صيدا سيتي

الوزير بوشكيان في حفل إفطار مجموعة "أماكو" السنوي: الصناعة اللبنانية "بألف خير" وباتت العمود الفقري الأول للاقتصاد مدرسة غاردن سيتي تكرم السيدة إيمان سعد البزري يلتقي وفدًا من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" وفد من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" يلتقي السفير أشرف دبور أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر

بهية الحريري تحاور ممثلي الجامعات في صيدا ومحيطها حول تحديات "التعلم عن بعد" و"جودة التعليم"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ضمن اجتماعاتها التشاورية المستمرة مع مكونات القطاع التربوي في لبنان  عقدت النائب بهية الحريري اجتماعاً عن بعد عبر تطبيق" زووم " مع ممثلي الجامعات الرسمية والخاصة العاملة في صيدا والجوار خصص للتشاور في التحديات التي تواجه التعليم العالي في موضوع التعليم عن بعد، جودة التعليم، استحقاق نهاية العام الجامعي، واشكالية اجراء الامتحانات النهائية.

وشارك في الاجتماع ممثلو جامعات " بيروت العربية، رفيق الحريري، اللبنانية – الفرع الخامس ، AUST، LIU ، الجنان، وفينيسيا".

الحريري

بداية رحبت الحريري برؤساء وممثلي الجامعات المشاركين، وقالت "تعرفون في هذه اللحظة الدقيقة التي نمر بها ان التشبيك اصبح اكثر من ضرورة لأن التحديات مشتركة وهذا ما اردناه من هذا اللقاء ان نتقاسم الهموم التربوية والهواجس ونستشرف واياكم خارطة الطريق لإنقاذ التعليم والنهوض به من جديد. والهدف من هذا الاجتماع هو البحث في موضوعي جودة التعليم وتقييم العام الجامعي الحالي وتجربة التعليم عن بعد، وما هي توجه وهواجس الجامعات فيما يتعلق بآلية انهاء العام الدراسي".

واستعرضت الحريري مسار العمل حول جودة التعليم حيث يتم العمل بالشراكة مع المكتب الاقليمي للأونيسكو في بيروت على البحث والاستفادة من التجارب الدولية حول جودة التعليم والتشاور مع الجامعات في لبنان. ونتج عن ذلك تقرير سيتم مشاركته مع الحضور لإستمزاج آرائهم كرؤساء وممثلي جامعات ومع الهيئة التعليمية والطلاب. كما سيتم إرسال استمارات تقييمية حول تجربة التعليم عن بعد خلال هذا العام للتشاور مع الهيئات الإدارية والتعليمية والطلاب في الجامعات من أجل التحضير للعام الدراسي القادم.

ثم كانت مداخلات من ممثلي الجامعات المشاركين، وعرض كل منهم ابرز التحديات والمشاكل التي تواجه الجامعات ادارات واساتذة وطلاباً مع تجربة التعليم عن بعد في ظل الظروف الصعبة الصحية والاقتصادية التي يمر بها البلد  وكيف تم التصدي لها.

وفيما يلي أبرز النقاط التي ركز عليها النقاش في الاجتماع:

* التأكيد على ضرورة ان يكون هناك ضوابط للتعليم عن بعد بالتشريع والقوننة وربطه بجودة التعليم كشرط اساسي لحماية التعليم في لبنان.

* تحقيق العدالة التربوية بين الجامعات فيما يتعلق بجهوزيتها لعملية التعليم عن بعد والقواعد والضوابط التي يجب ان تحكمه.

* التأكيد على ان التعليم عن بعد لا يصلح لكل المواد التي تدرس في الجامعات ، ومنها على وجه التحديد المواد التطبيقية والمختبرات وان التعليم عن بعد لا يمكن ان يعوض المهارات الأساسية التي تساهم في بناء شخصية الطالب.

* التأكيد على توجه الجامعات لإجراء الامتحانات في معظم المواد حضورياً لأنه لا يمكن ضبطها الا حضورياً، والعمل على ايجاد وسائل لضبط الامتحانات في المواد التي يمكن ان تجرى فيها عن بعد.

* ضرورة العمل على تأمين المناعة الصحية لكل مجتمع التعليم العالي من اداريين وموظفين واساتذة وطلاب من خلال تسريع واستكمال عملية التلقيح التي بدأت في بعض الجامعات مع اعتماد قواعد الوقاية الصحية اللازمة بما يحقق العودة الآمنة الى الجامعات مع بدء العام الجامعي المقبل.

* التأكيد على اهمية الأخذ بعين الاعتبار امكانيات كليات الجامعة اللبنانية من حيث التجهيز والكادر البشري واوضاع الطلاب واهمية تحقيق المساواة بينهم لجهة حقهم بالحصول على التعليم.

* ايجاد حل للصعوبات التي تواجه اجراء الامتحانات حضوريا في بعض كليات الجامعة اللبنانية التي يوجد فيها اعداد كبيرة من الطلاب وفي نفس الوقت هي غير قادرة على اجراء الامتحانات عن بعد.

* الأخذ بعين الاعتبار موضوع قوننة الشهادات في حال تخرج الطلاب بامتحانات " اون لاين " والا تكون مهددة بعدم الاعتراف بها.

* التأكيد على استمرارية التشبيك بين الجامعات واقتراح بإنشاء اطار مشترك بين الجامعات على صعيد لبنان مع الحفاظ على خصوصية كل جامعة.

* التأكيد على اهمية تشكيل " الهيئة الوطنية لجودة التعليم " على صعيد لبنان لتشرف على تطبيق وتطوير جودة التعليم في لبنان.

الحريري

وفي ختام الاجتماع أكدت الحريري على أهمية ربط التعليم عن بعد بجودة التعليم وسيكون هذا الموضوع في المرحلة القادمة محور النقاش التشريعي. وركزت على ضرورة التشاور مع الشباب حول آرائهم وهواجسهم حول التعليم لأنهم الرأسمال البشري للبنان، وبالتالي يقتضي إشراكهم في الشأن العام والتعليم هو احد اهم قضاياه. ودعت لأن يكون التعليم قضية وطنية بعيدة عن الانشقاقات والخلافات والمحاصصات لأن لكل الشعب اللبناني مصلحة في الحفاظ عليه والنهوض به.

ورأت الحريري اننا مدعوون لعملية تطوير المناهج ولوضع استراتيجية وطنية للتعليم بالشراكة مع كافة مكونات القطاع التربوي، ولأن يكون هناك جسر من التعاون بين الجامعات وبين التعليم ما قبل الجامعي في عملية تدريب الأساتذة على موضوع التقنيات الجديدة وتنظيم دورات يمكن ان يستفيد منها الأساتذة لمواكبة التحديات والتطورات الراهنة.

المصدر | رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري 

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Sunday, May 2, 2021

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979912538
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة