صيدا سيتي

مجهولون يسرقون الشبكة النحاسيّة لـ"كهرباء لبنان" في علمان تعميم مهمّ من وزير التربية للثانويات والمدارس.. هذا ما جاء فيه عقوبات أميركيّة جديدة على 3 لبنانيين و10 شركات... من شملت؟ انخفاض اضافي في دولار "صيرفة".. هذا ما سجله اليوم بيان لنقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة... ماذا جاء فيه؟ اصابة شاب خلال اشكال فردي تطور الى اطلاق نار في مخيم عين الحلوة توقيف شخص للاشتباه به بمحاولة سرقة متوسطة معروف سعد الرسمية في صيدا بهية الحريري تتابع مع العميد الحجار والمنطقة التربوية ظاهرة السرقات التي تستهدف أبنية مدرسية في صيدا بهية الحريري تنعى الشيخ رياض شمس: مسيرة عطاء حافلة في ميادين العمل التربوي والإجتماعي أسامة سعد في الذكرى 37 لمحاولة اغتيال رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى معروف سعد : " واجهوا المد الطائفي المستقبل الإفتراضي “Metaverse”تحدٍ جديد أمام القيادات التربوية في لبنان .. بقلم | كامل عبد الكريم كزبر ميقاتي وشقير والأسمر: تسوية على حساب العمال ضرب الفئات الأكثر هشاشة وحماية رأس المال والمصارف | مسخ الموازنة: سلخ للقطاع العام... ولا إصلاحات تمارين تدريبية في مجمع الحريري - كفرفالوس الدولار يسجل انخفاضا جديداً.. هكذا افتتحت اليوم السوق الموازية اللبنانيّون يُطمئِنُون بَعضهم بَعضًا: "الدولار سيَرتفع مُجدّدًا"! مزيد من التراجع في أسعار المحروقات الجماعة ستخوض الانتخابات.. لمنع تشتت السنّة قانون الـ 350 مليار ليرة: الدولة تغطّي «ديون» المدارس ولا دعم للتلامذة عادات استهلاكية غيّرتها الأزمة | الدكّنجي كالجوهرجي: البيع «فَلْت» وبالغرامات

فهمي يثني على"إنجاز باللحم الحي".. وهذه تفاصيل إحباط تهريب أطنان الحشيشة!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هنأ وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي "المديرية العامة للجمارك وشعبة المعلومات ومكتب مكافحة المخدرات في الجنوب التابع للشرطة القضائية على احباطهم محاولة تهريب نحو 4 اطنان من حشيشة الكيف كانت معدة للتصدير الى الخارج عبر مرفأ صيدا على متن الباخرة Soldier Cesar" " التي كانت ستتجه الى الاسكندرية في جمهورية مصر العربية ، حيث كانت كميات الحشيشة المهربة مخبأة ضمن صناديق حديدية مصفحة داخل حمولات من حديد الخردة مصدرها منطقة البقاع. واثنى فهمي على التنسيق المميز بين هذه الأجهزة والقضاء المختص والذي كان نتاجه هذا الانجاز الذي تحقق " باللحم الحي " كما قال، ورغم ضآلة الامكانيات.

وكان فهمي انتقل ليلاً الى صيدا وتوجه مباشرة الى مرفئها القديم واطلع عن قرب على تفاصيل هذه العملية النوعية التي نفذتها ضابطة ومكتب جمارك صيدا ومكتب مكافحة المخدرات في الجنوب تحت اشراف النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان ، حيث عاين فهمي الكميات المضبوطة من الحشيشة بحضور مدير عام الجمارك بالانابة ريمون خوري والمدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب المقدم علي قطيش ورئيس مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب الرائد  هيثم سويد ورئيس الضابطة الجمركية في صيدا الرائد عمر غاريوس ،  ورئيس شعبة صيدا البرية النقيب ريان شريف.

فهمي

وقال الوزير فهمي :استكمالا لكافة الاجراءات التي تم اتخاذها من اجل او بهدف الضغط على كافة شبكات التهريب وليس فقط تهريب المخدرات وانما كافة الشبكات هذا هو نتاج هذا العمل بالاضافة الى التنسيق المميز بين المديرية العامة للجمارك الذين اهنئهم من قلبي وشعبة المعلومات ومكتب مكافحة المخدرات التابع للشرطة القضائية تم ضبط حوالي اربعة اطنان من حشيشة الكيف كانت معدة للتصدير خارج لبنان".

واضاف" ان هذا العمل هو عمل باللحم الحي كما قلت سابقا وبحاجة الى معدات حديثة وبحاجة لعدة امور وان شاء الله بأسرع وقت ممكن سيكون لدينا احدث المعدات الموجودة في العالم.

وردا على سؤال حول ما يمكن القيام به في ظل افتقار المرافىء لأبسط مقومات التجهيز قال "مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة واحدة ونحن بدأنا بها وان شاء الله خير اتكلوا على الله".

وعن الرسالة التي يوجهها الى المهربين قال فهمي "نقول لهم اننا نؤذي مجتمعاتنا ومجتمعات كافة الدول دون استثناء وهذا الامر يؤذي لبنان واقتصاد لبنان وكما رأينا ما حصل مع المملكة السعودية وهذا يؤذي الاقتصاد في لبنان وخاصة ان الوضع الاقتصادي في لبنان كل العالم تشعر به وتلمسه لمس اليد وهناك ناس لا تستطيع ان تشتري حليبا لبيوتها فلنشفق على مجتمعنا اولاً قبل ان نشفق على مجتمعات كافة الدول".

خوري

من جهته قال خوري " كما لاحظتم العتمة في المرفأ وانقطاع الكهرباء وهذا الامر يعاني منه الشباب في العمل ولا يوجد امكانيات حتى العناصر عديدها قليل والجمارك تعاني من هذه المشكلة ولا يوجد تجهيزات خصوصا التجهيزات الحديثة غير موجودة حتى انه يوجد نقص في السيارات وبعضها معطل".

غاريوس

وبدوره اشار الرائد غاريوس الى ان الكمية المضبوطة حتى الآن تقدر بنحو ثلاثة اطنان و560 كلغ تقريبا وقال " ولا يزال لدينا ثلاث بواخر في المرفأ الحديث سنتحرى منها مع الرائد سويد من مكتب مكافحة المخدرات ولا تزال التحقيقات مستمرة في هذا الموضوع .وهناك تسع شاحنات " بيك اب" نتحرى منها وبذات الوقت مكتب المخدرات يتحرى في كل لبنان اين يوجد من هذه البضاعة.

ولفت غاريوس الى ان الموقوفين في هذه القضية حتى الآن "صاحب المؤسسة المصدرة للبضاعة وسائقي الشاحنات التي نقلت البضاعة والوكيل البحري".

بين البقاع وصيدا..

وفي سياق متصل ، علم موقع "مستقبل ويب " ان عملية البحث والكشف المستمرة عن كميات الحشيشة المهربة ضمن شحنات الخردة الآتية من البقاع الى صيدا أسفرت حتى الآن عن ضبط حوالي 3 أطنان و587.5 كلغ من حشيشة الكيف موضبة بطريقة احترافية في 125 صندوقا حديديا محكم الاغلاق كانت مخبأة ضمن اكوام الخردة وتقدر الكمية داخل كل صندوق بما يتراوح بين 28.7 كلغ و30 كلغ.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها الموقع فانه تم كشف عملية التهريب تباعاً ، بداية يوم الخميس حين ضبطت ضابطة ومكتب جمارك صيدا وتحت اشراف النيابة العامة الاستئنافية في الجنوب 66 صندوقاً ضمن حمولات خردة على متن شاحنات كانت بطريقها لتحميلها الى الباخرة " Soldier Cesar " في مرفأ صيدا .وبعدها في اليوم التالي ( الجمعة ) تم ضبط 32 صندوقاً من حشيشة الكيف من قبل مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب بالتنسيق مع الجمارك على متن شاحنتين تم ركنهما في شارع فرعي قرب مستديرة مرجان في صيدا بعدما فرّ سائقاهما اثر احباط عملية التهريب في المرفأ . وبعدها بوقت قصير عصراً تم ضبط 7 صناديق ضمن شحنة خردة كانت حملت سابقاً في احد عنابر الباخرة المذكورة . وسبق ذلك ً ضبط 20 صندوقاً في شاحنة خردة كانت في طريقها من البقاع الى صيدا وتعرضت لحادث سير في ترشيش ما ادى الى انقلابها بما فيها.

وعلم في هذا السياق ان التحقيقات تتركز على كشف كامل افراد الشبكة المتورطين في هذه العملية وان المشتبه بهم هم "صاحب بضاعة الخردة ، والتاجر الذي اشتراها منه و"الترانزيتير" الذي كان ينسق شحن الحمولة بين لبنان وخارج لبنان وممثلي شركة او اكثر كانت البضاعة ستصدر على اسمها من البقاع. علما انه تم توقيف عدد من المتورطين المحتملين والوكيل البحري وسائقي الشاحنات التي ضبطت فيها البضاعة وهم حاليا رهن التحقيق.

على ان تستكمل غداًعملية فحص ما تبقى من بواخر خردة راسية في حوض مرفأ صيدا للتحقق مما اذا كانت هناك اية بضائع " حشيشة " مهربة ضمن حمولاتها.

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب | https://mustaqbalweb.com/article/173870


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 935489327
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة