صيدا سيتي

بهية الحريري: نحن أمام أزمات اقتصادية معيشية توازي بخطرها كورونا‎

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 04 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

انعقد في مجدليون الاجتماع التنسيقي الدوري حول مستجدات كورونا واللقاحات في صيدا والجوار بدعوة من النائب بهية الحريري ومشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وممثلي " محافظة الجنوب وطبابة قضاء صيدا وادارة الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني والصليب الأحمر اللبناني ومستشفيات "صيدا الحكومي والتركي التخصصي للحروق والهمشري " وصندوق الدعم المنبثق عن الاجتماع ، وممثلين عن " الأمن العام وأمن الدولة "، وعن "تيار المستقبل ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة".

استعرض المجتمعون آخر مستجدات أرقام الاصابات بفيروس كورونا ضمن نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني والتي سجلت انخفاضا ملحوظاً فبلغت 80 حالة خلال الأسبوع الأخير، والمراحل التي قطعتها عملية التلقيح حيث بلغ عدد الجرعات التي اعطيت حتى الآن في المدينة 28424 جرعة توزعت على 18050شخصاً ( بين جرعتين اولى وثانية ).

الحريري

استهلت الحريري الاجتماع بكلمة تناولت فيها الشأن الصحي والوضع الاقتصادي الاجتماعي في ظل تفاقم الأزمات الحياتية والمعيشية.

في الموضوع الصحي اشارت الحريري الى ان "ما يطمئن ان أعداد الاصابات بكورونا في تناقص مستمر مقابل مزيد من الارتفاع بوتيرة عملية التلقيح ". وقالت " نحن فخورون بما تحقق من خلال هذه اللجنة منذ بدء اجتماعاتها في تشرين الأول الماضي وحتى اليوم بدءا من رصد حالات كورونا ومواكبة الفحوصات وتشجيع الناس عليها ومؤازرة المستشفى الحكومي في مواجهة هذا الوباء  مرورا بعملية متابعة المرضى والتوعية حول اهمية الوقاية ووصولا الى عملية التلقيح ، ونعتز بهذا التنسيق المثمر مع كل الجهات المعنية والذي ساهم الى حد كبير في تمكين المدينة ومحيطها من اجتياز خطر كورونا الى مرحلة المناعة التدريجية ضد المرض".

واضافت" وكما نرى ونتابع هناك مراحل متتالية من عمليات التلقيح تسير بوتيرة متسارعة وسنكون على موعد مع المزيد من كميات اللقاحات التي ستأتي الى المدينة ومنها "ماراثون فايزر" الذي يجري التحضير له في المستشفى الحكومي ، وايضا سيتم افتتاح مركز تلقيح بـ" فايزر" في المستشفى التركي وسنتابع بعدها بدفعة ثانية من "سبوتنيك V " المقدم من الرئيس سعد الحريري في المستشفى نفسه الى جانب استمرار التلقيح بأسترازينيكا في مستشفى حمود، ولذا فإن المطلوب هو تنظيم عملية التلقيح بشكل يسهل على الناس ويشمل اكبر عدد ممكن من الأفراد والقطاعات".

وفي الموضوع الاقتصادي الاجتماعي ، اشارت الحريري الى ان "الأزمات لا تنتهي ولن تتوقف عند جائحة كورونا ،  وقالت" نحن اليوم امام أزمات اقتصادية معيشية توازي بخطرها كورونا وربما اكثر خطورة لأنها  تطال بالمباشر كل الناس وكل القطاعات وكل البلد وتهدد بانفجار اجتماعي وتستدعي اعلى درجات المواكبة لتداعيات هذه الأزمات على كل الصعد".

واضافت" لذلك ، وبالتشاور معكم ، سنحاول كلجنة وبالتعاون مع خلية الأزمة  في اتحاد بلديات صيدا – الزهراني وبلدية صيدا وكل الجهات المعنية العمل على التخفيف قدر الامكان من وطاة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية عن المواطنين".

مستجدات كورونا والتلقيح

ثم قدم فريقا عمل خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا-الزهراني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة العرض الأسبوعي حول مستجدات كورونا ضمن نطاق الإتحاد حيث بلغ عدد الإصابات خلال الأسبوع الأخير 80 حالة ، و554 حالة نشطة فيما لم تسجل اية حالة وفاة.

وتضمن العرض مستجدات عملية التلقيح في صيدا والتي بلغت حصيلتها حتى الآن 28424 جرعة ( 24530 فايزر ، 2054 استرازينيكا ، 1840 سبوتنيك V )، لـ18050شخصاً بين جرعة اولى وجرعة ثانية (14646 فايزر ، 2054 استرازينيكا ، 1350 سبوتنيك V) . ، موزعة على مراكز التلقيح الثلاثة المعتمدة في المدينة مستشفى صيدا الحكومي ( فايزر ) ، المستشفى التركي التخصصي للطوارىء والحروق (سبوتنيك V) ومستشفى حمود الجامعي ( استرازينيكا).

كما لوحظ ارتفاع بوتيرة اجراء فحوصات الـ PCR وخاصة للمسافرين (الوافدين والمغادرين)

وناقش المجتمعون آلية متابعة عملية التلقيح في المراكز الثلاثة خلال المرحلة القادمة ، وسبل توعية وتشجيع الذين لم يسجلوا بعد على المنصة لتسجيل اسمائهم واخذ اللقاح وذلك بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني ، واكدوا على اهمية متابعة البلديات للوافدين من الخارج الذين تثبت اصابتهم بالكورونا منعاً لتفش جديد للوباء . كما تم التطرق الى الوضع الاقتصادي والاجتماعي وما يعيشه الناس من ازمات حياتية ومعيشية من مختلف جوانبها وانعكاسها سلبا على حياتهم اليومية ومصالحهم.

المصدر | رأفت نعيم

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الجمعة، ٤ يونيو ٢٠٢١

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981012346
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة