وجوه الإصلاح، وقد إشتدت حاجتنا إليه في هذا العهد، الذي انحط فيه الخلق، وتسلطت الرذيلة، وشاع الفساد، وضعف الإيمان، وتخاذل الناس، وتفرقت الكلمة، وخارت العزيمة!

ونريد من هذا الإصلاح أن يقوم على أساس متين مأمون، وعلى منهج عملي ثابت، لأني أجد الطرق التي نسلكها في سبيله عقيمة فاشلة، وأحب ان أكرر هنا أن حماية الخلق ضرورية في هذه الأدوار جميعها، وإذا كان الخلق هو حال النفس فأحسن الطرق ما يطبع النفس بحال كريم طيب، يمكنها من ثبات هذا الحال. 

ولهذا لم تؤفق تماما الطرق التي تقوم على إلقاء الخطب وإثارة الحماس لأن تأثيرها تأثير آني، لا يلبث أن يزول بزوال الخطبة أو الحماس أو بعدهما بقليل.

كما أن القوانين والنظم ليس من شانها أن تصلح النفوس الفاسدة، أو تهذب الطبع السقيم، أو تغيير من المشاعر والطبائع الفاسدة، و كذلك فالنفس و العقل وحدهما لا يوصلان حتما إلى الفضيلة، كما يقول أفلاطون، وانما يساعدان على تمكين الخلق الكريم في النفس الكريمة، كما يساعدان على تمكين الرذيلة في النفوس المريضة، ولهذا يقول باسكال: (إن الأخلاق الحقيقية تهزأ بعلم الأخلاق) والصحيح المستقيم، من المناهج، هو أن ننشئ الخلق بتمكين الإيمان، نثبته بالتربية، وأن نحميه بالبيئة الصالحة، لذلك وجب علينا ألاّ نيأس من إصلاح الفاسد وتقويم المعوج.

وأحسب أن خير الوسائل لمحاربة نقائصنا التي أسلفت ذكرها، أن نتخذ منهاجا" عملياً جريئاً وشجاعاً وقوياً بخطى أمامية قابلة للتحديات وبأن الإيمان والتربية لهما أثراً ظاهراً في تكوين الأخلاق.. ولا شك في أن معالجة الإصلاح تقتضينا البحث عن هذه المؤثرات وأن ميزة الأخلاق كميزة الشعور في (الرسوخ والتأمل) و القبول بالإطمئنان والإنقياد تحت تأثير الرغبة في توحيد الأمزجة والمشاعر والأهداف.

وهذا ضروري لنجاحنا و نجاح الجماعة والهيئات مما يشّد الوشائج والأواصر ويصفي القلوب، وينشئ جيل يحمل رسالة الحق والخير والمجد! 
وليس بإستطاعتي وما أحسب أن الوقت يتسع بالقول بأن الإسلام يؤدي رسالة الأخلاق كاملة... و ماذا أتم وأكمل من هذه الرسالة التي يقول فيها رسولنا الأعظم (إن الخلق وعاء الدين) ولقوله تعالى (ويدرؤون بالحسنة السيئة) وبطلب القوة في الحديث (المؤمن القوي خير من الضعيف) وبدعوة إلى الصبر والشجاعة لقوله تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا) وفي الحديث (إن الله يحب الشجاعة وعلى قتل حية) والبعد عن الغضب في الحديث (لا تغضب ولك الجنة) وبدعوة للأمل لقوله تعالى (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) وفي الحديث (إن الأمل من رحمة الله للأمة) فاستبشروا أيها اللبنانيون أملاً: أن الإصلاح إنشاء الله قريب على أيدي شبابنا المحافظين في انتفاضتهم المثالية الأخيرة!

المصدر | المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Sunday, June 13, 2021

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940928513
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة