وظائف صيدا سيتي
مدرسة صيدون الوطنية ... تألقت بتخرج طلابها - 92 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
للبيع شقة في مشروع زهرة 2 في جادة نبيه بري - صيدا - 30 صورة اصطياد سمكة عمرها نحو 100 عام وتزن أكثر من نصف طن + فيديو وفاة سجين حاول الهروب من نفق حفره بيده - 3 صور فصائل منظمة التحرير الفلسطينية هنأت بري بإعادة إنتخابه للبيع شقة دوبلكس في عبرا - مفرق الجامعة اليسوعية مع مطل على البحر والجبل هذا ما حدث عندما أخفى أميركي مسدسه في فرن تدابير سير في جزين بسبب الرالي السابع العهد يفوز على العودة بدورة الشهيدين إبراهيم منصور وعماد مدحت بقاعي - 21 صورة سحر الإقامة في طائرات تحولت إلى بيوت ضيافة فاخرة - 15 صورة إطلاق نار متبادل بين عنصرين أمنيين في بعلبك على خلفية تحديد عقار بوردالو يحول النفايات لأعمال فنية + فيديو الأوبزرفر تتساءل هل توفي ولي العهد السعودي في حادث حي الخزامى؟ الجزائر رجل يثير غضب المتابعين بركن سيارته داخل مسجد - 3 صور الطقس غدا غائم جزئياًً مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة الحريري أجرت اتصالاً بالرئيس أبو مازن مطمئنة إلى صحته واستقبلت السفير أشرف دبور والمستشار بقاعي - 3 صور مشهد محفز.. معاق يصل إلي المنصة حبوا لاستلام شهادة تخرجه - صورتان هذه الأدوية تجعل جلدك أكثر حساسية للشمس إخماد حريق في صيدا جريح بانقلاب سيارته في راسمسقا إصابة مطلوب خلال مداهمة لمخابرات الجيش في وادي خالد
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعار
4B Academy Ballet

الشعور بالتعب طوال الوقت

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 03 أيلول 2015 - [ عدد المشاهدة: 3451 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

الشعور بالتعب طوال الوقت

الشعور بالإرهاق أمر شائع جداّ لدرجة قد أصبح له اختصاره الخاص، (TATT)، التي ترمز إلى "متعب في كل وقت".

تقول الدكتورة روبال شاه، وهي طبيبة في لندن، التعب هو أحد أكثر الشكاوى شيوعاً التي تراها في العمليات الجراحية التي تجريها. "أرى الكثير والكثير من المرضى الذين يشكون من الشعور بالإرهاق، على الرغم من أنهم ينامون جيداً. غالباً يستمر ذلك لعدة أشهر".

في أي وقت من الأوقات، يشعر واحد من كل خمسة أشخاص بتعب غير عادي، يشعر واحد من كل عشرة أشخاص بالتعب لفترات طويلة، ذلك وفقاً للكلية الملكية للأطباء النفسيين. تميل النساء إلى الشعور بالتعب أكثر من الرجال.

"من النادر أن تجد أي مرض جسدي. معظم الوقت، يرتبط التعب بالمزاج وتراكم الكثير من الضغوط الصغيرة في الحياة"، تُجرى عادة فحص الدم للمرضى الذين يعانون من التعب لاستبعاد أي سبب طبي، مثل فقر الدم أو الغدة الدرقية او نقص فيتامين دال او الضغط الدموي.

"هناك احتمالات أكبر لوجود سبب طبي للتعب إن ظهرت أعراض أخرى أيضاً، مثل الدورات الشهرية الغزيرة، فقدان الوزن، تغير في سلوك الأمعاء، فقدان الشعر، العطش الشديد، وما إلى ذلك."

إذا كنت تريد أن تعرف كيف أصبحت متعباً في المقام الأول، يمكن أن يساعدك التفكير بالنقاط التالية:

• أجزاء من حياتك، كالعمل والأسرة، بشكل خاص قد تكون مُتعِبة

• أية أحداث قد حفّزت شعورك بالتعب، على سبيل المثال، الفجيعة أو انتهاء علاقة عاطفية

الأسباب الجسدية للتعب

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب. ليس فقط تلك المعروفة جيداً مثل فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية، ولكن أيضاً و بشكل مفاجئ بعض الأمراض الأخرى، مثل مرض السكري و الحساسية تجاه بعض الأطعمة.

تتسبّب زيادة الوزن أو نقصانه بالتعب. ذلك لأن جسمك عليه أن يعمل أكثر من المعتاد للقيام بأنشطة الحياة اليومية. إذا كنت نحيفاً، فأنت تملك قوة عضلية أقل، و قد تشعر بالتعب بسرعة أكبر.

يمكن ان يستنزف الحمل طاقتك، وخصوصاً في الأسابيع ال 12 الأولى.

الأسباب النفسية للتعب

التعب النفسي هو أكثر شيوعاً بكثير من التعب الناتج عن مشاكل جسدية.

أحد الأسباب الرئيسية هو القلق، الذي يمكن أن يسبّب الأرق، وهذا بدوره يؤدي إلى التعب المستمر.أظهرت دراسة صادرة عن مؤسسة الصحة العقلية أن ثلث السكان تقريباً يعانون بشدّة من الحرمان من النوم، و يعود ذلك غالباً لأسباب وظيفية و مخاوف مالية. تقرير المؤسسة، أهمية النوم، يشير إلى وجود صلة بين الأرق وانخفاض مستويات الطاقة.

هموم وأعباء الحياة اليومية يمكن أن تكون مرهقة، حتى الأحداث الإيجابية، مثل تغيير المنزل أو الزواج. وقد تجعلك الصدمة العاطفية، مثل الأخبار السيئة، الفجيعة أو الانفصال، تشعر بأنك مُستنزف.

تجعلك مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو القلق تشعر بالتعب أكثر. كما أنها قد تمنعك من النوم السليم في الليل.

أسباب التعب الناتجة عن نمط الحياة

يُعزى التعب في كثير من الأحيان إلى عوامل ناتجة عن نمط الحياة، مثل شرب الكثير من الكحول، أو اتباع حمية غذائية سيئة. إذا شربت الكحول في المساء، سيوقظك في منتصف الليل. وإذا شربت الكثير بانتظام، فإنه سيسبب الإكتئاب ويؤثّر على نومك. "أندهش دائماً عندما أكتشف كم من المرات يشرب المرضى الذين يشكون من التعب"، تقول الدكتورة شاه.

إذا كان لديك نمط نوم مزعج - على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مناوبات ليلية، تنام في النهار أو ترعى الأطفال الصغار - قد يكون من الصعب الحصول على ليلة نوم جيدة، وستشعر بالتعب أثناء النهار.

كيفية التعامل مع التعب

قد يصبح الشعور بالتعب في كل الأوقات أمراً اعتيادياً و لكنه غير طبيعي. راجعي الطبيب للحصول على المشورة والطمأنينة، إذا شعرتِ بالقلق. "يمكننا استبعاد أي شيء خطير"، " فمجرّد معرفة أنه لا يوجد مشاكل يمكن أن يكون شيئاً مطمئناً بحد ذاته."

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842824295
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي