صيدا سيتي

قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد يدين استهداف العدو للمراكز الطبية والمسعفين

المهندس بلال شعبان: اختلاف الرأي لا يفسد القضية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 22 نيسان 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مشاركة الرأي العام في مجتمع المدينة أو القرية، الاستماع الى الجميع و أخذ هواجسهم في الحسبان، مشورة  أصحاب الاختصاص...  الخ ..كلمات رنانة و جميلة تزين بها البرامج الانتخابية، و ما أن تنتهي الانتخابات حتى تصبح في طي النسيان ولا يعمل بها، فتصبح المشاركة تفرد في القرار والاستماع عبر الأذن الطرشاء، وأصحاب الاختصاص يستبدلون بأصحاب المصالح.

نعم إن تهميش شرائح واسعة في المجتمع  من قبل من هم بالسلطة، وعلى اختلافها محلية كانت أم مركزية، أوصلت البلد إلى ما نحن فيه من انهيارات لا تعد ولا تحصى.

قرارات تراعي المصالح الخاصة على حساب المصلحة العامة، تطبخ في غرف سوداء، وتفرض على الناس بالقطعة حتى لا ترى المشهد العام الذي لا يمت الى الحقيقة والمصلحة العامة بصلة.

واجهة صيدا البحرية ومخططها التوجيهي العام أحجية يصعب حلها. من معمل النفايات إلى فندق صيدون القديم تقسّم مشاريعه بالقطعة، وتسقط على مجتمع المدينة بالباراشوت دون التمكن حتى من ابداء الرأي فيها وبجدواها وتأثيرها على مجتمع المدينة سلباً أو إيجاباُ. والأمثلة على ذلك كثيرة؛ من المرفأ الذي كان بالأمس لليخوت وتحوّل بسحر ساحر إلى مرفأ تجاري، إلى الأرض المجاورة لمعمل النفايات و البحيرة التي لم يعرف مصيرها بعد!

وها نحن اليوم أمام ردم لجزء من البحر بحجة تشييد ميرة جديدة للسمك حتى يستكمل مخطط إقفال أي منفذ إلى البحر في الجزء الجنوبي للمدينة، مع العلم بأنه يمكن تعديل وجهة المشروع للاستفادة من الأموال المرصودة له لتعود بالنفع الأكبر على قطاع الصيد فيها. نعم الاختلاف وتعدد الآراء حول أي مشروع هو غنى لنصل إلى الأفضل للمدينة و مجتمعها.

نعم آن الأوان لكي تعي السلطات المسؤولة، محلية كانت أم مركزية، بأن المشاريع والقضايا التي تهم المجتمع يجب التوقف عن فرضها على الناس. والمطلوب مشاركتهم فيها للوصول إلى الأفضل.

ثلاثون عاما من التفرّد بالرأي وهذه النتيجة ! واقع مأساوي وصلنا إليه على جميع الصعد، ولا نعلم غده على أي صورة سيكون!!

صيدا 22-4-2021

المهندس بلال شعبان

"صوت الناس"

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Thursday, April 22, 2021

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979772615
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة